شخصيات

هنية علي يوسف الكاديكي

40 الراحلة الدكتورة هنية الكاديكي.

الطيوب

الدكتورة هنية الكاديكي.
الدكتورة هنية الكاديكي. الصورة: صفحة د.هنية الكاديكي.

ولدت الراحلة هنية علي يوسف الكاديكي بمدينة بنغازي، في 27 ديسمبر 1942م.

تلقت تعليمها الأول بمدرسة الراهبات، ثم بمدرسة الأميرة، نالت الشهادة الثانوية من مدرسة بنغازي الثانوية، لتتنقل للدراسة الجامعية بكلية الطب بجامعة عين شمس لمدة عامين، لتنتقل من بعدها إلى قسم اللغة العربية، بكلة الآداب بجامعة عين شمس، حيث تحصلت على الليسانس، ثم الماجستير عام 1974م، وحازت على الدكتوراة في الأدب القديم من جامعة قاريونس عام 2001م.

عقب انتهائها من دراسة الماجستير، بدأت العمل في التدريس الجامعية، بقسم اللغة العربية بكلية الاداب بجامعة قاريونس، حيث كانت أول معيدة بالقسم، حتى تولت رئاسته لمدة خمس سنوات 1993 – 1997، كأول إمرأة تتولى رئاسة القسم.

إضافة للأعمال البحثية في مجال اللغة والأدب العربي، والمشاركة في الملتقيات والندوات والمؤتمرات العلمية. نشرت الراحلة نتاجها الأدبي بعدد من الصحف والمجلات المحلية وبعدد من الدوريات العلمية الجامعية. عرفت بقصائدها التي تغنت فيها بمدينتها؛ مدينة بنغازي.

إلى جانب التدريس الجامعي، كانت ناشطة في مجالات الأدب والثقافة والفنون، حيث كانت عضواً باللجنة الإدارية في «مركز تنمية الإبداع الثقافي»، وعضواً في «مجمع اللغة العربية بطرابلس»، وعضواً في «جمعية أصدقاء اللغة العربية».

صدر لها: 

الشعراء المخضرمون بين الجاهلية والإسلام 1989م.

محمد صدقي.. سيرة ومسيرة 2023م.

صدر لها في الشعر:

دفقات حب شعر – سرت مجلس الثقافة العام 2006.

انتقلت الراحلة الدكتورة هنية الكاديكي إلى جوار ربها، في 15 رمضان، 6 أبريل 2023م، عن 81 عاماً، بعد رحلة طويلة عامرة بالعطاء.


مصادر:
– معجم الشعراء الليبيين ج1.
– الإنترنت.

مقالات ذات علاقة

علي الرقيعي…شاعر عاش يتيما ورحل قبل الآوان

مهند سليمان

المجاهد الشهيد الساعدي الطبولي …. شهيد معركة تاقرفت

المشرف العام

ناصر الأوجلي.. عاشق المسرح الليبي

أسماء بن سعيد

اترك تعليق