قراءات

قراءة في كتاب “في بنغازي كانت لنا أيام”

كتاب "في بنغازي كانت لنا أيام" للكاتب عبد السلام الزغيبي
كتاب “في بنغازي كانت لنا أيام” للكاتب عبد السلام الزغيبي

بالصدفة كنت ازور معرض القاهرة الدولي للكتاب وحصلت على كتاب “في بنغازي كانت لنا أيام” للكاتب عبد السلام الزغيبي.

يعتبر كتاب “في بنغازي كانت لنا أيام” من أبرز الأعمال الأدبية التي تناولت جمال بنغازي وذكرياتها العريقة. يقدم الكتاب رحلة عبر زوايا مختلفة من بنغازي، من الشوارع الضيقة إلى المقاهي النابضة بالحياة، مستعرضاً جمال وتاريخ هذه المدينة الليبية العريقة.

وتتناول صفحات الكتاب الذكريات القديمة لأهل بنغازي وماضيهم العريق، وكيف كانت المدينة مهداً للعديد من الحركات الثقافية والسياسية في ليبيا. كما يسلط الضوء على البدايات في ليبيا العظيمة منذ الطفولة ومرور بالشباب ودور الشخصيات النضالية التي ناضلت من أجل حرية ليبيا واستقلالها، بما في ذلك الهلال الليبي وغيرها من الشخصيات الوطنية البارزة.

ويتناول الكتاب أيضاً تاريخ المطبخ التقليدي في بنغازي، ويسلط الضوء على أحد أشهر المطاعم في المدينة وهو مطعم فاصوليا، الذي كان مركزاً للتجمع والحوار بين الناس، وشهد العديد من الذكريات الجميلة والمؤثرة.

باختصار، يعد كتاب “في بنغازي كانت لنا أيام” عمل أدبي يستحق القراءة لمن يهتم بتاريخ وحضارة مدينة بنغازي الليبية، ويعتبر مرجعاً مهماً لفهم جمالها وتراثها العريق. كما استخدم الكاتب اللغة الليبية في معظم السرد حتى نستطيع الاندماج مع الاحداث وأمثلة مثال الحاجة فاطمة والعادات والتقاليد والأعراف التي تتميز بها بنغازي والطرب والفلكلور في الإذاعة المسموعة حقا كتاب متميز وكأني عشت حقبه تاريخية… 


* كاتبة روائية من مصر، من مواليد مدينة درنة.

مقالات ذات علاقة

إبراهيم حميدان… فارس الحكاية الليبية المعاصرة

سالم أبوظهير

كتابُ (جنان النّوار) احتفالٌ بالنصِّ… اِحتفاءٌ بالكّاتبِ

يونس شعبان الفنادي

ما فعلته رواية “قصيل”

محمد الزنتاني

اترك تعليق