سيرة شخصيات

سيرة الفنان وحيد سالم

أربعون الراحل الفنان وحيد سالم

الفنان الليبي وحيد سالم
الفنان الليبي وحيد سالم

عرف بأغانيه العاطفية، وإطلالته المميزة عبر التلفزيون، خاصة وإن انطلاقته كانت من خلال أغنية نالت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، والتي قام التلفزيون سبعينيات القرن الماضي بتصويرها؛ إنها أغنية (بالهاتف مال قلبي لقلبك).

إنه الفنان “وحيد خالد”، الذي كعادة جيله، اضطره المناخ الاجتماعي للتخلي عن اسمه الحقيقي؛ محمد سالم الدرولي (واسمه الكامل: محمد الدرولي بن قطنش الورفلي)، من مواليد مدينة بنغازي العام 1952م.

بدأ نشاطه الفني وتألق في بداية السبعينيات من القرن الماضي، محققًا الكثير من النجاحات والشهرة، حيث قدم الكثير من الأعمال الناجحة، ما بين الأغاني العاطفية والقصائد والأناشيد الدينية والوطنية، إضافة إلى عديد من الأعمال المسجلة للتلفزيون، وبعض المسلسلات منها: الوشمة، رحلة مع الأيام. كما قام على تلحين مجموعة من الأعمال الفنية.

شارك في أوبريت (الأرض)، مع العديد من نجوم الوطن العربي أبرزهم حورية حسن، ومحمد رشدي، من كلمات الشاعر الغنائي “فرج المذبل” وألحان الموسيقار “إبراهيم أشرف”، كما شارك أيضا في ملحمة (الصبر وعزوم الرفاقة)، من كلمات الشاعر “عبد السلام قادربوه”، وألحان “يوسف العالم”.

تميز إلى جانب جمال صوته وروعة أدائه، بالوسامة والأناقة، وكان يطلق عليه لقب (هاني شاكر) ليبيا، الذي تزامن وظهوره في ذلك الوقت.

في شبابه، مارس لعبة كرة القدم، حيث كان أحد لاعبي (نادي التحدي)، وكان يطلق عليه حينها لقب (الدرولي نجم التحدي اللامع). ومن النادي كانت انطلاقته الفنية منتصف سبعينيات القرن المنصرم، حيث كان من الناشطين في المجال الفني في النادي، وكان وقتها المشرف على النشاط الفني للنادي الشاعر “عبدالسلام زقلام”، فقدم له فرصة تأدية أغنية (خدعونا)، من كلماته، ومن ألحان إبراهيم أشرف.

ابتعد تدريجياً عن الساحة الفنيّة، وهو في قمة تألقه، وتوجه للتلحين، ليتولى منصب مدير مكتب الموسيقا والغناء، بإذاعة بنغازي، لمدة (25) سنة. وخلال عمله في إدارة القسم، أجاز العديد من الأصوات الجديدة، التي لمعت على الساحة الفنية اللّيبية في ذلك الوقت، ليترك الحياة الوظيفية باختياره التقاعد الاختياري.

خلال السنوات الأخيرة، عاني الفنان وحيد سالم، من المرض وإهمال المسؤولين في ليبيا، لينتقل على الرفيق الأعلى صباح الأربعاء 19 يونيو 2024م، بمدينة بنغازي، ودفن بها بمقبرة الهواري، ظهر ذات اليوم.

من أعماله التي تغنى بها:

اشربي هنيا مريا، الخضراء الجماهيرية، أنا وين وانت وين، إن قالوا نسيتك، بعد زهوتنا، بالهاتف مال قلبي لقلبك، تغريبة يا صاحبي، جيتيني تاني، خدعونا، خليهم يقولوا إيش يهم، تفرح عيوني بيك، دوب يا قلبي دوب، زمان الحب، سامبا يا نغمة حب، سمار الليل، شغلتونا عليكم، عد عليا، عدي بلا توجيع، لا تعاتب لا يفيد ملام، ماشي واخدني هواك، موال الغربة، نسيتي اليوم وإلا تذكري، هذه أنغام حبي، والله نسيتونا، وين قريب ننساك، يا ناس من كيفي.

ومن أعماله التي قام على تلحينها:

– أغنية (عيونك حلوة)، كلمات: فرج المذبل، لحن: وحيد سالم.

– أغنية (صبارين)، كلمات: فرج المذبل، لحن: وحيد سالم.

– أغنية (اللوم عليّا)، كلمات: فرج المذبل، لحن: وحيد سالم.

– أغنية (عدّ عليّا)، كلمات: سليمان الدرسي، لحن: وحيد سالم.

– أغنية (لا نعاتب)، كلمات: سليمان الدرسي، لحن: وحيد سالم.

– أغنية (أنا وين وأنت وين)، كلمات: سالم الدرسي، لحن: وحيد سالم.

– أغنية (زمان الحب)، كلمات: عبد السلام زقلام، لحن: وحيد سالم.

– أغنية (خليهم يقولوا)، كلمات: فرج المذبل، لحن: إبراهيم.


المصادر:
_ منتدى سماعي للطرب الأصيل.
– صفحة أبوعصام سماعي – على الفيسبوك.

مقالات ذات علاقة

خليفة محمد التليسي قامة باتساع الوطن

عزة المقهور

مدخل (محطات)

كامل المقهور

في مثل هذا اليوم رحل الكاتب الفيلسوف صادق النيهوم

محمد عقيلة العمامي

اترك تعليق