أخبار

الدكتورة جبران تكتب عن شواهدنا العمرانية العتيقة

الطيوب

كتاب (شواهدنا العمرانية العتيقة) للدكتور مفيدة محمد جبران
كتاب (شواهدنا العمرانية العتيقة) للدكتور مفيدة محمد جبران

للباحثة الدكتور مفيدة محمد جبران، صدر كتاب (شواهدنا العمرانية العتيقة)، والذي قامت بتوقيعه في 17 أبريل 2023، على هامش جلسة حوارية حول تجربتها العلمية ضمن فعاليات ليالي المدينة.

في تعريفها بالكتاب تقول الدكتورة جبران:

في هدا الكتاب ”شواهدنا العمرانية العتيقة“ أحببت تناول مدينة طرابلس المعلم والتاريخ والمكان. فالمكان هو الوطن الذي يجمعنا، وطرابلس هي الوطن والحضارة.

محتوي هذا الكتاب عبارة عن استعراض كنوز طرابلس العتيقة من خلال معالمها العتيقة.. من خلال الكلمة والصورة، فالكلمة تعبر عن أحداث ومشاهد، والصورة تقدم لنا الشخصيات التي كان لها دور في إنشاء هذه العمائر الجميلة والأحداث التي مرت بها، فالصورة تنقل للقارئ التفاصيل بمختلف دلالاتها بصورة أكثر عمق من الكلمة وحدها، فالكلمة تكمل الصورة والصورة توضحها.

لم اقتف أثر الكتاب في تسلسل المعلومات وفق منهجية أكاديمية، أبواب أو فصول، وإنما اتخذت منهجا مختلفا بتجميع تاريخ هذه المدينة العتيقة من كافة المصادر المكتوبة والشفهية وبعد التحليل والمقارنة والمقاربة بين المعلومات عرضتها للقاري على شكل سلسلة مقالات تاريخية، نشرت في دوريات ثقافية اكاديمية عديدة، تناولت معالمها التقليدية من تاريخ الإنشاء إلى تعدد استعمالاته عبر العهود التاريخية الي الوصف المعماري الي ما كتبه الرحالة والزائرين من العرب والاوروبيين.

مقالات ذات علاقة

اليسيري تؤسس أوّل صالون ثقافي نسائي بالمرج

المشرف العام

أمسية شعرية عربية – أمازيغية

المشرف العام

بيت درنة وفريق إحسان يحتفي بالإصدارات الجديدة

المشرف العام

اترك تعليق