شخصيات

سيرة ومسيرة.. محمد الجفائري

صحيفة: الموقف الليبي

الذكرى الـ25 لوفاة الأستاذ محمد عبدالسلام الجفائري

الكاتب محمد عبدالسلام الجفائري
الكاتب محمد عبدالسلام الجفائري

ولد محمد عبدالسلام الجفائري سنة 1935 بمدينة طرابلس، وتلقى تعليمه الأول بمسقط رأسه، ثم التحق بالدراسة الجامعية كلية الآداب والتربية بالجامعة الليبية قسم الفلسفة، وتخرج منها سنة 1963، وتحصل على درجة الماجستير عام 1982 في الدراسات الإسلامية، من كلية التربية بجامعة الفاتح.

نشر محمد الجفائري نتاجه الأدبي في عديد الصحف والمجلات والدوريات الليبية، منها: صحيفة طرابلس الغرب، الرائد، جيل ورسالة، كلية الدعوة الإسلامية، كما ساهم بالكثير من المحاضرات في رابطة المعلمين والنادي الثقافي الوطني، ومركز دراسة جهاد الليبيين.

صدر للجفائري كتاب بعنوان «مشكلات الحضارة عند مالك بن نبي»، وأعد كتاب محاضرات الموسم الثقافي الأول، والوثائق الإيطالية المجموعة الثانية، وكتاب المنفيون الليبييون بالاشتراك، وله مخطوطات هي دراسات قرآنية معاصرة، وساعات مع خير جليس، ومحاضرات عبر السنين، كما أصدر له مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية عقب وفاته كتابا بعنوان «مالك بن نبي حياته وعصره».

عمل الجفائري موظفًا بإدارة الأوقاف طرابلس، والهيئة العامة للأوقاف، ثم تقلد منصب أمين عام مكتبة الأوقاف والدراسات الإسلامية، وانتقل بعد ذلك إلى مركز جهاد الليبيين، توفي رحمه الله في السابع والعشرين من شهر ديسمبر عام 1997.

______________________

صحيفة: الموقف الليبي، العدد 35، 8 مارس 2021م.

مقالات ذات علاقة

كل يوم شخصية ليبية مشرقة (24)… سلام قدري

حسين بن مادي

محمد الفرجاني.. موسيقار «سكن وجداني»

أسماء بن سعيد

في مثل هذا اليوم رحل الشيخ أبوبكر محمد حمير

محمد عقيلة العمامي

اترك تعليق