ذاكرة المجني عليه…
6 – أسرار ليلة سباق الحمير والبغال.. والشهود
علي انغام الدربوكة ورائحة مطعم الفلوقة المتسربة من فطائر المفروم المشبع برائحة الثوم والبهارات والتوابل الهندية الشهية والتي لم يدر بخلد ملتهموها أنها طهيت من لحم بعض من الحمير الطاعنة في السن هذه السنة والمريضة والتي اتضح أنها عاجزة عن المشاركة والدخول في خضم التنافس في السباق ،وكان ذلك جراء تدبير (ادريس بوشرفيدة) بنفسه ، ليزيد من ثروته ،وقبيل انطلاق السباق بدأ الجمهور يغني بصوت عالي:
خبر صاير ما اتقولش فيش
تعال تفرج يادرويش
و اتقول ايش ..اتقول ايش
طراطيش الضحك طراطيش.
فيه منهو امبكش تبكيش
وامشارك جوه تحشيش
بحماره ايطارح في احمار
وبجحيش ايسابق في اجحيش.
وافيه هالي امفشش تفشيش
قاعد لا خدمة لاقدمة
امغير يعلف في اجحيش حشيش
ايراجي طول العام اف وقرة
باش يربح ويبدأ اف تطنيش.
فايز بالسباق ايفشك
وايبوز ع الناس ايركرك
وتنكيته صار طراطيش.
خذ بالك منه وافطنله
ماتبقي كيفا درويش.
وبعد استكمال هه الأغنية الدعائية لسباق الحمير والتي قام بتأليفها المنلوج (صفوان بوشرفيدة) يتدخل أحدهم مغنياً:
حمروك أمحمرين
لبزوا عينك بالطين
ياحزارك ..يامزارك!!
البارح ايش تعشي أحمارك؟
…كانت هذه الكلمات يتغني بها (خميس بومضغة) ضاحكا ، أثناء تشجيعه لمتسابقه (صفوان) في سباق الحمير المحتدم الان ، وكان اذ يتغني بهذه الأغنية،وكأنه يعلم بأن (صفوان) قام بشراء الحميروالبغال المريضة والتي أكلت اعشابا ممرضة ترعي في مراعي عائلة العجائبي أحد بطون قبيلة المجابرة ، هذه المراعي بها بحيرات الزيوت لسوداء القابلة للاشتعال، وبالتالي كان خميس يشاكس بهذه الكلمات (صفوان) والي كان يتسابق ليفوز بأي طريقة.
وكان أحد المتفرجين يشجع بطريقة أخري !! أنه ابن عائلة شمباروخ فقد ردد:
شمباروخ دجاجة عورة
تجري وكراعها مكسورة.
خميس يعيد الكلمات:
حمروك أمحمرين
لبزوا عينك بالطين
ياحزارك ..يامزارك!!
البارح ايش تعشي أحمارك؟
يرد أحد المتفرجين:
قصب سكر
خميس:
قصبوك السكارين
لبزوا عينك بالطين
يا حزارك ..يامزارك !!
البارح ايش تعشي احمارك؟
يرد متفرج أخر:
عطوس
فيغني (خميس بومضغة ) من جديد كذلك:
عطسوك أمعطسين
لبزوا عينك بالطين
ياحزارك ..يامزارك!!
البارح ايش تعشي أحمارك؟
وبين الأغنية والأخري كان جمع من المتفرجين يصفق ويصفر ويردد أغنية جماعية كانت تبدأ بكلمة كرونا ولم يدر أحدا منهم حينها أن في عام 2019 سيتفشي في العالم وفي بنغازي تحديدا وباء كرونا وسيقضي علي ملايين البشر قبل أن يجدوا العلاج الناجع لوقفه:
كرونا غلب كروكم
جيبوا الشيمة وانكروكم.
هيييييه … هيا شيلوا
كرونا غلب كروكم
جيبوا الشيمة وانكروكم.
هييييه هيا شيلوا
ثم تعم موجة من التصفيق الهائل والصفير فيغني مشجعون أخرون:
طزيناهم طزه ريا
اتقول طماطم في الحكية
طزيناهم طزه ريا
أتقول طماطم في الحكية
وفجأة وبدون سابق انذار تهادي الي مسامع المتفرجين طبلة مصرية وبعض اغاني من مجموعة من المشجعين المصريين والذين قدموا للتو في سيارة سيدي (جبريل ) ، كانوا مبعوثين من طرف ابو اذنين كبيرتين وابو انف طويل جدا، الي صديقهم (صفوان ) والذين تجمعهم معا ذكريات الكلبة المجرية التي قاموا بالتعدي عليها وافتضح أمر( صفوان) حيث اقفلت علي قضيبه بما يعرف قديما بعبارة، لا تستعمل الا لهذا الفعل وهي عبارة ( اسرتت عليه الكلبة )، حيث ، لم تتركه حتي وخزها احدهم بضربة سكين في فخذها ،فتركته يعوي كالكلب معها هو الاخر.
ولذك سمي الميدان بميدان الكلبة ثم تم تورية القصة بقصص اخري مختلقة حتي تحور المسمي من تسمية (ميدان الكلبة) الي (ميدان الشجرة) .
أوصوهم بأن يهمسوا بكلمة سرية متفق عليها فيما بيننا ( اسرتت عليك الكلبة ) بمجرد وصولهم اليه ،فسيعرف انكم من طرفنا حيث تغني أحدهم ويدعي (عبدو) والذي أصبحت بنات بوشرفيدة والحفيدات فيما بعد يدعنه باسم ( عبدوووووو ) فهو له القدرة علي خلط الايات القرانية ببعض وبطرق اقرب إلي تأليف كلمات السحر أو ماكان يعرف قديما بالكتيبة:
تعال بقي
تعال بقي
عشان نعرف مين الكسبان ؟
لا لقلقة
لا عفلقة
حمارك حيكون الخسران
شوف يابني
ازاي ابـــيقري
حمارك تعبان اوووعيان
عضامه واضح مدقدقة
متكعبل بينعر زهقان
تعال بص اوووشوف حمارنا
حمار ابيض مالوش مثيل
حيكسبنا وحيبسطنا
حمار اصيل
مين صاحبه ؟
يبقي صفوان
تعال بقي
تعال بقي
عشان نعرف مين الكسبان ؟
وبينما السباق محتدم كان هناك تنسيقا يتم علي أعلي مستوي كان يجري من وراء اعين أهل الغوط ف(ميلود بوشرفيدة) تسلل الي بيت (نجوي) بتنسيق من احدي اخواته، ليضاجعها برضاها التام،لكنه لم ينتبه لانتباه الطفلين الكسيحين لفعلته تلك والذين أضمروا له شرا حينها.
أما (مريم ورتيبة) فقد جرجرتا (قدري) الي دكان السفنز وأمرتاه بممارسة الجنس معهن بالتناوب عليهن واحدة بعد الأخري،فرحب جدا بذلك.
لكن (أفتوحة دراما) لم يكن علي مايرام ،فقد كانت الأمور تسير معه برعونة، فلقد اغتصب الأرملة (سالمين ) اغتصابا وهو في حالة من السكر والأنكي أنه فعل فعلته أمام اعين طفلها المتبني (مبروك) والذي غضب من جراء ما حدث لأمه وترسخت في ذاكرة هذا الطفل البرئي،ولم يدر بخلد أحد أن هذا الطفل سيكبر وسيقطع راس( أفتوحا أدراما) في سنوات فوضي ستعم البلد لاحقا وسيتهم بأنه أحد الدواعش.
كانت الأخبار تصل تباعا أولا بأول لأولاد سي أدم (محمد وأبراهيم وداوود )عن طريق (خميس بومضغة). وكلما جأتهم معلومة من هذه المعلومات يذهبوا لعين المكان ،فيشاهدوا بأم أعينهم كل التفاصيل.
أمتد الصخب والطرب لساعات الصباح الاول، وبينما الرؤوس عبيت بشراب البوخة ((الخمرة المحلية))، اصر (مفتاح بومضغة) و(سعيد بوشملة) علي إقامة حفلا فنيا ساهرا وهاهم يقومون بدعوة نجم الفن المرسكاوي الذي بدأ يظهر في مدينة رباية الذايح مدينة بنغازي انه الفنان الشعبي ( ادريبيكة ).
…والذي سارع بالغناء مرددا:
الحب يبدأ بنظرتين
نظرة مني ونظرة منك .
ثم تيجي الكلمتين
وفيهن تعترفين انك:
حبيتيني ايوة ايوة حبيتيني
كلمة سمحة كانت منك
وانا بيتلخبط كياني
ويتجمد حتي لساني
لكن اشهد انك انك
سحرتيني بجمالك
ايوة ايوة سحرتيني
سمحة كلك سمحة كلك
وتمشي الايام تمشي
ويبقي طيفك وسط عيوني
ويدفيهن حتي رمشي
وتمشي الايام تمضي
ويبقي كل الحب في قلبك دليل
ولحضة حلوة ماليها بديل
انت عارف ان الحب:
اجمل من اجمل جميل
ويقابلها مني ليك
حب كبير ايعبي قلبي
وتمضي الايام تمضي
وتمضي الايام تمضي
وتمضي الايام بينا
حتي صرنا
حتي صرنا
أنا وانتي حببيبين
بقلب واحد
بروح وحدة
ايوة ايوة حبييبن
مايفرقنا اي حاجة
متفاهمين مبسوطين
كل ايام السنين
كل أيام السنين
تمضي بينا بالدقائق
بشي اجمل من حنين
مني ومنك مني ومنك
ايوة ايوة الحب يبدأ بنظرتين
نظرة مني ونظرة منك
وانا نشهد ديمة ديمة
انك انك اجمل من شافتها عيني
وانك انك وحدك
ايوة وحدك اسرتيني
واني منقدرشي بعدك
يالي انتي قلتي مرة:
اول ماشفتيني انك حبيتيني
فجأة أنبري سيدي (جبريل ) من بين الحضور فغني:
هاذي الدنيا
هاذي الدنيا ياما فيها
وياما من فيها جاهلها !!
واحد موش عارف مابيها
وما يعرف من هما هلها.
*ارض وطاها الصالحين
باتي أدم وامي حواء
احباب الله المتقين
احباب الله احباب الدين
سبحان الله امقدرها وامباركها ومسهلها
*هذي الدنيا وياما فيها
وياما من فيها جاهلها
واحد موش عارف مابيها
ومايعرف من هما هلها
*هذي الدنيا يا مبهاك
لو ديمة تخلص للخالق
او تذكر ان الله عطاك
رب الكون ابفضله سابق
احسن في خلقه رباك
هو العاطي هو الرازق
هو من يحسن مثواك
الله يمهل لا ما يهملها
*هاذي الدنيا ياما فيها
وياما من فيها جاهلها
واحد موش عارف مابيها
وما يعرف من هما هلها.