السيد عبدالحميد البكوش - رحمه الله
شخصيات

عبدالحميد البكوش.. ومشروع شخصية الوطن (1)

فى اواخر اكتوبر 1967 كلف عبدالحميد مختار البكوش بتشكيل الحكومة الليبية العاشره وبعد اربعين سنة رحل بعيدا عن ارضه واحتوته احدى مقابر ابوظبى فى الثانى من مايو2007. تولى المسؤوليه فى ظروف دقيقه مرت بها ليبيا والمنطقه العربيه وبداْها مخلصا بدعوته الشهيره لاحياء الشخصيه الليبيه والاهتمام بها وتحسيسها لدى الاجيال ومحاولة ترسيخها بوعى كامل والبحث عن هوية للوطن فاعله ومتجدده. عبدالحميد البكوش.. خريج حقوق القاهره سنة 1959 والناشط مع زملائه فى نادى ليبيا الثقافى والمحامى والشاعر والمثقف ثم السياسى.. وزيرا للعدل ورئيسا للحكومة فى عز شبابه وعطائه. كانت ليبيا تسير سيرا مضطردا باتجاه الافضل رغم كل شى.. خطوات شكلت البدايه انجزها الجيل الاب.. جيل الاستقلال بكثير من الخوف والفقر والحاجه والخزينه الخاويه لكن مع المزيد من الحماس والانتماء. ثم تتراصف الاجيال ليقبل جيل اخر يحمل المسؤوليه والمهمه ويكمل المشوار بعد ظهور البترول.. الخطه الخمسيه.. الكليات.. البنيه التحتيه.. المرافق الصحيه.. بناء المدن. محى الدين فكينى يتولى الرئاسه لمدة عشرة اشهر.. يحاول ويندفع.. يطعم حكومته بالمزيد من الشباب.. احمد فؤاد شنيب وسيف النصر عبدالجليل وعبداللطيف الشويرف ومحمد ياسين المبرى وغيرهم وثمة صفوف خلفيه منهم فى الوزارات ومرافق الدوله.. وكلاء ومديرى ادرارات.. وسفراء.

السيد عبدالحميد البكوش - رحمه الله
السيد عبدالحميد البكوش – رحمه الله

استمرت الدوله فى النهوض مع اكتساب سمعة طيبه فى الوطن العربى والعالم. تقيم سياسة خارجية متوازنه وكان رجلا من رجال الدبلوماسيه الليبيه الذى خبر العمل فى الامم المتحده والمنظمات الدوليه. يكمل خطوات الوحده الاداريه للبلاد التى شرع فى اتخاذها سلفهالسيد محمد عثمان الصيد.. وسواء كان اسبابها البترول وشركاته المتعدده.. ام غير ذلك فاْنها صارت حقيقه واقعه بالغاء النظام الولائى واضحت هناك مقاطعات اومحافظات عشر تتمتع باللامركزيه.. تنشىْ الحكومه السلاح الجوى وتعترف بالنظام الجمهورى فى اليمن. يلتقى فكينى فى بادرة هى الاولى من نوعها بالعمال فى مهرجان كبير بالمجمع الرياضى فى طرابلس.. يوزع عقود التمليك للاراضى الزراعيه على الفلاحين فى الساعديه والمعموره غرب طرابلس.. يناقش البرلمان ويعرض تصوراته عليه باستمرار وكذا رؤى حكومته فى جلسات حافله تذاع على الهواء من مدينة البيضاء.. يحد من مظاهر الاسراف فى مناسبات الدوله.. يصطدم وهوالشاب الخريج فى السربون ببعض العقليات التقليديه.. يحاول الاستغناء عنها ولايفلح. تشهد الصحافه براحا من الحريه.. تنطلق الصحف الخاصه بتراخيص من الحكومه.. البلاغ والحقيقه والحريه والايام والشعب والميدان وتنشر صحيفة العمل.. وين ثروة البترول ياسمساره للشاعر جعفر الحبونى وطرابلس الغرب الحكوميه تنشر لمحمود الهتكى الشجره وحكاية امى. يقام اول حفل تخريج لدفعات الجامعه الليبيه حتى ذلك الوقت يحضره مع ولى العهد واخرين وتستلم حكومته من فرنسا مطارى غات وغدامس وجزء من قاعدة الملاحه ليشغله السلاح الجوى وهكذا. ثم تاْتى مظاهرات يناير 1964. كان مع ولى العهد الامير الحسن الرضا فى القاهره ضمن وفد ليبى كبير للمشاركه فى مؤتمر القمه العربى الاول. كان قد دعى اليه جمال عبدالناصر لمواجهة عملية تحويل مياه مجرى نهر الاردن. ثم تسقط حكومته بسببها.. قتلى وضحايا من الطلبه فى بنغازى والزاويه والجميل. شخصية مسلوبه وخطاب طاغ.

شرارة الخطاب القومى والمد الناصرى تلتهب.. ويرتفع اْْْْْوارها.. تغطى المنطقه بالكامل.. تعليقات احمد سعيد.. السد العالى.. سقوط عبدالكريم قاسم.. الوحده الثلاثيه.. ثورة اليمن.. الطلبه يتاْثرون بذلك.. رجل الشارع العادى والمدرس والموظف والعامل فى الميناء وحقول البترول والجالس على كراسى المقهى والمزارع.. وبقربه القواعد التى يعتبرها احتلالا. خطاب يصاعد كل لحظه عبر الراديووالجرائد.. يلهم الشباب وكل الناس برجل اسمه عبدالناصر. لاشى سواه. ويتجه هذا الكل بمشاعره وعواطفه نحومصر.. المنهج كان مصريا.. الوعاظ والمدرسون والقضاة والخبراء وكل شى قادم من مصر. العلاج والسياحه لايصحان الا على ضفاف النيل فى القاهره اوفى محرم بيه بالاسكندريه.. والزواج من المصريات. مصر ام الدنيا . المجلات والصحف المصريه والافلام واذاعة الشرق الاوسط واخبار الفنانيين والادباء وسماسرة الشقق يعرفها المواطن فى بنغازى ودرنه ومصراته وطرابلس وكل بقعة فى ليبيا قبل ان يعرفها المواطن المصرى فى اسوان اوكفر الدوار. استلاب كامل وسخط على الاوضاع رغم المحاولات الجاده للبناء. ويغذى ذلك كله مصطلحات (الفقه الثورى).. الرجعيه والملكيه والعماله والتخلف والامبرياليه. ويمضى الناس باذهانهم وعقولهم وارواحهم الى ذلك مباشرة بوعى اومن دونه. يتعلقون بما هوقادم من الجوار.. وصور عبدالناصر وعبدالحكيم عامر فى المحلات والمرابيع وصالونات الحلاقه.. والاذاعات دائما مؤشراتها على مصر ولاشى غير ذلك. لبيك عبدالناصر من الخليج الثائر الى المحيط الهادر. خطاب قوى ومؤثر. لم تكن هناك محاولة للتوعيه والافهام الا لدى البعض الذى كان يرى ان ترتيب البيت من الداخل هوالاجدر بالسبق والاولويه.. بيتك قبل بيوت الاخرين. لكنهم لايستطيعون. لسبب بسيط.. التيار كان قويا ويبلغ مداه من التصعيد والاختلاف والمواجهه الفكريه دون مليشيات اوبنادق اورصاص. نقاشا واختلاف ولايصل الى الكراهيه اوالترصد. خطاب قوى ومؤثر حتى فى دوائر الحكومه والقرار. وخلال فترة رئاسة فكينى يزور عبدالناصر الجزائر عقب استقلالها فى ربيع 1963. وعلى هامش الزياره يضمه لقاء خاص جدا مع الرئيس الجزائرى وقتئذ احمد بن بله الذى وقفت معه ومع شعبه ليبيا بكاملها اثناء حرب التحرير الجزائريه ومعهما شخصية ليبية (معارضه)تقيم فى القاهره منذ فتره.

فى هذا اللقاء يتم بحث وطرح موضوع قديم.. محاولة ضم فزان الى الجزائر وبرقه الى مصر……!!! وتعلم الدوائر العليا والحكومه الليبيه بذلك من مصدر وثيق.. وتصمت وتاْمر بعدم اثارة الموضوع وحينها لمست صحيفة الزمان الصادره فى بنغازى على لسان رئيسها عمر الاشهب الواقعه بطريقة غير مباشره. يطبق قانون المطبوعات وتوقف عن الصدور مدة ثلاثة اسابيع! وسيتكرر ذلك بشكل اخر فى فترة رئاسة عبدالحميد البكوش وسياْتى تفصيله. التزمت الحكومه والدوله برمتها بالصمت. فيما يتعالى المد والخطاب الى اقصى حد. تواصل حكومات.

ويخطب عبدالناصر فى فبراير 1964 مطالبا بجلاء القواعد الاجنبيه عن الاراضى العربيه. كان قد تولى السيد محمود المنتصر رئاسة الحكومه بعد سلفه فكينى. وتصل كلمات الخطاب الينا. هناك قواعد وقوات موجوده منذ الحرب العالميه الثانيه اضطررنا وفقا للحاجه والظروف الدوليه لتاْجيرها علاوة على شح الموارد والفقر من اجل صنع المستقبل وتاْمين قوتنا وعلاج ابنائنا ونسائنا وتعليم اطفالنا. ليس هناك مفر. كانت مصر والعراق قد رفضتا تقديم اى مساعدة ماليه تعاوننا فى النهوض مما نحن فيه. تتاْثر الدوله بالخطاب وتسارع عقبه بعقد جلسات المفاوضات مع امريكا وبريطانيا.. وتشهد ساحة البرلمان نضالات وخطابات وبيانات.. ويناور الملك بالاستقاله جراء تلك الامور ثم يتراجع بضغوط شعبيه تجمعت امامه من كل الانحاء فى طبرق. وتستمر المفاوضات يديرها بحنكه السيد حسين مازق وزير الخارجيه ومعه منصور رشيد الكيخيا وحسين الغناى.. وغيرهما ثم فى الكواليس السريه وما اكثرها يطلب عبدالناصر من السيد حسين مازق التخفيف وعدم الضغط على امريكا وامهالها وقتا الى حين انتهاء المده المحدده للاتفاقيه.

مواقف عجيبه يدفع ثمنها المواطن نتيجة للعواطف والحماس والانفعال. تحاول الدوله الاتجاه الى الداخل.. بالانفاق من عوائد البترول والانفتاح على العالم.. ايفاد المعيدين والدارسين.. تحسين العلاقات العربيه خاصة مع مصر فى خط متوازن بين الجميع ودون فرق اوحساسيه فكلنا فى الهم شرق. والتجاوز عن كل اساءه . بناء المدن.. المرج والبيضاء.. مشاريع الاسكان وفى مقدمتها مشروع ادريس.. الجامعات والمرافق الرياضيه.. الاسهام فى القضايا العربيه بشكل متفق عليه فى المحافل الدوليه.. ولكن ذلك لايرضى المواطن.. انه مستلب بالكامل.. شخصيته ضائعه وينسى وراءه وطنه وقضاياه وتاريخه. لايفعل دستوره. لايستخدم حقوقه هنا.. عقله مشغول بالخارج.. بالسد العالى فى اسوان والتسيير الذاتى وماسحى الاحذيه فى ميادين وهران ومعارك الحدود بين الجزائر الثوريه والمغرب الرجعيه.. وحى كريتر فى عدن وخطابات السلال ومعاركه مع البيضانى وتعليقات محمد عروق ومقالات هيكل كل جمعه وحفلات ام كلثوم. وينسى السباله والكيش والصابرى وباب عكاره ومنشية سبها. ينسى تاريخه وماضيه وهويته وحقوقه وواجباته هنا.. اغانيه وتراثه وتقاليده ومؤلفات ادبائه ويتعلق بالمد القومى تعلقا شديدا دونه الموت.. وتستمر الخطب والاناشيد وكل شىْ وهم هناك لايعرفون عنه مقدار عقلة اصبع.. يقولون عن سبها (سبحه) وعن عبدالعزيز الشلحى فى نشراتهم باْنه رئيس الاركان وباْن مطار العدم يقع قرب بنغازى وباْن عمر المختار الذى رثاه شوقى اعدم بالقائه من الطائره. وهويعرف كل شى.

لقد كان منهجه الدراسى مصريا بالكامل.. الغيط والترع والطمى والفيضان والاردب والرطل والقطن ومنقرع وخوفودون ذكر بالطبع لشينشق اوحمد الباسل اوعبدالعزيز جاويش اواسماعيل صدقى باشا وغيرهم ذوى الاصول الليبيه!! ويدوخ المواطن. يتعصب يرى ويشاهد ولايؤمن سوى بالوحده العربيه وتحرير فلسطين ورمى اليهود فى البحر. تلك الخطوه من الضروره ان تتحقق بعد القضاء على التبعيه والخيانه وهدم القصور.. خطاب فى الاذاعات والصحف والاناشيد وهومحاصر به من كل الجهات. هوتماما فى الوسط مثل الديك الذى على الحبل لاحول له. مستلب بالكامل حتى مع وجود الوعى لدى البعض من الذين يفرملون حماسهم الزائد فى بعض الاحيان. عام 1967..الحقيقه الصادمه.

يمضى الخطاب وتمضى المنطقه نحوالحرب. تسحب القوات الدوليه من مضيق تيران. يتم الحشد.. نجر انفسنا نحوالكارثه وننزلق وتستمر العاطفه ويلتهب الحماس مثل شمس يونيو. وتتم المطالبه بوقف ضخ البترول. وتنصاع الدوله مع بعض الدوله. ياْتى ذلك على حسابها وحساب قوت ابنائها الذين يسبونها. فيما الاخرون يضخون ويستفيدون بعد ان عرفوا اللعبه. ويحدث العدوان وينتهى الى نكسه وتتهم ليبيا باْنها شاركت فيه وباْن الطائرات العدوه انطلقت من الملاحه.. هكذا لتقطع مشورا طويلا حتى سيناء وتضرب وتعود مطمئنه. ويصدق المواطن ويتضح ذلك فيما بعد باْنه مجرد افتراء وادعاء كاذب. كانت الدوله قد اعلنت حالة الطوارى واستنفرت الجيش الذى ظل على هضاب البردى. لم توافق الجاره على ذلك وظل جيشنا فى الانتظار لانه لايوجد غطاء جوى مصرى وحتى ليبى. وتخبط اسرائيل اراضى ثلاث دول عربيه فى لحظة واحده. الفاجعه وتسقط القدس وتسيل الدماء ويعم الحزن والظلام. ذلك حدث بعد انتقام من اليهود الليبيين فى طرابلس وبنغازى وحرق المتاجر والمنشاْت ويراقب العالم ويضحك.. الى حين.

كان ذلك بداية الطريق لكارثة سوداء قادمة نحوالوطن بعد عامين . ويصدم المواطن البسيط صدمة مريعه..يبكى ويصاب بالسكر والاغماء وضغط الدم حين اتضحت الحقيقه بجلاء وتحت ضوء الشمس. الحمل كان كاذبا. يحفظ هوامش على دفتر النكسه لنزار قبانى عن ظهر قلب. شرع الصوت الطاغى يخفت لكنه لم يغب تماما. الدوله ليبيه لم تتقاعس ولم تقصر باْموالها وبوقفتها. لكن المواطن مثل جهنم يطلب المزيد.. لابد من تحرير فلسطين. كيف يتم ذلك والانسان العربى فى قاع التخلف والجهل والمرض ودوامة الانقلابات العسكريه وتنظيرات النخب مع فقدان المزيد من الكرامه والحريه ويدفع الثمن الوطن بعد ذلك ايضا. عدم التبصر والبصيره. الانزلاق وراء الدعايات والشعارات. اضافة الى العدوفى الخارج كان ثمة عدورهيب فى الداخل.. فى داخل الانسان هوانعدام الاحساس بالمسؤوليه والانتماء للوطن والاعتزاز بشخصيته وفهم تاريخه والافاده من ايجابياته وتقديم معالم هويته وابرازها للاجيال وتحصينها دون انسلاخ اوانقطاع عن الاخرين.. قربوا اوبعدوا. الهويه ضائعه والعقل الليبى دائخ تماما وراء الحدود. وكان لابد من العودة الى الجذور والتحسيس بقيمة الوطن والانتماء اليه والقيام بالواجب الذى يشد المواطن نحوه.. الوطن اولا وقبل اى شى اخر. نقاط ارتكاز منذ القدم.

وفى الواقع شهدت البلاد رغم تباعدها فى القديم هذا التاْصيل العميق والشعور بالانتماء والاستقلاليه . انطلقت حركات التحرر فى فترة العهد القرمالى وقد قلدتها حركة ظاهر العمر فى فلسطين وحركة على بيك الكبير فى مصر والمامليك فى العراق. الخطوه الاستقلاليه عن الاتراك بداْت من ليبيا. وفى داخلها ثار عبدالجليل سيف النصر وغومه المحمودى وابوبكر بوحدوث. بدايات مبكره لاظهار الشخصيه حتى وان لاحت مواجهة مع الضرائب وظلم الولاة وعوامل التحجر. ثم الحركه السنوسيه.. تطلع وتنهض فى الصحراء الموحشه. كانت برنامج عمل لدين ودنيا وتاْسيس مجتمع يلم الناس ويرعاهم ويعلمهم. عباده وتعليم مجتمع مدنى رائع وتدريب على المهن والنجاره والزراعه والصناعه.. والسلاح ايضا. كان مجتمع الزاويه السنوسيه مجتمعا خيرا ومباركا يتلمس هذا الاحساس لدى الصغار والكبار ويعمقه فى صدورهم بالانتماء الى الارض والتكامل مع الاخرين من الجيران والغرباء وذوى القربى واصلاح ذات البين وتهذيب النفوس والتعامل مع دول الجوار برسالة الاسلام الصحيح العادل والمساواة والاحسان. برز علماء وحفظة كتاب الله ومناضلون وخلقت الزاويه فى نواحيها الامن والنظام والراحه والطاعه دون خوف والملاذ الدافىْ من الجرائم والحرابه وقتل النفس بغير حق وعمل المنكرات. توهجت الصحراء بهذا المجتمع البسيط.. مجتمع الزاويه دون تعصب اومقت اواحتقار الاخر اوتكفيره اوقتله اونبذه. مجتمع مثالى فى ظروف صعبه تتاْرجح فوق العقليه البدويه المتعصبه لوطن القبيله الذى اتسع بالحب والود بين الجميع والزمهم بالتقوى.

وفى العهد العثمانى حاول المصلحون والمعلمون الوطنيون وواصلوا ذلك فى العهد الايطالى.. ظهرت صحف. تكونت حكومة اجدابيا ثم الجمهوريه الطرابلسيه ومجلس نواب برقه. وكان هناك صالون عمر المحيشى فى بنغازى والنادى الادبى فى طرابلس ومثلهما فى درنه. تكوين لمشروع هويه وطنيه رغم العسف.. نشاط وزخم جذوره فى الارض وتلاقح مع الجوار بالدراسه فى الازهر والزيتونه. ثم بدايات البحث عن لوبيا عند الاستاذ مصطفى بعيوعام 1947. وتدوين التاريخ عند الاستاذ محمد فشيكه ثم عام 1951 عند محمد مصطفى بازامه.. ليبيا هذا الاسم فى جذوره التاريخيه. نشاط الجمعيات والافراد واعلان الاستقلال ثم نهضة ليبية اخرى.. البرلمان الوطنى وتاْسيس الجامعه الليبيه وجمعية النهضه النسائيه والحركه الكشفيه والكليه العسكريه كلية ضباط البوليس والاذاعه وانطلاق دور النشر.. الفرجانى والشرق والوطنيه فى طرابلس وبنغازى. الصحف واصدار المؤلفات الليبيه والكتاب الليبى وتطور المجتمع وحراكه وحماس المراة. ثم ينشر عبدالله القويرى دراساته.. يبحث فى معنى الكيان بصحيفة الحقيقه عام 1964 وتصدرها فى كراسة. وحين تولى السيد محمد عثمان الصيد رئاسة الحكومه من 1960 وحتى 1963 حاول ان يهتم بالجانب الاعلامى وتوعية المواطن. لكن ذلك ظل لدى المعنيين مقتصرا على دوره ونشاطه الشخصى وكان اول رئيس حكومه ينفتح مباشرة على المواطن ويجرى معه الحوارات واللقاءات فى درنه والزاويه ومزده ومصراته واصدرت وزارة الانباء والارشاد الكتيبات عن خطط حكومته وتوجهاتها. لكنها لم تكن الحلم ولم تصل الى القدر الكافى من الاقناع. عبر هذه الجسور الشاقه والطرق الطويله يستلم المهمه عبدالحميد البكوش.

(يتبع 2)…..

________________________________________

عن ليبيا المستقبل

* راجع: السيد عبد الحميد البكوش في ذمة الله (ملف خاص)

مقالات ذات علاقة

الدغيس وبورينغ

بدرالدين المختار

في ذكرى شيخ الشعراء

المشرف العام

العراقي يونس بحري والملك ادريس وبرلين ووهبي البوري

المشرف العام

اترك تعليق