شخصيات

مختار الغنّاي في ذمة الله

وفاة الضابط السابق ولاعب كرة القدم صاحب أول هدف في تاريخ منتخب ليبيا

الراحل مختار الغنّاي

مختار فضيل الغنّاي من مواليد مدينة بنغازي في العام 1932م، ضابط جيش سابق، خريج أول دفعة من الجيش الليبي برقم عسكري 13، ومن خريجي مدرسة الزاوية العسكرية في العام 1959م. 

كان برتبة عقيد ساعة انقلاب الأول من سبتمبر 1969م، فتعرض هو وزملاؤه من الضباط بعد الانقلاب مباشرة – ومن رتبة رائد فما فوق – إلى الاعتقال، وظل في السجن بعض الشهور ثم أُبعد عن الجيش. وبعد خروجه من الاعتقال، أُحِيلَ إلى الخدمة المدنية فأشتغل بإدارة «التسجيل العقاري» في بنغازي، ثم التحق بالعمل في مجال الرياضة، وبوزارة الشباب والرياضة تحديداً، والتي كانت تسمى وقتئذ «أمانة الرياضة».

كان مختار الغنّاي مثقفاً ومحباً للأدب والشعر، ولاعباً مهارياً وصاحب لمسة بديعة في كرة القدم، وقد لعب لفريق «نادي النجمة» في فترة الأربعينات والخمسينيات، وهو صاحب أول هدف ليبي في المشاركات الدولية، الهدف الذي سجله في مرمى المنتخب الفلسطيني، ضمن منافسات دورة الألعاب العربية الأولى التي أُقيمت في جمهورية مصر العربية في العام 1953م، والتي انتهت بفوز المملكة الليبية المتحدة بنتيجة (5-2) وتحصل فيها المنتخب الليبي على الميدالية البرونزية. كما لعب مع فريق الجيش الليبي من العام  1959م إلى العام 1961م، وكان عضواً بالاتحاد الفرعي لكرة القدم ببنغازي في العام 1970م.

وجاء عن موهبته الكروية الفذة وما تعرض له في مشواره الكروي ومشوار حياته على لسان الكاتب الرياضي عزالدين جرناز ما يلي:«أثناء تواجده مع الجيش الليبي بدورة دراسية في بريطانيا العام 1958م أجرى تدريبات تجريبية بنادي توتنهام هوتسبير  (Tottenham Hotspur)، وقد اِعْجَبُو بموهبته وعرضو عليه الالتحاق بتدريب النادي وتوقيع عقد معهم، لكن قوانين الجيش الليبي في ذلك الوقت لا تسمح للضباط بذلك، فأثر الوطن عن الشهرة لأنهم كانو اللبنات الأولى لبناء الجيش حينها، وأيضاً منعته قوانين الجيش بعدها من الالتحاق بدورة الالعاب العربية الثانية ببيروت في العام 1957م لحظور قانون يمنع الضباط من اللعب إلا مع فريق الجيش ونزل حينها من الطائرة المسافرة للدورة واعتزل اللعب بسبب ظروف عمله بالحيش مطلع الستينات واحيل للخدمة المدنية بعد انقلاب 1969م كونه من كبار ضباط الجيش بعد محاكمه  عسكرية حكم عليه بالبرائة…». 

ينحدر مختار الغنّاي من عائلة بنغازية أصيلة وعريقة، ومن بيت عُرف بالثقافة والشعر كذلك بالرياضة والعلاقة بالفنون المختلفة، فكان شقيقه الأكبر عبدربه الغنّاي لاعباً في سنوات الثلاثينات وشاعراً مبدعاً من كبار الشعراء في ليبيا، وكان حسين الغنّاي شقيقه الثاني مثقفاً وأديباً وشاعراً ووكيلاً لوزارة الخارجية في منتصف الستينات. أمّا شقيقه الأصغر خالد الغنّاي، فقد كان لاعباً مميزاً بفريق «نادي التحدي» لكرة القدم.

انتقل مختار الغنّاي إلى رحمة الله في مدينة بنغازي يوم الجمعة الموافق 22 ديسمبر 2023م عن عمر ناهز التسعين عاماً.

أتقدم بخالص العزاء وصادق المواساة لأسرة الفقيد ولكافة آل الغناي الكرام، كذلك لكافة أبناء مدينة بنغازي ولجميع الأسرة الرياضية بليبيا، سائلا المولى عز وجل – ومن القلب – الرحمة والمغفرة وجنات الفردوس الأعلى للفقيد.. رحم الله الرجل الوطني وابن مدينة بنغازي البار مختار الغنّاي وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون

الجمعة الموافق 22 ديسمبر 2023م

مقالات ذات علاقة

أبو يوسف

سالم الكبتي

نصر الدين القاضي…اشتهاءات القصيدة

مهند سليمان

سيرة الفنان وحيد سالم

رامز رمضان النويصري

اترك تعليق