أخبار

صدور العدد (53) مجلة رؤى الثقافية الصادرة عن وكالة الانباء الليبية

العجج 53 من مجلة رؤى
العجج 53 من مجلة رؤى

صدر صباح الأحد 26/11/2023م العدد (53) مجلة رؤى الفصلية الصادرة عن وكالة الانباء الليبية، يُزين غلافها الخارجي لوحة للفنان السوري (محمد هدلا) وهو فنان تشكيلي عالمي، وقد عرضت المجلة معظم أعماله الأخيرة داخل العدد.

هذا وقد شارك بالعدد (53) نخبة ممتازة من الأدباء والمفكرين والكتاب من مختلف أنحاء العالم العربي (ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، مصر، العراق، سوريا، عُمان، كردستان، فلسطين).

على سبيل الافتتاح نقرأ (همجية التعاليم الصهيونية) نص مقتطف من رسالة تبين أن التلمودية حاقدة على الناس، ولا تفرق بين أتباع دين ودين وأبناء جنس وجنس.

في باب المقالات النقدية نقرأ لمدير التحرير الكاتب: حسن المغربي، مادة نقدية في كتاب “الإبادة الجماعية في ليبيا” للدكتور: على عبداللطيف حميدة، رامز النويصري مقالة في كتاب: تغريبة بني هلال للكاتب الصديق بودوارة. ونطالع في باب الصحافة مقابلة مع الروائية الإيطالية “إيلينا فيرانتي” ترجمة: د. فيصل أبو الطفيل، “مظاهر الدمج بين الرمزية والتكعيبية في معرض الفنانة مرام العبد للناقد السوري: أديب مخزوم. ومادة أخرى عن الفيلم السعودي (الخلاط +) للناقد المصري د. هاني حجاج.

وفي باب الدراسات الأدبية يكتب د. مصطفى الغرافي عن “المعرفة السردية والوظيفية التعليمية، د. ناصر الحسني من سلطنة عُمان، مادة نقدية عن “مستقبل اللغة العربية في الواقع التعليمي”. د. زهير الخويلدي “إدغار موران: بين إصلاح التعليم والتدرب على الحياة” إسماعيل الغزاز ” قراءة في كتاب “إعجاز القرآن” للباقلاني.د. رشا الفوال قراءة نقدية في ديوان “ميدان الأوضة” لصفاء أبو صبيحة. 

وفي باب الإبداع نقرأ: (صندوق السحارية) عزة رجب سمهود، (شجرة الجوز) يسرى البرجيجي، (الدور) محمد فطومي، (أقول .. مسافة وقمر) سهام الدغاري، (أمومة مبتورة) خيرة الساكت، (بعد فوات الأوان) صباح أبو شاقور، (متاهة) انتصار عباس، (سارقة القط) ترجمة: عبير الفقي.

وفي باب الشعر: (وهما على وهم) للشاعرة الكردية –السورية برشنك أسعد صالحي، (سيرة ذاتية) مروة آدم حسن، (درنة اليم) عصام الفرجاني، (ظل من عدم) منى عثمان (نصوص) مولاي السعيد أبو عمران (العقل المطمئن) فرات إسبر. 

ويختم العدد مجموعة من الدراسات والمقالات النقدية في الأدب والتراث وهي كالتالي:

– الشعر الحديث بين فضاء الخلق وإبداع التلقي د. منذر عياشي

– الوصف والتصوير في ديوان “الناس في بلادي لصلاح عبدالصبور” د. يغاديد عبدالقادر

– الثقافة العرية في شعر “خوان مانويل روكا” نصر الدين شردال.

– إيريس مردوخ: “الكاتبة البريطانية التي فقدت ذاكرتها” رولا حسن

– “كسر العادة في رواية “بائع الهوى” لجميل ظافر” محمود عياشي.

– “شعرية التضاد في ديوان “القادم من جهة الريح” لمحمد زين” د.سعيد بوعيطة

الجدير بالذكر أن مجلة رؤى الثقافية مجلة فصلية محكّمة تصدر عن وكالة الأنباء الليبية، تُعنى بالأدب والفكر، طاقم تحريرها يتضمن هيئة تحكيم دولية من خيرة الأستاذة والأدباء بالعالم العربي، يرأس تحريرها الأستاذ: نور الدين الماقني، ومدير التحرير الكاتب والناقد: حسن المغربي، ومن إخراج الصحافية فاطمة فوزي بن دردف.

مقالات ذات علاقة

تنظيم ندوة ثقافية لمنتدى ” ارتقاء ليبيا للتوعية والتثقيف ” في مدينة سبها

المشرف العام

ملف مهترئ بقلم 12 كاتبة

المشرف العام

ورق للفنون يبحث عن البدائل في رمال متحركة

مهند سليمان

اترك تعليق