طيوب الفيسبوك

مدينة بنغازي بعيون جوزيبي هايمان

جوزيبي هايمان (الصورة: عن بدرالدين المختار)
جوزيبي هايمان (الصورة: عن بدرالدين المختار)

في كتابه برقة (طرابلس الغرب) قدم جوزيبي هايمان الوصف التالي لمدينة بنغازي التي زارها في بعثة علمية كانت بإشرافه عام 1883:

(تتكون شوارعها من أسوار طويلة ممتدة، تتماوج فيها أشجار النخيل في مسافات متواصلة، تخفي زخرفة عربية لتتوزع في أزقة ضيقة تقع على جوانبها المحلات التجارية المغطاة بجريد النخيل، وتعطي الظل المرغوب الذي تهفو إليه عيوننا البائسة المرهقة التي تهفو إلى التأمل في المياه وسط واحة ظليلة في الصحراء، لتصل فيما بعد إلى ميدان جميل تحيط به المقاهي، حيث يجلس البنغازيون في هدوء يتعاطون أنواعا من الكيف مثل تدخين النرجيليا والسيجارة.

أما على الجانب الآخر فيبرز مسجد صغير غير مرتفع، يتميز بمئذنة ضخمة ذات طراز معماري تركي عربي، حيث يقع بجانبها باب المسجد الذي يبدو مغلقا بسلسلة حديدية قرب مدخل سوق الظلام الذي يعتبر من أكبر الأسواق في بنغازي حيث تفوح منه رائحة شذية من العطور الشرقية).

وقد نقل النصّ عن الإيطالية الدكتور إبراهيم المهدوي في ترجمته لكتاب فرنشيسكو بريستوبينو: (مدينة بنغازي من خلال عدسة مصور فوتوغرافي). وكان بريستوبينو قد استشهد برحلة هايمان.

الصور:

جوزيبي هايمان وغلاف الطبعة الثانية من كتابه صادرة عام 1886، ثم صورتان لميدان البلدية ببنغازي ومقهى قريب منه أوائل القرن العشرين.

مقالات ذات علاقة

المثقف

يوسف الشريف

صقع

علي محمد رحومة

قلم عزة ينتقى الجمال في حياتنا

المشرف العام

اترك تعليق