طيوب المراجعات

10 شخصيات في ضمير وطن

كتاب ضمير وطن

10 شخصيات تناولها الكاتب والباحث شكري محمد السنكي في كتابه (ضمير وطن)* والذي كشف عنوانه الفرعي (سيرة رجال واجهوا الاستبداد وقاوموه) جزء من ماهية الكتاب وما يحتويه ويعرضه على صفحاته التي تجاوزت الـ600 صفحة.

تعرفت إلى السيد شكري السنكي من خلال منشوراته على منصة التواصل الاجتماعي الفيسبوك، التي اتسمت بالرصانة والمصداقية، والبحث عن المعلومة والحقيقة والمصداقية في طرح الحقائق، خاصة فيما يتعلق بالشخصيات الوطنية التي عاشت خارج اهتمام المواطن الليبي، بتغييب مقصود من نظام القذافي. الوقفة الثانية؛ كانت من خلال كتاب (ملك ورجال)** والتي تتبع فيها سيرة ومواقف وبطولات عدد من رجالات ليبيا المخلصين الذين كانوا حول الملك إدريس السنوسي -رحمه الله-، كونهم بجانب جهادهم في مقاومة المحتل، تقلدوا مناصب وزارية ورؤساء وزراء ورؤساء مجلسي النواب والشيوخ في ذلك الوقت.

هكذا دخلت كتاب (ضمير وطن)، باحثاً عن تاريخ مجموعة أخرى من رجالات الوطن الذين، أمنوا بقضية الوطن وحقه في ممارسة حياته بحرية والنهوض به وبمستوى وعي المجتمع بحقوقه في ممارسته السياسية والاقتصادية والثقافية.

الجميل في هذا الكتاب، وهو ما عرفته في كتابات السنكي، هو بحثه العميق في تاريخ كل شخصية والإحاطة بها من جميع جوانبها، وتقديم جزء من نتاجها وما كتب عنها، فيستطيع القارئ للكتاب أن يقترب أكثر من كل شخصية، خاصة وإن بعض الشخصيات لتوفر المعلومات جاءت بصورة واضحة، مع ملحقين أول خاص بالوثائق، وثان خاص بالصور في نهاية الكتاب.

ضم الكتاب التعريف بسيرة 10 شخصيات، لكل إسهامها في مجاله للقيام بمهمة ضمير الوطن الذي يرفض الظلم وطمس الحقيقة، فمن المناضل الوطني إلى السياسي إلى الصحفي، اما الشخصيات فهي:

فاضل المسعودي.

محمد مصطفى رمضان.

أحمد احواس.

محمد علي يحيى معمر.

حسن عبدالعزيز الأشهب.

عبدالحميد مختار البكوش

حسن عبدالرحمن البركولي.

عبدالجليل سيف النصر.

السنوسي عبدالقادر كويدير.

نوري رمضان الكيخيا.

هذا الكتاب يدخل في كتب التراجم التي تتبع سير الرجال، وهو مرجع ومن الكتب التي لا يشترط أن تكمل قراءته في قراءة واحدة، إنما هو يتيح لك الانقطاع في القراءة، والتوجه للشخصية التي تريد التعرف عليها والاقتراب منها أكثر.

الكاتب شكري السنكي، في هذا الكتاب يتتيع الشخصية ويحيط بجميع جوانبها الحياتية والنضالية التي جعلت منها ضميراً صادحاً بكلمة الحق، بأسلوب مبسط ولغة سلسلة ومنهجية عرض تختلف من شخصية إلى أخرى تعتمد على طبيعة الشخصية، وما توفر من معلومات حولها، ومجال عملها النضالي. لذا اختلف حجم تعريف بعض الشخصيات عن غيرها.

الكتاب رحلة مميزة خاصة وإنه من خلال هذه الشخصيات، يعرف بتاريخ ليبيا، ما قبل وبعد العام 1969م، وقوفا على مجموعة من الأحداث المفصلية في تاريخ ليبيا المعاصر، كذلك رصد بعض الانعكاسات لهذه الأحداث إقليمياً وعالمياً، كما قدم الكتاب جانباً من عمل المعارضة الليبية في الخارج، وتنظيماتها وأعمالها، وكذلك الإسهامات الشخصية في أعمال هذه التنظيمات، سواء العمل السياسي أو العسكري.

لقد أحسن الكاتب والباحث شكري محمد السنكي، في اختيار هذه الشخصيات الـ10، كونها شكلت أضمومة منوعة لشخصيات نضالية وتاريخية تركت بصمتها المهمة والكبيرة في التاريخ الليبي، ومن المهم أن تكون حاضرة في ثقافة وتاريخ المجتمع الليبي، لإثبات أن في هذا الشعب رجال اخذوا على انفسهم العهد بمقاومة الظلم. كما أحسنت مكتبة الكون، اختيارها ليكون هذا الكتاب ضمن منشوراتها التي تعكس اهتمامها وعملها الثقافي في إثراء المكتبة الليبية بكل ما هو مميز.

_________________________________

* شكري محمد السنكي (ضمير وطن – سيرة رجال واجهوا الاستبداد وقاوموه)، مكتبة الكون، 2021م.

** شكري محمد السنكي (ملك ورجال – سيرة رؤساء مجالس الشيوخ والنواب في ليبيا)، دار الرواد، 2020م.

مقالات ذات علاقة

قراءة في كتاب: داعش وأخوتها

حسن المغربي

الأدب الليبي منذ الحقبة الاستعمارية إلى يومنا هذا

المشرف العام

قراءةٌ في كتاب (أَمَا لِلكُرْهِ وَالبَغْضَاءِ حَدٌّ) للكاتب يونس الفنادي

المشرف العام

اترك تعليق