أخبار

أغاني الرحى في كتاب

الطيوب

(الأشعار المغناة أيام الملالاة)، للأستاذ الدكتور قريرة زرقون نصر
(الأشعار المغناة أيام الملالاة)، للأستاذ الدكتور قريرة زرقون نصر

كتاب جديد تعلن مكتبة الكون للنشر والطباعة والتوزيع، طرابلس – القاهرة، دخوله المطابع ليكون ضمن منشورات الدار للعام 2023م. الكتاب جاء بعنوان (الأشعار المغناة أيام الملالاة)، للأستاذ الدكتور قريرة زرقون نصر.

الكتاب يتناول (الرباعيات) والتي تعرف محلياً بالهجاوات أو القذارات، والكتاب يوثق لثلاث مئة رباعية تمثل جزءًا مهما من التراث الشعبي.

الدكتور قريرة زرقون نصر زرقون، من مواليد مدينة سرت العام 1959م، حصل على دكتوراه الدولة في كلية الآداب في جامعة عبدالملك السعدي بتطوان بالمغرب في 2000/11/20م. عين منذ سنة 1987 م معيدا بجامعة طرابلس، وتدرج في ترقيته حتى وصل إلى درجة أستاذ.

يعتبر كتابه المعنون (الحركة الشعرية في ليبيا في العصر الحديث، بداياتها اتجاهاتها قضاياها أشكالها أعلامها) الصادر عن دار الكتاب الجديد المتحدة، 2004، من الكتب المهمة في توثيق التجربة الشهرية في ليبيا. إضافة إلى مجموعة من الإصدارات الأخرى.

يحسب للدكتور قرير، اقترحه مادة الأدب الشعبي في قسم اللغة العربية ، وبعد أخذ ورد اقتنع القسم باعتماد المادة ، ومنذ 2012 م أصبحت المادة من المواد الأساسية التي يجب أن يدرسها الطالب في القسم ، وقد تولى تدريسها .

مقالات ذات علاقة

أمسية شعرية بمركز البوري الثقافي

المشرف العام

بنغازي.. ماوراء التلال

المشرف العام

كتاب للدكتور سعد الاريل ينشر باللغة اليابانية

المشرف العام

اترك تعليق