شخصيات

د. فضل على محمد الحاسي القوريني (1948-2017)

مفتاح الشاعري

الدكتور فضل على محمد الحاسي القوريني (الصورة: عن الشبكة)

كان المرحوم د. فضل على محمد من أعلام التاريخ الليبي المعاصر حاز الدكتوراة في الآثار الإغريقية وحاز التخصصية من اليونان في اللغة اليونانية القديمة جامعة أثينا وفيها كرم لحصوله على وسام العنقاء الذهبية وكان هذا التوسيم يمتاز بخصوصية كونه قد منح من قبل رئيس الجمهورية اليونانية شخصيا.

ومن خلال سيرته الذاتية (وبتصرف منا) سنورد في هذا الموضع مسيرته التي حفلت بالجهد والعطاء والتي شكلت اشارة واضحة لمدى أيمانه برسالته العلمية والعملية معا.

كان فضل رحمه الله الحريص على استكمال واجبه فنذكر نقلا انه كان المشاركة في المؤتمر الكلاسيكي العالمي المنعقد في اليونان، ومؤتمر الإسكندر عند العرب باليونان، ومؤتمر حماية البيئة – جامعة عمر المختار، والمؤتمر الأول لمدن حوض البحر الأبيض المتوسط التاريخية بفرنسا، والمؤتمر العالمي عن البيئة والحرائق باثينا، ومؤتمر قورينا الدولي بفرنسا، ومؤتمر جمعية الدراسات الكلاسيكية العلاقات الليبية الإغريقية-الرومانية ببريطانيا، ومؤتمر المدن المغاربية المتوسطية بتونس، ومؤتمر أفريقيا في العصر الروماني بتونس، ومؤتمر برقه في العصر القديم بإيطاليا، والمؤتمر الثالث عشر للأثريين العرب بطرابلس، ومؤتمر الإغريق في الغرب بإيطاليا، والمؤتمر الأول للسياحة بطرابلس، والمؤتمر العالمي – افريقيا في العصر الروماني- بإيطاليا، والمؤتمر الثاني لمدن حوض البحر الأبيض المتوسط التاريخية لجامعة ارسطو باليونان، ومؤتمر أفريقيا في العصر الروماني بإيطاليا، ومؤتمر قورينا في العصر القديم بإيطاليا، ومؤتمر الآثار البيزنطية باليونان، ومحاضرة عن كاليماخوس القوريني بمكتبة الإسكندرية.

وعلى صعيد المجال الوظيفة العامة فقد شغل وظيفة مراقب الآثار بالمنطقة الشرقية الى جانب شغله لوظيفة الأمين المساعد للجنة الشعبية العامة للسياحة بالجبل الأخضر وايضا عضو اللجنة الشعبية للهيئة العامة للسياحة والآثار والمستشار الفني للآثار بالمنطقة الشرقية والمستشار السياحي لشعبية الجبل الأخضر والمستشار لشؤون الآثار والمدن القديمة باللجنة الشعبية العامة للثقافة وعضو اللجنة العليا للدار الوطنية للتراث والمخطوطات ورئيس مجلس إدارة شركة الجبل الأخضر للتطوير والاستثمار السياحي ورئيس المنظمة الليبية الأهلية للآثار والتراث ورئيس مصلحة الآثار.

الدكتور فضل القوريني
الدكتور فضل القوريني. الصورة: عن الشبكة.

ايضا كان قد شغل مهام عضو في جمعية الدراسات الليبية في لندن وعضو في منظمة ايكوم للمتاحف في (باريس) التابعة لمنظمة اليونسكو كما وانه كان محاضرا بقسم الآثار جامعة عمر المختار البيضاء ومحاضرا ورئيس قسم السياحة في جامعة درنه.

وكان يمتاز بروح العملية والحركة التوعوية حيث قام من خلال مجهودات دولية باسترجاع آثار مسروقة كما وقع على اتفاقية حماية الممتلكات الثقافية بهولندا الى جانب افتتاحه للمعرض الدولي عن قورينا من العصر الإغريقي وحتى عمرو بن العاص بإيطاليا والقاؤه لمحاضرة عن طرغونيه منذ العصر الإغريقي وحتى نهاية الدولة الفاطمية بجامعة روما وايضا محاضره عن العملات المبكرة الإسلامية في الجبل الأخضر بلندن ومحاضره عن النقوش الأغر يقيه جنوب الجبل الأخضر بجامعة السوربون فرنسا.

كما شارك في مهرجان سيوه السياحي بمصر وايضا كما شارك في ندوة عامة عن ليبيا وحضارتها في القاعة الدبلوماسية بالنمسا. ايضا كان حاضرا بالمعرض المتجول للآثار الليبية بباريس والمعرض المتجول عن الآثار الليبية بألمانيا والمعرض المتجول عن الآثار الليبية ببريطانيا ومهرجان طبرقة السياحي بتونس وندوة قورينا الفلسفة بشحات وندوة المدن القديمة بطرابلس وكان عضوا فاعل بورشة العمل لندوة قورينا العلمية بمدينة البيضاء كما كان حاضرا للملتقى الثقافي للتوأمة بين الجبل الأخضر والنمسا بالنمسا وايضا بندوة الآثار الليبية في جامعة نابولي ايطاليا.

رحم الله العالم الدكتور فضل على محمد الحاسي القوريني.

مقالات ذات علاقة

الذكرى الـ20 لوفاة الكاتب خليفة الفاخري

المشرف العام

علي فهمي خشيم…القلم الموسوعي

مهند سليمان

رحيل الموسيقار الليبي الهادي الشريف

المشرف العام

اترك تعليق