أخبار

وزارة الثقافة والتنمية المعرفية توضح الغاية من قرارها الأخير

الطيوب

وزارة الثقافة والتنمية المعرفية
وزارة الثقافة والتنمية المعرفية

في اتصال هاتفي بمدير إدارة المطبوعات والمصنفات الفنية، بوزارة الثقافة والتنمية المعرفية، أكد الأستاذ يوسف موسى، أن الهدف من هذا القرار أن تعمل كافة الجهات المسؤولة تحت مضلة وزارة الثقافة، وإدارة المطبوعات من حيث الاختصاص، وفق القوانين والتشريعات النافذة بالدولة الليبية، مع مبدأ احترام حرية العمل وأهل الاختصاص، بما لا يخالف القانون، والعمل على نشر كافة العلوم والاستفادة منها في نهضة البلاد ورقيها.

جاء هذا الاتصال لاستيضاح ومتابعة ما نشرته الطيوب صباح اليوم، بخصوص صدور القرار 260 سنة 2023م، بخصوص تشكيل لجنة عليا لمتابعة المكتبات العامة والخاصة والمطابع.

حيث أوضح الأستاذ يوسف موسى، إن الهدف الأساسي من اللجنة المشكلة في هذا القرار، هو توحيد قناة التعامل، بحيث تضمن وزارة الثقافة والتنمية المعرفية، تحرك الجهات الممثلة في عضوية اللجنة تحت مظلتها وبالتنسيق معها، وبشكل خاص إدارة المطبوعات والمصنفات الفنية.

موجها الدعوة إلى دور النشر والمطابع والمكتبات الخاصة، والمؤسسات الثقافية إلى استكمال إجراءاتها القانونية بما يوافق قوانين وتشريعات الدولة الليبية.

الأستاذ يوسف موسى، مدير إدارة المطبوعات والمصنفات الفنية
الأستاذ يوسف موسى، مدير إدارة المطبوعات والمصنفات الفنية

وأضاف، إن هذا القرار يأتي على خلفية العديد من الخروقات المتمثلة في دخول كتب مزورة، وأخرى تدعو لأفكار تخالف العقيدة الإسلامية، وقيم المجتمع الليبي، وتضر بوحدة البلاد. وفي ذات السياق، تم تسجيل مجموعة من المخالفات على بعض الكتب المتداولة بالمكتبات، دون حصولها على إذن بالطباعة أو بالتداول، وأشار إلى أن بعض المطابع ودور النشر ة المؤسسات الثقافية، تعمل بالمخالفة لعدم استكمالها إجراءاتها القانونية.

وأفادنا الأستاذ موسى، أنه إلحاقا بالقرار 260، سيتم إضافة عضو عن اتحاد الناشرين الليبيين لهذه اللجنة.

في ختام الاتصال؛ أكد الأستاذ يوسف موسى، عن هذه اللجنة تحظى بمتابعة خاصة من وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية، الأستاذة مبروكة توغي، حيث أكدت في اجتماع الثلاثاء 29 أغسطس 2023، على ضرورة توحيد الجهود، ودعت الجهات الممثلة في عضوية اللجنة، إلى التعامل باحترافية والحرص على ترسيخ مبدأ التعاون لدواعي المصلحة العليا للدولة، للوفاء بالتزاماتهم القانونية، وإدارة المطبوعات على استعداد تام لتسهيل واتمام الاجراءات  للجميع وفق القوانين المعمول في هذا الشأن.

مقالات ذات علاقة

ليبيا تشارك بالملتقى العربي السادس للأدب الشعبي في الجزائر

المشرف العام

المهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير جدا المصور بالهاتف بمكناس تجربة مميزة غير مسبوقة

المشرف العام

تراث غدامس بين التدوين والتثمين

المشرف العام

اترك تعليق