قراءات

شجرة القلائد .. للكاتب محمد الأصفر

رواية (شجرة القلائد) للكاتب والروائي الليبي محمد الأصفر
رواية (شجرة القلائد) للكاتب والروائي الليبي محمد الأصفر

في قراءاتي المتعددة والمتنوعة أعوِّل دائما على الصفحات الأولى ،فهي إما أن تمسك بتلابيبك وتجرك جراً لتكمل ما بدأت، أو تتراجع، وقد تولّي هارباً.

هذه رواية تخطف من يبدأ قراءتها ولا تعبأ بالوقت ولا بالمشاغل المحيطة بالقاريء.

ستجبرك (شجرة القلائد)على تقليب صفحاتها،مذهولاً بما تحتويه من صور تتوالي من الصين إلى مراكش، وقد تعرج على درنة وشلّالها، وتمضي بك إلى بنغازي وطرابلس وستجد نفسك في تشاد تبكي على”ضنانا”* الذين تبعثرت عظامهم وقلائدهم العسكرية على رمال صحراء تشاد في مرحلة تاريخية غامضة من تاريخ بلادنا الحديث.

ستمضي بك الرواية بين جدٍ وهزل فهارون بطل الحكاية رجل محب للتجول وللحياة وللشعر وللفونشة* يقع في حب (موجة) المغربية أو في شباك نصبتها الشوافة* لتجرَّه بواسطة هدهد -وللخيال أحكامه -من الصين إلى ساحة جامع الفناء ، حيث حبيبته . هذه الشوافة التي تعمل في ثلاث مهن أستاذة جامعية وشوافة بعد الظهر تقرأء الطالع وتمدّ-من خلال اختلاطها بالناس- المخابرات بكل ما تراه في هذا الفناء الأشهر في العالم

يُلبس هارون حبيبته موجة قلادة ستشارك هي الأخرى بطولة الرواية. وستتداخل القلائد قلادة موجة المغربية-والإسم هنا ساحر وملفت- وقلادات جمعها تشادي محبٌ للسلام من بقايا العظام المتناثرة في مواطن المعارك التي هُزمنا فيها في حرب عبثية يعيش آلامها أسر هؤلاء الشباب ،ولا يعرفون مصير أبنائهم حتى يومنا هذا.

في حركة رمزية شديدة الإيحاء

يتم صهر القلائد بكل ما تحمله من ذكريات مؤلمة وتصنع منها شجرة توضع على مرتفعات سيدي الحمري في البيضاء وستصبح هذه الشجرة مزاراً للناس تنشر اجواء من الألفة والمحبة دون أن يعرف الناس أنها كانت تطوق أعناق شباب ليبيين أخذتهم إلى الحرب قوة غاشمة فقُتِلَ من قُتِلْ وتاه من تاه ، وأخذت الدنيا من بقى منهم حياً ليصمت إلى الأبد.

هذه رواية فيها صور عن الحب جامع قلوب الناس ، وفيها تطعيم للنص بغنانا الجميل ولهجتنا الحلوة ولهجة موجة المغربية المحببة، أنها خليط إنساني لطيف وخط سردي متماسك لا تعقيد فيه.

الكاتب يمسك بقلادة النص كما يفعل الحاوي فيسحر قارئه .


*ضنانا : أولادنا
*الفونشة : مطربة شعبية ليبية
* الشوَّافة : قارئة الطالع
(شجرة القلائد) صدرت عن دار الفرجاني للنشر

مقالات ذات علاقة

الإبادة الجماعية في ليبيا

صالح السنوسي

كتاب في تاريخ ليبيا المعاصر

المشرف العام

الهروب من عرس الدم والعودة المحزنة

سالم العوكلي

اترك تعليق