شخصيات

الذكرى الأولى لرحيل الكاتب الليبي عزالدين اللواج

الطيوب

الكاتب والباحث عزالدين اللواج
الكاتب والباحث عزالدين اللواج

الكاتب عزالدين عبدالعاطي اللواج، من مواليد مدينة بنغازي، العام 1976م، درس بمداس المدينة، وتدرج في المراحل التعليمية، حتى وصوله جامعة بنغازي، ليتخرج في قسم العلوم السياسية؛ العام 1998، ليعمل في قطاع التربية والتعليم.

في العام 2007، تم اختياره ضمن فريق تأسيس (صحيفة قورينا)، التي تولّى رئاسة تحريرها وصدر عددها الأول في 20 أغسطس 2007 ميلادي. وكانت كتابات اللواج الصحفية التي تناقش عديد الموضوعات السياسية والفكرية والأنثروبولوجيا، ورصانة الطرح، الداعم الأكبر لاختياره لهذه المهمة. وكان اللواج ينشر مقالاته من خلال الصحف المحلية والدولية، الورقية والإلكترونية.

صدر له:

كتاب (العرب والمجتمع المدني)، دار البيان للنشر والتوزيع والإعلان، بنغازي، 2006.

كتاب (الخانق والمخنوق.. وجهات نظر في الفكر والسياسة)، منشورات المؤتمر، طرابلس، 2007.

التحق الراحل عزالدين اللواج بالسلك الدبلوماسي عام 2008، وأوفد في مطلع العام نفسه لشغل منصب الملحق الإعلامي بسفارة ليبيا لدى المملكة المغربية، وفيها تحصل على إجازة التخصص العالي الماجستير في جامعة محمد الخامس العريقة.

عقب عودته لليبيا في 2011، ساهم اللواج كإعلامي وباحث ومحلل سياسي، في عديد القنوات التلفزيونية.

عين عضواً ضمن هيئة التدريس بكلية الاقتصاد – قسم العلوم السياسية، في جامعة درنة.

عانى الفقيد في الفترة الأخيرة من حياته، تدهورا في حالته الصحية، نتيجة مضاعفات مرض السكري، ومن بينها مشاكل ضعف النظر، التي دخل على إثرها في حالة انعزال عن مختلف الأنشطة التي كان يرتادها، وكان نتيجتها فقده القدرة على الكتابة والقراءة التي شغلت شغفه وكونت فكره.

انتقل الكاتب عزالدين اللواج إلى الرفيق الأعلى، فجر الخميس 9 يونيو 2022م، جراء نوبة قلبية مفاجئة تسببت في انقطاع الأكسجين عنه، وأدت لوفاته. وري جثمانه الطاهر بحضور مهيب من مختلف الأوساط الثقافية والإعلامية والأكاديمية، ظهر ذات اليوم، بعد مسيرة من العطاء، وتعليمه لعديد البارزين في المجال الصحفي والأكاديمي.

مقالات ذات علاقة

محمد بن يونس.. القانون. العميد. المحافظ. الموسوعة :

المشرف العام

أحمد الشريف: رجل الفكر والمقاومة..

سالم الكبتي

في سيرة السيد الهادي إبراهيم المشيرقي..

المشرف العام

اترك تعليق