أخبار

الكميتي في قائمة الـ60

الطيوب

الكاتب يوسف الكميتي
الكاتب يوسف الكميتي

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا؛ جائزة كتارا للرواية العربية، عن قائمتيها للرواية في دورتها التاسعة، العام 2023م. حيث ضمت كل قائمة 60 اسماً مرتبة أبجدياً.

بينما خلت القائمة الأولى، قائمة الروايات المنشورة، من أي حضور ليبي، تضمنت القائمة الثانية؛ الروايات غير المنشورة، عن مشاركة ليبية واحدة، وهي مشاركة الكاتب يوسف الكميتي، برواية (الزحاف). والكميتي، يكتب القصة القصية، والومضة القصصية، إضافة إلى الرواية.

بالعودة إلى قائمة الروايات المنشورة، نجدها تضم روائيين من 14 دولة عربية، تصدرتها مصر بعدد 19 رواية، تلتها سوريا بتسع روايات، ثم لبنان والأردن بخمس روايات لكل دولة، والكويت والمغرب بأربع روايات، والجزائر بثلاث روايات، والسعودية وعمان والعراق وفلسطين بروايتين لكل دولة، وأخيرا رواية واحدة لكل من السودان وتونس وموريتانيا.

أما قائمة الروايات غير المنشورة، فاشتملت على روائيين من 12 دولة عربية، جاءت مصر بعدد 13 رواية، تلتها المغرب بـ 11 رواية، ثم تونس بـ 10 روايات، وكان نصيب سوريا والجزائر ست روايات لكل منهما، والعراق خمس روايات، واشتركت كل من لبنان والأردن واليمن في عدد روايتين من كل دولة، وأخيرا السعودية والسودان وليبيا برواية واحدة من كل دولة.

الجدير بالإشارة، هو غياب دولة قطر كمشاركة في كلا القائمتين.

مقالات ذات علاقة

يوسف القويري يصارع المرض وقلة ذات اليد

المشرف العام

قريباً جائزة محمد المهدي للإبداع المسرحي

المشرف العام

السنغال ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب

المشرف العام

اترك تعليق