أخبار

روائع الشعر النسائي الليبي في كتاب يصدر قريبًا

الطيوب

كتاب (شاعرات ليبيات .. من روائع الشعر النسائي الليبي) للشاعر والكاتب المصري السعيد عبدالعاطي الفايد
كتاب (شاعرات ليبيات .. من روائع الشعر النسائي الليبي) للشاعر والكاتب المصري السعيد عبدالعاطي الفايد

عن إصدارات صحيفة صدى المستقبل، يصدر قريبًا كتاب (شاعرات ليبيات .. من روائع الشعر النسائي الليبي) للشاعر والكاتب المصري السعيد عبدالعاطي الفايد، ضمن سلسلة دراسات.

الكتاب صدر بتقديم للدكتورة نجاة عمار الهمالي، التي أشادت بالكتاب بقولها: (هذا الكتاب (شاعرات ليبيات) يبحث في الشعر النسوي الليبي،حيث يعرض لشواعر من الشرق والغرب، والشمال والجنوب الليبي، في أزمنة مختلفة، تمتد من العصر العثماني حتى العصر الحديث والمعاصر، باللغة الفصحى (شعر فصيح) واللهجة العامية الليبية (شعر شعبي نبطي غنائي )، فيسرد بإيجاز سيرهن الذاتية،ونماذج من أشعارهن، معرفا بهن شواعر مغمورات لم يلقين اهتماما من الباحثين، والمسؤولين، وأخريات نلن حظا بسيطا من الشهرة داخل البلاد.).

وأضافت: (لم يكتفِ الكاتب بالشواعر الليبيات داخل ليبيا، بل تناول في كتابه شواعر من أصول ليبية، لم يعشن فيها ، أو يتأثرن ببيئتها، ك(فاطمة بن محمود ) وهي شاعرة من أصول ليبية، أقامت في مصر، وتوفيت بها، وعاشت زمنا بمكة، ولم يذكر أنها قدمت إلى ليبيا، أو عاشت بها .).

الكتاب جاء في 351 صفحة من القطع المتوسط، تضمن مقدمة تعريفية للكاتب بموضوع الكتاب، وقد قسم الكتاب النصوص الشعري إلى قسمين: الشعر الفصيح، والشعر الشعبي النبطي الغنائي، وختم بمجموعة من الملاحظات الفنية حول هذه النماذج الشعرية.

في تعريفها بالكتاب، تقول الدكتور نجاة الهمالي: (الكتاب هو تجميع لشواعر ليبيات، وترتيبهن بحسب تواريخ مولدهن، وعرض نماذج من أشعارهن بعيدا عن الدراسة التحليلية والنقد، فيقدم لكل شاعرة بتعريف لها من خلال سيرة ذاتية مختصرة، وشرح مبسط لنموذج أو أكثر للنصوص الشعرية التي اختارها من بين قصائد كل شاعرة، ليوضح تجربتهن الشعرية وإبداعهن عبر الكلمة الملتزمة، والإحساس المرهف، والخيال الرائع.).

مقالات ذات علاقة

رواية أفعال بشرية قريبًا مترجمة إلى العربية

مهند سليمان

نهيار في أحدي أقبية المسجد العتيق بأوجلة وفريق علمي يتوجه لتقييم الأضرار

المشرف العام

منتدى عروس البحر يحتفي بالشعراء الشباب

المشرف العام

اترك تعليق