أخبار

المجتمع المنحط

الطيوب

كتاب المجتمع المنحط”، تأليف الكاتب الأمريكي روس داوثت، وترجمة أنس محجوب وعبدالمنعم المحجوب.

صدر مؤخراً عن دار “صفحة سبعة” السعودية للنشر والتوزيع “المجتمع المنحط”، تأليف الكاتب الأمريكي روس داوثت، وترجمة أنس محجوب وعبدالمنعم المحجوب.

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء في أحد عشر فصلاً، ويهتم بما يسميه “انحطاط المجتمع الأمريكي”، حيث لا يعتبر المؤلف الولايات المتحدة قويّةً ومتقدّمةً وعصريةً كما في صورتها الدارجة، بل يعدّها رمزاً للانحطاط الذي أضفى عليه معنى جديداً يضاف إلى معناه المتداول، ويجعله أقرب إلى صورة الديستوبيا العالمية.

يرى المؤلف أن كلمة “انحطاط” Decadence فضفاضة وغير ثابتة في الثقافة العامة، بل تُستخدم “بطريقة متداخلة، ولكن نادراً ما يتم استخدامها بدقة، وفي ذلك بالطبع جزء من جاذبيتها وسحرها. ويعمد منذ البداية إلى إخراج الكلمة من معناها القاموسي، بإضفاء شيء من التمييز عليها، وإعادة توظيفها، ويعمّم كلمة “انحطاط” على طيف واسع: الاجتماع والسياسة والاقتصاد والعلوم والخيال العلمي والطب والبيئة والأدب والفن، حتى الترفيه وتزجية أوقات الفراغ، ويضمّنه التعثّر ومحاولة النهوض مع عدم الاعتراف بقابلية السقوط.

جاء في تقديم الكتاب: “إن هدفي الأول في هذه الصفحات هو إقناعكم بأن مجتمعنا منحطّ حقّاً، وأن تعريفي ينطبق واقعياً على الغرب المعاصر على مدى الجيلين الماضيين وربما ينطبق قريباً على جميع المجتمعات التي تلحق حالياً بأوروبا وأمريكا الشمالية وشرق آسيا”.

مقالات ذات علاقة

اللجنة العليا لأيام سبها الثقافية تحدد موعدا جديدا لانطلاق مناشطها

المشرف العام

الكتاب الليبي في معرض القاهرة

المشرف العام

السيميائية بين فلسفة اللغة، واللسانيات، محاضرة بمركز وهبي البوري الثقافي

سالم الحريك

اترك تعليق