طيوب عربية

عامود ثابت لسناء الشّعلان في مجلّة (المشاهد الهنديّة)، وصدور عدد جديد منها

لكناؤ/ الهند: خصّصت مجلّة (المشاهد) الهنديّة عاموداً ثابتاً في مجلّتها للأديبة الأردنيّة د. سناء الشّعلان (بنت نعيمة)، وهو يحمل اسم (سنائيّات)، وهو مخصّص لما يجود به قلمها من أدب ونقد ومعالجات إنسانيّة وحقوقيّة وتعليميّة. ويأتي هذا العامود الثّابت للشّعلان -وفق ما صرّح به رئيس تحريرها الدّكتور أنوار أحمد البغداديّ- تقديراً لجهودها وتميّزها الأدبيّ والنّقديّ، واهتمامها الواضح بقضايا الهنود المسلمين في الهند وفي شتّى بقاع العالم لا سيما فيما يخصّ الشّأن الأدبيّ والعلميّ والحقوقيّ، الأمر الذي جعلها وجعل أدبها محطّ اهتمام المبدعين والأكاديميين والدّارسين والإعلاميين الهنود.

حمل عامود (سنائّيات) في العدد الجديد من مجلّة (المشاهد) عنوان (خرّافيّة أبو عرب)، وقد صدر هذا العدد عن مجلس الثّقافة والمعارف، الجامعة العليميّة، بلدة جمدا شاهي، مديرية بستي/ الهند، وهو العدد السّادس في شهر حزيران للسّنة السّنة الثّامنة الموافق للعام الميلادي 2022 من مجلة (المشاهد) النّاطقة باللّغة العربيّة التي يرأس تحريرها الدّكتور أنوار أحمد البغداديّ، ويدير تحريرها د. محمد معراج الحقّ البغداديّ، ويشرف عليها إشرافاً عامّاً الشّيخ محمد شفيق الرّحمان العزيزيّ، ويساعد في تحريرها المفتي محمد نظام الدّين القادريّ العليميّ المصباحيّ، والأستاذ محمد ذكي الله المصباحيّ، والأستاذ محمد نعيم مصباحيّ، وسيّد نور محمد اللّكنويّ،  ويشرف عليها إشرافاً عامّاً الشيخ محمد شفيق الرّحمن العزيزي/ المفتي في هولندا، ويقوم على توزيعها: محمد طيب العليمي، ومحمد عظيم الأزهريّ.

في حين تتكوّن الهيئة العلميّة فيها من: الدكتورة سناء الشّعلان من الأردن، والأستاذ الدّكتور محمد أيمن الزّهراويّ الشّاميّ، والشّيخ محمد مختار الحسن البغداديّ، والأستاذ الدّكتور سيف بن علي العصريّ اليمنيّ، والأستاذ الدكتور رستم نور عليف القازانيّ، والدّكتور سعيد بن مخاشن.

كتب رئيس تحرير المجلة الدّكتور أنوار أحمد البغداديّ افتتاحيّة المجلّة بعنوان “الثّورات تطيح بالحكومات”.

احتوى هذا العدد من المجلّة في زاوية (قرآنيّات) على مقالة بعنوان “الصّوت في القرآن الكريم/ الحلقة الأولى” بقلم الدّكتور نور محمد اللّكنويّ، في حين كتب الباحث ونشنلو رسول بنشارفيس” مقالة بعنوان “دفاعاً عن إبراهيم بن طهمان من خلال وافية الأسلاف وتحيّة الأحلاف”.

كما احتوت زاوية (اجتماعيّات) على مقالة بعنوان “تاريخ الانثروبولوجيا الثّقافيّة ومناهجها” بقلم الدّكتور جميل حمداويّ، في حين احتوى العدد في زاوية (أدبيّات) على مقالة بعنوان “سعود سليمان النّعوسي وروايته ساق البامبو: دراسة تحليليّة” بقلم الباحث أنوار الحسن.

في حين انعقدتْ زاوية (شخصيّات) في المجلة في هذا العدد تحت عنوان “امتياز علي خان عرشي محقّق العربيّة في الهند” بقلم محمد كاشف.

اختتم هذا العدد من المجلّة بزاوية (هنا وهناك) التي احتوتْ على أخبار علميّة وأدبيّة.

مقالات ذات علاقة

جزيرتي

المشرف العام

المرأة الشجرةُ

فراس حج محمد (فلسطين)

الومضُ الشّعريُّ في قصيدة (يَابِسَةٌ.. سَمَاوَاتِي) للشاعرة آمال عوّاد رضوان

المشرف العام

اترك تعليق