أخبار

مكتبة طرابلس تصدر إيشي لعائشة الأصفر

الطيوب

رواية إيشي للروائية عائشة الأصفر
رواية إيشي للروائية عائشة الأصفر

عن مكتبة طرابلس العلمية العالمية للنشر والتوزيع، صدرت للروائية الليبية عائشة الأصفر، روايتها المعنونة (إيشي)، ضمن إصداراتها للعام 2023م،  لتكون الرواية السادسة للكاتبة، بعد روايتها: خريجات قاريونس، اللي قتل الكلب، اغتصاب محظية، النص الناقص، علاقة حرجة.

من أجواء الرواية نقتطف:

في ظهرة قائظة؛ التهب الوادي من شدة السخونة وتقيأ جوفه؛ فجعت البلدة على كائنات تخرج من الرمل أجنة بشرية صغيرة ومشوهة متباينة الأعمار تتدحرج علـى قيعان الوادي؛ يفقس الرمل متفاوتا؛ تنبثق حباته ترتفع وتهبط في فرقعة مثل حبات البوشار؛ هرع الرجال تلقفوا المواليد البشرية مدعين في كل كبد رطبة صدقة؛ بادر الرجال وو الدك أحدهم باحتواء بعضها بينما انتشرت البقية في خرائب القرية وحاراتها الضيقة؛ وكنت أنت ذاك الكائن الذي عاد به والدك؛ لا نعرف ما إذا كان الرمل قذف بكل المدفون أم مازال يأوي بقية! لو حسبنا عمرك؛ قد يكون قبل هذه الفاجعة بعشرين عاما تقريبا؛ ربما أنت ما ردم منذ آلاف السنين؛ فالأرض الملتهبة كشفت أن أمر الأجنة هذا قديم جدا؛ بعضها أقدم مما تتصور بكثير؛ مذ حاول جدك الأول فصل المقال!). كنت مستسلما لجدي المتزهمر في رهبة ورعب، وهو يصب فجيعته في صدري كحصى ناري، يتراكم ثقيلا مرتفعا إلى حلقي، بينما ذراعي في كلاليب سده.

لن أفشي لـ إيشي البائسة مهزلة الظهيرة القائظة،وهي المتكئة قربي، تخال نفسها ملكة مع ابن عائلة معروفة، يستطيع رغم تشوهه أن يؤمن لها الوصول إلى مرزق، حيث صديقتها عائشة باكوري، فكيف سأصدمها بأنني قد أكون زبد رمل!

مقالات ذات علاقة

إعادة إحياء الدار العربية للكتاب من الجانب التونسي والليبي

المشرف العام

ليبيا تشارك بالملتقى العربي السادس للأدب الشعبي في الجزائر

المشرف العام

ملتقى فنون الخط العربي

المشرف العام

اترك تعليق