حوارات

مفيدة محمد جبران: لدراسة التاريخ أهمية كبيرة لفهم حاضرنا بصورة أعمق

حاورها: عبدالحكيم الطويل

الباحث عبدالحكيم الطويل يحاور الدكتورة مفيدة محمد جبران (الصورة: الصفحة الرسمية لفعاليات ليالي المدينة)
الباحث عبدالحكيم الطويل يحاور الدكتورة مفيدة محمد جبران (الصورة: الصفحة الرسمية لفعاليات ليالي المدينة)

ضمن برنامج الصالون الثقافي، من فعاليات ليالي المدينة، استضاف حوش محمود بي بالمدينة القديمة ليلة الأربعاء 12 أبريل 2023، بداية من الساعة الـ11:00 ليلا، جلسة حوارية استمتع فيها الحضور بمحاورة المهندس عبدالحكيم الطويل، المهتم والباحث في التاريخ، للدكتورة مفيدة محمد جبران، العاشقة للتاريخ والمدينة القديمة، واحتفاء بإصدارها المعنون (شواهدنا العمرانية العتيقة) وديوانها الأول (عرافة دلفي).

أفتتح مدير الجلسة والمحاور عبدالحكيم الطويل، الجلسة بالترحيب بالحضور، مثنيا على هذه النشاط الذي أعاد للمدينة القديمة حيويتها ونشاطها وإسهامها الثقافي معرفا بالضيفة قائلا: ضيفتنا الدكتورة الكاتبة مفيدة محمد جبران مواليد طرابلس الغرب جعلها أول مؤرخة متحصلة على مؤهل جامعي في علم التاريخ عملت في مشروع تنظيم وادارة المدينة القديمة آنذاك، لها العديد من الاعمال والدراسات المميزة صدر لها 5 كتب منشورة. والعديد من المقالات والبحوث المنشورة في المجلات الثقافية والعلمية المحكمة الليبية والعربية. ولها العديد من المشاركات العلمية في مؤتمرات علمية دولية ومحلية. نالت جائزة عيد الاستقلال من رئيس الهيئة العامة للثقافة 30 ديسمبر 2020، ونالت درع اليوم الوطني للتراث العربي من رئيس الهيئة العامة للسياحة 27/02/2021.

شخصية عرفتها منذ أكثر من 30 سنة شعله من العمل الدؤوب كانت دائمة الحضور الفعال في المحاضرات والامسيات ومنها محاضراتي التاريخية حضورها كان له أثر كبير في نفسي، إذ كان حضورها لما أطرحه وقبولها به – وهي المؤرخة الطرابلسية النشطة – يدفعني وأنا خلف المايك إلى الثقة بما أقدم الليلة لي الشرف محاورتها قبل توقيع كتابها الموسوم بعنوان (شواهدنا العمرانية العتيقة) وديوانها (عرافة دلفي) أهلا بك والكلمة لك.

ابتدأت الدكتورة قائلة:

مساء الورد والياسمين الطرابلسي في هذا المساء من مساءات طرابلس عبق التاريخ وأصالة الموروث طرابلس النابضة بالحياة. طرابلس الذي زارها الرحالة والمستكشفين ووصفوها وأهلها بأجمل التوصيف.

 فقال البكري (إن أهل طرابلس من أحسن خلق الله معاشرة وأجودهم معاملة وأبرهم بالغريب)

وسماها الأمير النمساوي لودوفيك سلفاتور 1873 م (بالمدينة البيضاء الوضاءة)

في هذا المساء أهديكم أجمل التحايا والتحية موصولة لصاحب فكرة وتنفيذ إعادة ليالي المدينة التي اعادت البهجة والفرحة في نفوس محبي طرابلس وعلي راسهم سيادة الوزير وليد اللافي

بداية الحوار كانت مع سؤال لماذا التاريخ بالذات في دراستك الجامعية؟

في البداية لم يكن باختياري وهنا ندخل اننا مسيرة وليس مخيرة والتحدث في هذا الموضوع شائك

أومن بان القدر هو من سيرني الي دراسة التاريخ فالقدر كان حاضرا بقوة في كل مسارات حياتي.

كنت ارغب دراسة المحاماة وفي الشهادة الثانوية كانت توزع نماذج رغبة الطالب في اي كلية يرغب استكمال دراسته وكان مسموح بثلاث خيارات قمت بتعبئة الخانات الثلاث كلية القانون. وبالفعل ظهر انتسابي في كلية القانون قاريونس

كان القدر حاضر مع الموروث العائلي الرافض للسفر والدراسة داخلي. طبعا زعلت ورفضت تغيير مسار التنسيب لعلهم يقتنعوا فضاعت سنه من سنوات دراسة بعد سنه ذهبت للجامعة بعد تغيير مسار الانتساب سالت عن قسم اللغات مقفل شن الاقسام المتاحة اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا اخترت التاريخ ولم اعتقد اني في يوما ما سا كتب في هذا المجال.

 أيام الابتدائية والإعدادية والثانوية.. هل كنت تظنين أنك ستكونين مؤرخة ومؤلفة؟

لا فأنت تعرف والحاضرين كما يقال الانسان (ثمرة البيئة الذي يعيش فيها ) أن نمط التفكير الانساني يتطور وفق البيئة المحيطة الدائرة الصغيرة الاسرة والمدرسة. والتخطيط لمستقبل مهني أعتقد في المرحلتين الاولي صعب لقصور ادارك لما ستكون ظروف المستقبل. واعتقد اعتقد جازما أن استشراف المستقبل لا يتأت الا باكتساب المهارات المعرفية في مراحل اخري.

كان نتاجك الأول كتاب أسواق المدينة القديمة وهو الان مرجع للعديد من الدراسات والكتب المنشورة ومشاريع التخرج الجامعية أنجزتها أثناء خدمتها الوطنية! أيام كانت مؤرخة حديثة التخرج بمرتب لم يزد عن 45 دينار! كان بإمكانها الاكتفاء بإثبات حضورها مثلما فعل الكثيرون حدثني عن هذه البداية؟

كتاب الاسواق اول وليد لي اول دراسة اكتشف الغير اني املك معايير الكتابة بعد انجازه كنت متحمسة جدا انجزته في 9 اشهر فترة الخدمة الانتاجية وتقاضيت عليه 45 ديارا فقظ عن كل شهر علاقتي بالمشروع قبل الانتاجية كان نتردد انا وصديقه علي المكتبة لكتابه مشروع التخرج في هذا الاثناء حاول مدير ادارة التوثيق الخوجة استقطبنا للعمل بالمشروع وتم بالفعل اثر انتهاء مدة الانتاجية اجتمعت بنا الابله فوزية وحاولت اقناعنا بالعمل واننا اول باحثين تخصص تاريخ انا وصديقتي انتصار الامير وانخرطت في الكادر البحثي الوظيفي بالمشروع هذا الصرح الذي وضعت اساسه الابلة فوزية شلابي للحفاظ علي المدينة القديمة فلها الشكر فالخطط التي وضعت من قبلها واعضاء اللجنة الاستشارية مازالت تنفذ الان.

فوزي الكلابي، عبدالله الوراق، محمد الوراق، حميدة الوحيشي، محمد فرنكة، أبو إسماعيل العجيلي، الهادي صولة فؤاد الكعبازي وبهجات القرمانلي ومحمود دازه ابناء قامات المدينة القديمة خيرة العارفين بتاريخ طرابلس ماذا تشكل هذه الشخصيات لك؟؟

عمي فوزي ومحمد وعبدالله الوراق وفرنكة وغيرهم هم من القامات الرواد في المدينة القديمة احمد الله انني كنت التقيت بهم وكانت لي جلسات مطولة لتسجيل تاريخ ليبيا طرابلس تحديدا في اشرطة موجودة في دار احمد النائب ومبني القنصلية الفرنسية نامل الا يكون طاله العبث. عبدالله الوارق هو الاب الروحي لنا هو صديق الوالد في بداية شغلنا كان يساعدنا بالمعلومات واحيانا يذهب معي لبعض الرواة. عمي الهادي صولة محمد الميلادي فوزي الكلابي امدوني بمعلومات قيمة علي منطقة باب البحر.ما بهجت القرمانلي وفؤاد الكعبازي وعلي حسنين اتراب والدي فترة صباه في مسقط مولدهم بوسعاية التوغار. هؤلاء ومعهم محمود دازة واحمد انبيص حقية من القامات علمية اكاديمية مهنية استفدت منهم استفادة كبيرة وهم اعضاء لجنة المستشارين بعد دراسة الاسواق كنت بتكليف من فوزية شلابي ومدير الادارة كنت ملازمة لهم في زيارتهم الدورية للمدينة القديمة يوم الاحد من كل اسبوع اوثق كل ملاحظاتهم ومن ثم ادراجها في تقرير واحالتها للإدارة منها الي الابلة فوزية شلابي ونسخة للمستشارين.

كنت دقيقه وحريصة لكتابة كل الملاحظات حتى اشاد علي حسين بدقه بنعتي بغزرة ميته ما تتوقع منها هذا التركيز

 في عز صيف منتصف شهر 08/2020 شاركتِ بورقة عنوانها علم التاريخ/ قراءات وآراء ضمن الندوة الدولية التي نظمها الاتحاد الدولي للمؤرخين بعنوان قراءات في علم التاريخ علما ومنهجا، ما هي قراءتك لعلم التاريخ؟

علم التاريخ علم قائما بذاته علم تدور في فلكه كل العلوم وتتصل به اتصالا دقيق اذن وهو أصل العلوم فالتاريخ يرتكز علي ثلاث مرتكزات (إنسان – مادة – حدث،) فإن لم تعرف صانع المادة ومنجز الحدث لن يكن لدينا تاريخ.. فالآثار التي تركها الإنسان هي المصدر الحقيقي لاستقراء تاريخه. استحضر قول المؤرخ م جوردين “الناس يصنعون شيئا من التاريخ دون علمهم إذ نحن نصنع التاريخ الآن بمخزوننا المعرفي وسلوكنا واثارنا.

 وعلي مر السنين تنوع مفهوم مصطلح التّاريخ بازدياد المعرفة الانسانية وتطور محركات البحث انتقل مصطلح التّاريخ بالدراسة من مفهومة القاصر سرد قصص وخرافات، الي مرحلة التدوين بالرسوم والنقوش. إلى مرحلة اوسع تدخل العقل الفردي برؤيته الخاصة في المطروح عن طريق التّحليل والاستقراء واستنباط الأدلة والحقائق.

وعبارة التاريخ يعيد نفسه اتفق معه هذه العبارة في جزئية اذ ان الاحداث لا تتكرر ولا تعيد نفسها على المنوال الذي حدثت به في عهد مضى بالرغم من تواجد بعض أوجه الشبه والتشابه القائم بينهما لا يمكن تشابها مطلقا لاختلاف المكان وتغير الزمان.

والسؤال المهم لماذا ندرس التاريخ؟

لدراسة التاريخ الإنسان واستقراء تجارب من سبقونا أهمية كبيرة لفهم حاضرنا بصورة أعمق ويساعدنا علي استشراف المستقبل كيف يكون مستقبلنا بالتخطيط. ولا يتأت الا بدراسة الاحداث دراسة تعتمد علي بعد التحليل والمقارنة والبعد التفسيري بـتفسير التأريخ. فدرس التاريخ من منطلقات عدة نابعه من مبادي وافكار فردية. واكد ابن خلدون قائلا:( أن علي المؤرخ الا يتحدث عن الماضي أو يحكم عليه وفقا لمعايير الحاضر…عليه أن يفهم أفكار وقيم العصر الماضي.)

تطور الفكر الانساني في رؤيته للتاريخ كعلم ومنهج،اتسم القرن الثامن عشر بتنوع أفاق المعرفة التاريخية وعرف بالعصر التنوير المستمد من التحول التاريخي في مجالات عدة اما القرن 19 وسمي هذا العصر بعصر صناعة التاريخ وعصر ظهور الفلاسفة والمؤرخين

فظهر فولتير وجان روسو واليعقوبي وابن خلدون الطبري وكارل ماركس بنظريات متعددة وارجعوا بعض الاحداث الي الاقتصاد الجغرافيا الفلسفة.المؤرخ ارثر المنادي بعلم تاريخ الافكار. وخلاصة دراستي في علم التاريخ منشورة في مجلة الحضارة والتاريخ التابعة لقسم الحضارة والتاريخ جامعة محمد السنوسي –البيضاء.

من المواقف التي سمعت عنها شجاعتها في التعامل مع مرؤوسها كان لها موقف مع الابلة فوزية شلابي في دراستها الثانية عن فنادق المدينة القديمة الذي نشر كتاب في 2000 ممكن نعرف عن الموقف الذي زعل منك الابلة لفترة؟

من المواقف الشجاعة لا اعرف هل كانت من الشجاعة او عنفوان الشباب المستمد من اثبات الوجود بعد تسليم دراستي للفنادق التاريخية للمدينة القديمة سلمتها لمدير الادارة والذي يقوم بتحويلها لامينة المشروع للاطلاع كانت الابله فوزية دقيقة جدا في المراجعة تجد في الحواشي ملاحظاتها ومن هذه الملاحظات قامت بالشطب علي اسماء ملاك الفنادق الاصليين واحيلت الي للتقييد بالملاحظات والالغاء طبعا ربما لفورة الشباب ومحاولة اثبات نفسي كمؤرخة جادة احلت لها مذكرة ذكرت فيها الباحث الجاد لا يمكن يخضع لا هوائه الشخصية وان المصدقية في ذكر الحقائق مهم لأي باحث طبعا بعدها جراء هذا الاجراء نلت غضب الابلة فوزية وغضبها انها اغرقتني بالتكليفات الخروج للكتابة تقارير تاريخية عن المباني وعن المحلات ومن يرغب في النشاط الاقتصادي للمحلات بحكم اني صنفت نشاط الاسواق التاريخي في دراستي عن الاسواق. ونشرت الدراسة كما كتبتها.

وم المفرقات انها بعدها كلفتني لزيارة الارشيف العثماني بتركيا برفقة المستشارين ومدير الادارة ونجحنا في المهمة ورجعنا بوثائق مهمة سلمت للقنصلية انداك. وعند الرجوع التقيت بها قالت كنت غاضبه عنك واستمعت للبعض لكن اثبتت كل يوم تقرير عن نشاط استمرت في الدراسة ومثابرتك وحبك للعمل.

الدكتورة مفيدة محمد جبران (الصورة: الصفحة الرسمية لفعاليات ليالي المدينة)
الدكتورة مفيدة محمد جبران (الصورة: الصفحة الرسمية لفعاليات ليالي المدينة)

يبدو واضحاً أنه لتميزها كمؤرخة كُلِّفَت عدة مرات بالعديد من المهام القيادية اولها برئاسة “قسم الدراسات التاريخية والبحوث والترجمة” بالمشروع ما اهم أعمالك المميزة في هذه الإدارة؟

اهم الاعمال 1- اعداد دراسات التاريخية الخاصة كباحثة، 2- تكليفي كعضو مع فريق عمل من مستشارين لزيارة الارشيف التركي نسخ وثائق تخص مدينة طرابلس كانت في 2007م ونجحنا في فرز و استجلاب الوثائق.3- تقديم مقترح لمدير الادارة بالاتصال مع قسم التاريخ الذي تخرجت منها وللتعاون بالاعلان عن قبول طلبة السنه الرابعة للتدريب في المدينة القديمة وبالفعل تم بعد الاعلان في الصحف وفي الكلية التحقت بالقسم مجموعة قمت بتقسيم العمل بيهم بصفتي رئيس القسم والمشرفه عنهم مباشرة مجموعة بمصلحة الاثار مع فني لنسخ الوثائق التي تتحدث عن طرابلس والفريق الثاني اعداد دراسة مبدئية عن بعض المواقع وانتهت مهمتهم بانتهاء العمل وقدم لهم مكافأة والهدف كان محاولة استقطابهم للعمل بالقسم بعد التحرج.

حينما كلفوها بإدارة “معرض طرابلس التاريخي” قُدت بصفتي مرشد سياحي مُرَخَّص العديد من الفرق السياحية داخل المدينة القديمة، وكانت من أهم محطات جولاتي “حوش مفيدة”! وهو الاسم الذي أطلقناه على المعرض، حيث كانت تستقبلنا بمهنية سياحية رفيعة من مدخل المعرض، وادراتها للحوش كانت نقله نوعيه ممكن نعرف بعض الشواهد؟

حوش القرمانلي من الحياش التقليدية المميزة جدا يتميز بالعمارة ذات الخصوصية المحلية وذات مفردات معمارية جمالية هذا الحوش عبق التاريخ فيه سحر كان يسحرني عندما نجلس في الفناء يسرح الخيال بعيدا لاستحضار كيف كانت الاحداث تدور في هذا الحوش من قبل حريم الباشا بعض منها مجسد في مسلسل السرايا من الاعمال المميزة علي سبيل المثال لا الحصر حاولت التعاقد من خلال الادارة مع مدرسة الفنون والصنائع لصيانة الالبسة ومحاولة صناعة مفروشات طبق الاصل عن الاصلية الحيطيات وبعض الالبسة الحديثة منها للمشاركة فيها في المعارض فكان لنا جناح منذ تولي مهام الادارة فيه من 2003الي 2010 م في معرض الدولي كل سنه وشاركنا في السوق المتوسطي بتونس وشاركنا بهم في طرابلس عاصمة الثقافية الاسلامية 2007 وغيرها.من الاعمال المميزة.

الاعمال المميزة استحداث برنامج حفلات العشاء للشركات السياحية الاجنبية والليبية بطلب من هذه الشركات وكانت نقله مهمه في ادخال اموال عن هذه الحفلات التي تتخللها حفلات. يقال ان هذه الفترة العصر الذهبي ان اشتغلت فيه بحب وتملكني هذا البين خلاصة هذه الهوس اخرجته في كتاب حوش الحرملك العمارة والحرفة والمقتني اصدارات الهيئة العامة للثقافة 2020.

اخت الرجال لقب سمعته من العديد من موظفي المشروع كُلِّفَت برئاسة أول فريق عمل ميداني يخرج للكشف عن المدن تاريخية كانت رحلات شاقة على بعض الرجال في أنحاء بلادنا لكنها أثبتت قدرتها على تحمل هذه المشاق من أجل تقديم تقرير مهني يستند على الدراسة والمشاهدة الميدانية والرواية الشفهية لا مجرد عمل مكتبي سهل، ممكن تحدثنني عن هذه الرحلات ونتائجها؟

في احد الايام استدعاني رئيس الجهاز الدكتور عبد القادر الرابطي الله يرحمه سالني هل تستطيعي السفر في مهمه داخل ليبيا اجابته استطاع فكلفت برئاسة فريق عمل يتكون من مساحين وادارية للذهاب لمناطق الجفرة الخمس واعداد تقرير مفصل عنهم لدراسته وهذا كان بطلب من المدير الاعلي عمار اللطيف امين امانة السياحة بحكم تبعية المشروع للسياحة انذاك

والمهمة الثانية كانت لبنغازي ودرنة ونجحت المهمتين وبنجاح المهمة صدر قرار بتوسيع دائرة المشروع ليصبح جهاز ادارة المدن التاريخية ثم توالت الفرق لبعض المدن من زملاء اخرين.

دورة الإرشاد السياحي التي تعرفت عليك فيها والتي استغرقت 6 أشهر من أول 12/1996 إلى 20/05/1997، بماذا أفادتك كمؤرخة وكباحثة في مشروع يستهدف مدينة أثرية تاريخية سياحية كطرابلس؟

 كانت الدورة بعد تعيني ثلاث سنوات بعد تجهيز المواقع الثلاث الان فضاءات ثقافية كنت عضو في فريق تجهيز دار احمد النائب لتخصصي انا وزميلات في التاريخ قمنا بفرز الوثائق التي جمعتها الابلة كان عمل مضني اخد منا اشهر لفرزها وعرضها في دواليب العرض افتتحت الفضاءات في 26-10-1994 والحمد الله اطال في عمرنا حضرت العيد الفضي لها في 2019 بصفتي مدير مكتب متابعة.

 تعرفت علي زملاء في المشهد السياسي والثقافي منهم السيد حكيم الطويل التي تشهد قاعات الفضاءات محاضرته القيمة ,واستفدت من دورة الارشاد التحضير الجيد بتجميع كم معرفي حول اي معلم نتحدث عليه وكذلك الاجابة علي التساؤلات كيفية التعامل مع السائح العادي والمتخصص.الحس الامني كيفية المحافظة عن الاثر من عبث السواح. وخاصة اني كنت مكلفة بالفريق العمل الاجنبي وكذلك الوفود الرسمية وغيرهم.هذا الاعداد الجيد للمعلومة كانت الحافز لكتابة البحوث التاريخية عن كافة المعالم ونشرها في المجالات المتخصصة نتائجها كتاب شواهدنا العمرانية العتيقة. البحث حلقات متسلسلة وعلي مراحل قد تأخذ سنوات.

أنت الآن رئيسة المشروع الوطني للتراث المادي وغير المادي، ماذا يعني لك التراث المادي الليبي و التراث غير المادي الليبي؟ وما أهمية حفظهما للمجتمع الليبي؟

التراث الثقافي المادي هو التعبير الحقيقي العاكس لعلاقة الانسان بالبيئة المحيطة وما تمخض عن هذه العلاقة من أصالة في العمران وفي المهارة الحرفية مما اكسب هذا التراث شخصية متفردة سعت كل الدول علي تحديد قيم تراثها وعملت علي اتخاذ التدابير لحمايته وصونه،وهو يشكل ثقافة مجتمع.

والثقافة بمعناها الانتربولوجي هي جملة نشاطات الافراد داخل دائرة قيم مجتمعية تتطور بتطور الزمن وتتماهي في هذه الدائرة الافكار والقيم والمبادي والمهارات لتكون ارثا ثقافيا.

فكرة المشروع كان من سنتين كان مقترح قدمته الي كلية الاداب لاستحداث قسم يدرس التراث المادي والغير مادي اسوه ببعض الجامعات العربية باتصالي ببعض الزملاء العرب اثناء مشاركتي في مؤتمرات حول التراث لاحظت تخصصات عليا ودقيقة لبعض الدكاترة في التراث وبسؤالي اتضح ان لديهم اقسام وتدرس مناهج متخصصة في التراث.كان الحفظ زيادة الوعي باهمية التراث وخاصة بعد ما شاهدنا بالعبث والطمس الممنهج في طرابلس من ازالة بعض المعالم جامع الامام الاضرحة وغيره.

ومخرجات هذا القسم يساهم في تطوير عمل المؤسسات المختصة مثل جهاز طرابلس مصلحة الاثار وغيرها ضمن برنامج التنمية المستدامة التشغيلية في سوق العمل.

لكن المقترح بعد اعتماده من لجنة مختصه لم ينفذ اضطرت تقديم بصورة اوسع للهيئة الليبية للبحث العلمي الذي اشتغل بها كمستشار علمي وتم اعتماده واصدار قرار بتسمية المشروع وتسمية رئيسا له ونحن الان نشتغل علي وضع الاساس ونوجه دعوة لمن يرغب التعاون بفكرة او مقترح يتفضل.

حدثينا عن كُتبك التي في طريقها إلى النشر

كتاب حركات التمرد والعصيان في المغرب اطروحتي في الدكتواره جاهزة. مخطوطة تطور الفكر السياسي الشيعي تحتاج لتنقيح لتخرج كتاب، وورقة الدول الاوروبية وعلاقتها بليبيا وفق تسويات ما بعد الحرب العالمية الثانية.

كسرت قالب الكتابة التاريخية للكتابة الادبية والجديد الذي سَتُشَرِّفنا اليوم بتوقيعه؟

في احد ادراجاتي علي صفحات التواصل الاجتماعي انا علاقتي بالكتاب كانت من المرحلة الاعدادية بقراءة كل ما يقع تحت يدي من مجلات وقصص وكان قصص الادب العربي متوفرة انذاك.كنت اكتب خواطر وبقيت حبيسة الادراج فترة طويلة في عام 2020 في معرض الكتاب والمناشط الثقافية المصاحبة كنا نلتقي اعضاء اللجنة مع الشعراء في امسيات حصرية بعد انتهاء اعمالنا كنت استمع لجميع حقيقه تحركت شئيا في نفسي لماذا لا اكتب خواطري مرة اخري نشرت بعضها في صفحاتي ونالت استحسان البعض وشجعوني متخصصين بقولهم تملكين موهبه واحاسيس وصلنا جمعت المجموعة بطلب من ريئسة رابطة الكاتبات المغربيات د.عزيزة يخضه واشتركت في مسابقه الرابطة الادبية فوصل الديوان الي اللائحة الطويلة والان بحمد الله الديوان بي ايديكم.

لديك تجربة طويلة في التنمية البشرية كمتدربة وكمدربة، ماذا استفدت منها على الصعيد الشخصي وما الذي أفادك منها كمؤرخة؟

 انخرطت في العديد من الدورات التدريبية وتحصلت علي العديد من الشهادات من اليونيسف والاتحاد الاوربي في القيادة الادارية.دورة التخطيط الاستراتيجي الشخصي والمؤسسي.اليونيسف دورة المدرب الدولي. وكلها تزيد من الكم المعرفي ومهارات عملية تساعدني في مهامي القيادية.

2008عام بدأت رحلتها الشاقة مع دراستها العليا “على حسابها” دون أن تنقطع عن وظيفتها، إنتهت يوم 26/10/2020 بحصولها على شهادة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي من جامعة سليمان الدولية في تركيا، وهي جامعة تعتمدها خدمة الاعتماد للمدارس والكليات والجامعات الدولية ?(ASIC) مشوار شاق قرار ضم لم يفعل وتغيير لساحات هل ممكن نعرف بعض هذه المعاناة وتأخرتك عن أندادك في نيل الدرجة الدقيقة؟

بالفعل تأخرت عن اترابي في نيل الدرجات العليا والدقيقه لانهماكي في الوظيفة واعداد الدراسات بدأت دراسة الماجستيرعلي حسابي الشخصي اثناء تولي ادارة حوش القرمانلي 2008-وناقشت الرسالة في 28-6-2011.

اما الدكتوراه فقصتها قصة بدأت بحصولي علي قرار ضم فسجلت في جامعة طنطا منتصف عام 2014م نظام بحث وبقيت سنه في الاسكندرية بين المكتبة والمشرف وتجميع المعلومات. علي اساس السفارة تتولي سداد المبلغ رجعت لليبيا وبعد سنه رجعت للجامعة افادوا انهم وقفوا تسجيلي لان السفارة لم تسدد المصاريف وعلي دفع الرسوم وضريبة القدر حاضرا بقوة

رجعت لليبيا تقدمت بطلب لوزير التعليم وادارة البعثات لسداد القيمة وعود كاذبة انشغلت ببعض الاعمال. سافرت لتركيا وسجلت في جامعة سليمان لدولية علي نظام التعليم المدمج من سنة 2016-2017 -2018 كنت في ذهاب وعودة تم توقفت الدراسة 2019 الي منتصف 2020 بسبب جانحة والحمد لله التواصل اصبح اويلاين وبمجرد السماح بالسفر وصدور قرار المناقشة سافرت نقاشت الاطروحة يوم 26-10-2020م وتم اعتمادها من ادارة الجودة وبعدها قررت الانتقال للعمل بالسلك التعليم العالي وتركت الجهاز.

ماهي أهم المحطات التي كان لها وقع إيجابي في حياتك؟

مشوار الحياة طويل والمحطات كثيرة لا يمكن اختزالها ربع قرن ويزيد من المحطات في هذا اللقاء. ولكن هناك نقاط فاصله وفارقة في محطاتي دفعتني للمزيد من العمل من المحطات

1-اهم دعم الاسرة الوالد والوالدة الله يرحمها فأن ببركة رضاهم انا هنا.

2- منحتني اياها الدكتورة المرحوم نجاح القابسي في امتحان شفوي لمادتها تاريخ العباسية سنه ثانية جامعة وقتها نطقت مفردة ثورة الزنج باستبدال الجيم بالزين كلمة لم انساها مفيدة لا انت ستصبحين باحثة مميزة وقتها استغربت قلت غير ننجح في هالمادة بس.

وتكررت هذه العبارة من الاستاذه فوزية شلابي بعد انتهائي من دراسة الاسواق التي نشر ت كتاب في رسالة شكر مازلت محتفظه بها كانت كلمات الرسالة منتقاه ذكرت اني لدي مصدقيه علمية و منهجية ومتميزة. قلت ربما عندي ما يمكن الاشادة به

3-أثناء مرافقتي للوفود الرسمية وتقديم الشروحات لهم منها وفد ايراني متخصص في الترميم كان اللقاء في مطعم البرعي وكانت المتبع تبادل الهدايا بين الفريقين فقدم رئيس الوفد هدية لريس الجهاز وتفأ جات بالمترجم يقول وهذه هدية منا للباحثة مفيدة جبران كتابين عن تاريخ وتراث ايران باللغة الفارسية مازلت محتفظة بهم.طبعا كان لها وقع غير عادي علي ان خصني بالاسم بوجود المستشارين ومدراء الادارات والبحاث.

4-وتكرر هذا الامر 2005م معي مع منظمة التراث الشارقة بعد الزيارات قدم لي العدساني رئيس المنظمة عرض مفتوح للكتابة في مجلة الدوحة الي جانب ارسالهم لي عبر بريد المشروع نسخ منها تصلني باسمي وللاسف لم اكتب لانشغالي بالمهام الادارية والكتابة في دراسة.وهذه محطة فارقة.

5- وجود جزء من كتاباتي في كتب بعض الكتاب منهم كتاب اكتشاف ليبيا لعبد الرؤوف المناعي وكتاب اتوبيسات للدبسكي ومقالات منها مقالة كوشة الصفار للاستاذ علي حسين القامة( الذي علمني اساسيات اللغة الايطالية بالمشروع ولم يبخل علي بترجمة الوثائق لدراستي العلاقات الفرنسية الليبية كان دائم التشجيع) الذي حققه عمار جحيدر واخرج في كتاب يحمل نفس الاسم وكتاب طرابلس تتحدث ليوسف الخوجة.

6- اختياري مستشار في مجلة مدرارات التابعة للمركز الديمقراطي العربي برلين اثر نشر بحثي المحكم في العدد17

7- فوز ديواني عرافة دلفي في اللائحة الطويلة لمسابقة ادبية للرابطة الكتابات المغاربيات

وفوز قصتي الاولي زهرة الاوركيدا بالترتيب السادس في مسابقة الاتحاد الدولي للمثقفين العرب

8- تضمين سيرتي في موسوعة الشخصيات النسائية العربية الرائدة العام الماضي.

. ما قصة زواياك في بعض الصحف والمجلات؟

المفكرة الاولمبية نشرت في صحيفة الشباب والرياضية في عام 2000

المفكرة التاريخية نشرت في صحيفة الصباح 2022

المفكرة الحرفية نشرت في مجلة اكاكوس

لاحظت مؤخرا انك تطبعين كتبك علي حسابك الشخصي لماذا؟

طبعت الان كتابين على حسابي كتاب العلاقات الفرنسية في القرن 19 التي وقعته العام الماضي. وكتاب شواهدنا العمرانية العتيقة الذي سيوقع الليلة لبقاء هذين المخطوطين في ادراج وزارة الثقافية بمسيماتها المتعددة اكثر من 12 سنة بالرغم من ابرام عقود. فاضطررت حرصا على تعبي تحمل تكاليف الطباعة وزعت للمكتبات ووالان ستوزع نسخ ديوان عرافة دلفي وشواهدنا العمرانية

وكتاب شواهدنا العمرانية العتيقة

أحببت في هدا الكتاب تناول مدينة طرابلس المعلم والتاريخ والمكان ,فالمكان هو الوطن الذي يجمعنا , وطرابلس هي الحضارة والتاريخ والمعلم والمكان، فطرابلس بحضورها البهي هي الحجر المناوئ للصهد.محتوي هذا الكتاب عبارة عن استعراض كنوز طرابلس العتيقة من خلال الكلمة والصورة فالصورة تنقل للقارئ التفاصيل بمختلف دلالاتها بصورة أكثر عمق من الكلمة وحدها ,فالكلمة تكمل الصورة والصورة توضحها.

لم اقتف أثر الكتاب في تسلسل المعلومات وفق منهجية اكاديمية،أبواب أو فصول ,وإنما اتخذت منهجا مختلفا. بتجميع سلسلة مقالات تاريخية نشرت لي في دوريات ثقافية اكاديمية عن طرابلس ومعالمها التقليدية

وختمت الدكتورة

الانسان يولد بهوتين هوية جبل عليه وليس له دور فيه الاسم اللقب الشكل اللون والبلد وهو ثانية هي صنيعته هو الطريق الذي خطه لنفسه وسار عليه وعمل علي تغذيته بالتحصيل المعرفي والعلمي وشكلت شخصيته.

 بكل فخر اقول انني تعلمت وعلمت وحققت ما أفتخر به عبر عدة محطات من التاريخ والتراث والادب فترجمت احساسي في عرافة دلفي شكرا لكم عن الاستماع.

 اعطي الكلمة للحضور فتدخل الدكتور خليفة العتيري الدكتور نوري ابوشعالة الدكتور محمد التيجاني الدكتور محمد احمد الذئب الدكتور محمد المسماري الاستاد عبدالحميد بيزان الاستاذ وحيد الجبو سيدات فضليات وانتهت الجلسة بتسليم الدكتورة درع من محبيها واصدقائها وتوقيع الكتاب والديوان

مقالات ذات علاقة

وجها لوجه الباحثة فاطمة غندور والكاتبة حواء القمودي

المشرف العام

محمد الزواوي: أنا أبحث عن الأخطاء.. وما أكثرها في مجتمعاتنا العربية.

عبدالسلام الفقهي

الشاعر عبد الحميد بطاو رائد المسرح الشعري الليبي

المشرف العام

تعليق واحد

اترك تعليق