نعمان رباع | الأردن
ثلاثي شخصيات في فيلمين ومسرحية، شخصية مزمل في الفيلم السوداني ستموت في العشرين، وشخصية الجندي اليهودي الروسي في فيلم يهودي ليلة مظلمة، وشخصية الاستاذ العبسي في مسرحية الدرس الأردنية التابعة للميثولوجيا والعبس طقوس، كلهم ينتظرون المجهول غودو للكاتب المسرحي صاموئيل بيكيت الأيرلندي في مسرحية في انتظار غودو فقد ركز في فكره العبسي على الأفكار أكثر من الحبكة وفي آخر المسرحية كان رد الشخصيات إن لم يأت غودو فسنرحل. فانتظار غودو في مسرح العبسي هو اختيار بحد ذاته. فغودو شيء مجهول ليس له بعد محدد لا يعرف معناه إلا من كانت حياته في قيد حتى لو كان smiling face ميخائيل يعيش في اختيار انتظار الماضي الجميل وهو يتأقلم في الواقع ويركب سيارة الجب بعد موت صديقيه الذين خففوا عليه ألم الانتظار شلومو وبنيش ومزال ينتظر الموت في العشرين وحبيبته نعيمه تخفف عليه الم الياس من المصير المحتوم والأستاذ يمارس ساديته ويخفف عن رتابة الروتين قتله وتدريسه لتلميذاته في ان واحد نعم كل إنسان منا مستسلما لقيد ينتظر غودو المجهول فالمساجين في الولايات المتحدة اكثر الناس عرفوا مغزى المسرحية فأحيانا ارى نفسي ميخائيل حتى لو كنت انتمي لبيئة مختلفة وسوسيولوجيا مختلفة.