أخبار

فنجان يستضيف الدكتور علي عبداللطيف احميدة

الطيوب

كتاب (الإبادة الجماعية في ليبيا) للدكتور علي عبداللطيف حميده
كتاب (الإبادة الجماعية في ليبيا) للدكتور علي عبداللطيف حميده

في لقاء امتد لـ03:20:08 استضاف المتألق عبدالرحمن أبومالح، الدكتور والباحث في التاريخ الاجتماعي علي عبداللطيف احميدة، كضيف للحلقة 26 من بودكاست فنجان، إحدى منتجات شركة ثمانية.

هذه الحلقة، تأتي ضمن مشروع بودكاست فنجان لفهم التاريخ السياسي والاجتماعي والثقافي للوطن العربي وشرحه. يقول عبدالرحمن أبومالح حول هذه الحلقة:

(حلقة عن ليبيا، الدولة التي بالكاد نعرف عنها شيئًا غير القذافي وعمر المختار. مع ضيف مليء ومتمكن وباحث رصين في الشأن الليبي، صرف حياته كلها في فهم ما حدث في ليبيا. الدكتور علي عبداللطيف أحميدة أستاذ ورئيس قسم العلوم السياسية بجامعة نيوإنقلند الأمريكية)

ويضيف المالح متسائلاً: (ما التركيبة السكانية لليبيا؟ وما علاقتها بالدولة العثمانية وجيرانها؟ وكيف كانت بداية الاستعمار الإيطالي لها؟ يقول ضيفي: بعد أن بحثت الموضوع أكثر من خمسة عشر سنة أيقنت أنّ الإيطاليين ارتكبوا إبادات جماعية، ومعتقلاتهم كانت هي التمهيد لما حصل لليهود في ألمانيا).

ومما حوته مواضيع الحلقة: (سألته كيف تقبّل المجتمع الليبي الاسم الحديث، ومن هو الليبي؟ هل هو عربي أم أمازيغي؟ وما المكونات الثقافية والقبلية في ليبيا؟ وكيف استقلت ليبيا قبل بقية الدول المجاورة؟ وهل كان استقلالًا حقيقيًا؟).

الحلقة مليئة بالمواضيع والمعلومات والإحالات، التي يجد معها المستمع نفسه في رحلة ممتعة وغنية.

الجدير بالذكر إن بودكاست فنجان، يقدم كل يوم أحد جلسة يستضيف فيها صاحبه عبدالرحمن أبومالح، من السعودية، ضيفاً جديداً للحديث حول موضوع يتم الإعداد له مسبقاً، من خلال البحث واقتراح المتابعين.

انطلق بودكاست فنجان، في 2015، وبثت أولى حلاقته في 12 أبريل من ذات العام، ويصل رصيد فنجان أكثر من 300 حلقة. وهو من إنتاج شركة ثمانية للنشر والتوزيع.

استمع للحلقة

شاهد الحلقة:

مقالات ذات علاقة

أن تمشي خفياً على شاشة تاناروت

المشرف العام

أمسية مسرحية ببيت العبارة

المشرف العام

إبراهيم الإمام في طبعة ثانية

المشرف العام

اترك تعليق