استطلاعات

اليوم انطلاق الدورة الثانية لمهرجان بنغازي للفنون المسرحية

مهرجان بنغازي للفنون المسرحية 2024
مهرجان بنغازي للفنون المسرحية 2024

تنطلق اليوم فعاليات مهرجان بنغازي للفنون المسرحية، في دورته الثانية 2024م، دورة الفنان رجب العقوري، بمشاركة 8 فرق مسرحية من ليبيا ومصر وتونس، إضافة لمجموعة من الندوات المسرحية وورش العمل.

حيث ستنطلق فعاليات الكرنفال الاحتفالي عند تمام الساعة الـ06:30 مساءً، من أمام فندق بنغازي، بمدينة بنغازي، باتجاه مقر المسرح الشعبي – بنغازي، الذي يحتضن عروض المهرجان.

طيوب، استطلعت مجموعة من انطباعات الفنانين والإعلاميين، بخصوص هذه الدورة الثانية، التي تكرم أحد رواد المسرح الليبي، الفنان “رجب العقوري”.

رافع نجم: بنغازي مدينة المسرح

الفنان رافع نجم (الصورة: عن الشبكة)
الفنان رافع نجم (الصورة: عن الشبكة)

البداية مع رئيس المهرجان؛ الفنان رافع نجم، في تصريح للطيوب، قال فيه: (بعون الله تعالي وتوفيقة وبإصرار المسرحيين في بنغازي وجدية اللجنة العليا وإدارة المسرح الشعبي بنغازي، أنجزنا هذا العام الدورة للثانية لمهرجان بنغازي للفنون المسرحية، باسم المرحوم رجب العقوري والتي سيتم خلالها تكريم الفنانين: منصور فنوش والفنان عبدالله المسماري. حضوركم تشجيع للحركة المسرحية وتأكيد علي إن بنغازي مدينة المسرح. نتمنى للجميع أوقاتاً ممتعة وإلي الدورة الثالثة بإذن الله. جزيل شكرنا للقائمين علي احتفالية بنغازي عاصمة الثقافة الإسلامية علي دعمهم الكامل لنا).

سالم العيسى: بنغازي ستظل دائماً مصدراً للإشعاع الثقافي

الفنان سالم عيسى
الفنان سالم عيسى

الفنان سالم عيسي، رئيس لجنة الاستقبال، في كلمته يقول: (على بركة الله وبتوفيق منه، أقمنا عرسنا الفني المتمثل في مهرجان بنغازي للفنون المسرحية في دورته الثانية، دورة الفنان رجب العقوري والذي أُقيم بالتزامن مع حلول الذكرى 84 لتأسيس المسرح الشعبي الذي تأسس في العام 1960. فعاليات هذه الدورة برعاية وزارة الثقافة والفنون وبدعم من اللجنة العليا لاحتفالية بنغازي عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي. وتميزت هذه الدورة بمشاركة فرق مسرحية محلية من بنغازي، طرابلس، المرج، البيضاء، شحات، ومشاركة عربية أيضا)، ويضيف الفنان سالم عيسى: (ومواكبةً لذكرى تأسيس المسرح الشعبي، تنادينا من أجل إحياء هذه الذكرى العزيزة على قلوبنا واطلقنا اسم زميلنا وأستاذنا الراحل رجب العقوري على هذه الدورة تكريماً لذكراه الخالدة)، وختم الفنان عيسى مداخلته: (مدينة بنغازي ستظل دائماً مصدراً للإشعاع الثقافي وحضور الفنانين من خارج ليبيا وداخلها لنعطي رسالة واضحة بأنها تنعم بالأمن والأمان).

خليل العريبي: العروض المشاركة في هذه الدورة ستكون أفضل وأنضج

الأستاذ خليل العريبي
الأستاذ خليل العريبي عن بوابة الوسط

أما الفنان خليل العريبي، رئيس لجنة العلاقات العامة بالمهرجان، فعاد بنا للدورة الأولى فقال: (تميزت الدورة الأولي لمهرجان بنغازي للفنون المسرحية بتنوع برامجها الثقافية والفنية وبالحضور الجماهيري الكبير طيلة ايام المهرجان حيث اقيمت ندوات ثقافية تناولت العديد من القضايا المسرحية شارك بها نخبة من الادباء والنقاد والفنانين كما تضمن برنامج المهرجان ورش عمل عن فن التمثيل والدراماتورك والسينوجرافيا أشرف عليها خبراء عرب من العراق وتونس وايضا تضمن البرنامج معرض للكتاب المسرحي لمنشورات الهيئة العربية للمسرح إضافة الي ندوات مناقشة العروض المسرحية المشاركة في المهرجان ولقد ترك المهرجان انطباع جيد لدي الضيوف الذين وجدوا استقبال وحفاوة من قبل لجان المهرجان واقامة جيدة بفندق 5 نجوم وتنظيم رائع لكل فعاليات المهرجان)، وأضاف العريبي: (أما بخصوص الدورة الثانية للمهرجان فإنني أتوقع لها النجاح والتميز والاستفادة من ايجابيات الدورة الاولي وأرى ان العروض المشاركة في هذه الدورة ستكون أفضل وأنضج وتم فرزها بعناية من بين عشرات الاعمال المقدمة).

محمد الصادق: نلتقي في الدورة الثالثة

الفنان محمد الصادق
الفنان محمد الصادق

ختاماً، التقينا بالفنان محمد الصادق، رئيس اللجنة الثقافية بالمهرجان، الذي قال في تصريحه للطيوب: (الدورة الاولى كانت استثنائية حيث كان التساؤل عندنا هل نقدم مهرجان يمر مرور الكرام او يكون مؤثر، ومن هنا اتجهنا الى التعلم وما الذي ينقصنا.. وعلية قررنا اختيار الدراما تورك والسينوغرافيا والتمثيل وجعلنا الورش تبدا قبل المهرجان بأسبوع واخترنا الطلبة بعناية على مستوى ليبيا حتى تعم الفائدة واقامة معرض لكتب المسرحية حيث هناك نقص كبير في الكتاب المسرحي والحمد للة كان وقفت الهيئة العربية للمسرح وحققت امنيتنا ووفرت الاساتذة والكتب دعما كاملا وقدمت الكتب هدية منها ولا ننسى الندوات كانت في المستوى عالي جدا من حيث القيمة والحضور والعروض المسرحية من معظم ليبيا والحمدالله الدورة لاقت الاستحسان من حيث المضمون والإقامة.. وربي يوفقنا في الدورة الثانية بالرغم الدعم كان متأخرا مما اضطررنا تقديم الموعد وإن شاء الله نلتقي في الدورة الثالثة).


في ختام هذا الاستطلاع، نتوقف للتعرف لخصية المهرجان، والمكرمين.

المكرمون بمهرجان بنغازي للفنون المسرحية 2024
المكرمون بمهرجان بنغازي للفنون المسرحية 2024

شخصية المهرجان، الفنان الفنان رجب العقوري.

ممثل وكاتب ومخرج وإداري متمرس، وأحد مؤسسي فرقة المسرح الشعبي. شارك بالعديد من الأعمال بالراديو والتلفزيون.

من أبرز أعماله: عيادة المجانين / الناس اللي في السماء الثامنة.

انتقل الي الرفيق الأعلى يوم 28/3/2013م.

المكرم، الفنان عبدالله المسماري.

من مواليد مدينة المرج عام 1934. خاض تجربة غناء المونولوجات الفكاهية الساخرة. له العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية والمسرحية منها: الغول / قهوة الرايق.

انتقل الي الرفيق الأعلى يوم 16/10/2000.

المكرم، الفنان الكبير منصور مفتاح فنوش المجبري.

من مواليد مدينة جالو 1940م. ممثل وكاتب مميز، ويعتبر من نجوم الكوميديا الأوائل في ليبيا، بدايته الفنية كانت عام1952م. كتب المسرحيات والمونولوجات الفكاهية الاجتماعية الهادفة منها:

  • أنا حارس نمسك مزبوط.
  • ليش الفرح إبطينه.
  • يوم أسبوع العيل عاده.
  • خوذ بالك مالسيارات.
  • أنا حارس وبابي العرين دفاع متين.
  • أنا سبع وبابي العرين.
  • مظلوم حقك ليش ياليبية.

كما كتب عديد المقدمات الغنائية المسرحية، منها مقدمة مسرحية: الضحك الساعة. يعتبر من المؤسسين لفرقة المسرح الشعبي صحبة الفنان: رجب البكوش، الذى شاركه في تقديم عديد الأعمال والمشاهد الفكاهية التي يغلب عليها الطابع الارتجالي في الكثير من المناسبات، وقد كان الاستاذ : منصور فنوش من أشد المعجبين بموهبة أستاذه: رجب البكوش.


* اللجنة الإعلامية للمهرجان.

مقالات ذات علاقة

ترجمة القصائد بين الاقتراب والاغتراب

منى بن هيبة

التحرش الإلكتروني في ليبيا : جريمة ضدّ مجهول

المشرف العام

من هم أصحاب الرواية الواحدة وماذا يكتبون

خلود الفلاح

اترك تعليق