طيوب عالمية متابعات

انطلاق فعاليات الذكرى الخمسين لاستعادة الديمقراطية

بمشاركة كبيرة من الجمهور وبحضور رئيس الجمهورية اليونانية” كاترينا ساكيلاروبولو” ورئيس بلدية أثينا خاريس ذوكاس وعدد كبير من المواطنين، انطلقت صباح اليوم في الحديقة فعاليات الذكرى الخمسين لاستعادةالديمقراطية.

وقد أتيحت للسيدة ساكيلاروبولو والحضور فرصة القيام بجولة في معرض خاص يضم 60 عملاً لأكثر من 12 رسامي كاريكاتير معروفين، صوروا بقلمهم، في الصحف في ذلك الوقت، السنة الأولى بعد سقوط الديكتاتورية، من يوليو 1974 إلى أغسطس 1975.


وكان في استقبال رئيس الجمهورية رئيس نادي رسامي الكاريكاتير اليونانيين، بانوس ماراجوس رفقة رسامي الكاريكاتير المعروفين، ثم عرض سكرتير المجلس البلدي، يانيس أنطونوبولوس الأعمال بالتفصيل، مؤكداً أن الرسوم الكاريكاتورية وأعمال رسامي الكاريكاتير تقوم بدور الأدلة التاريخية، وإعطاء نبض التطورات السياسية.

وكما ذكرنا، فإن هذه الأعمال هي جزء من معرض ما بعد الديكتاتورية، الذي سيتم تقديمه في الفترة من 14 إلى 19 أكتوبر في مترو سينتاجما، برعاية يانيس أنتونوبولوس وسبيروس ديرفينيوتيس، وسيقدم أعمال رسامي الكاريكاتير حتى يومنا هذا، في حين أن هذا المعرض بالذات وسيبقى جزء من المعرض في حديقة الرئاسة لإقامة حفل استقبال استعادة الديمقراطية يوم الأربعاء المقبل 24 يوليو.

بعد ذلك، استمتعت السيدة ساكيلاروبولو مع عمدة أثينا والجمهور بالأوركسترا الفيلهارمونية لبلدية أثينا، بالإضافة إلى جوقة MUSICA التابعة لـ Megaros Musikis وجرت مناقشات مثيرة للاهتمام بين الرئيس والمواطنين، بمناسبة هذا الحدث. ومبادرتها الجديدة لفتح الحديقة أمام الجمهور .

في فترة ما بعد الظهر، استمرت الفاعلية في حديقة القصر الرئاسي مع أوركسترا شباب كاميراتا جونيور-أصدقاء الموسيقى، والرباعية الوترية لمعهد أثينا الموسيقي وفرق القوات المسلحة، التي ستؤدي، من بين أمور أخرى، أعمالاً يونانية لملحنين، مثل ميكيس ثيودوراكيس، مانو خاتزيداكي، يانيس ماركوبولو، ميمي بليسا، ديونيسيس سافوبولوس، ستافروس زارهاكوس، ماريو توكاس، الذين عبروا خلال فترة المجلس العسكري عن معارضتهم للنظام الدكتاتوري وأصبحوا رموزًا لحرية التعبير والارتقاء الروحي في فترة ما بعد الديكتاتورية.

مقالات ذات علاقة

تكريم الأستاذ عبدالمولى لنقي

المشرف العام

إضاءات على تاريخ دور العرض في ليبيا

مهند سليمان

تسجيل رائحة الكتب القديمة ضمن التراث الثقافي واللامادي لليونسكو

المشرف العام

اترك تعليق