سعيد العريبي (حكايات وذكريات - سيرة قلم)
تجارب

من بنغازي إلى طرابلس

حكايات وذكريات: سيرة قلم 13

في عام: 1975.. أعلنت الهيئة العامة للضمان الاجتماعي عن رغبتها في تطوير النظم الضمانية.. وإجراء (دورة مكثفة في السجلات والإجراءات الطبية).. لمدة ستة أشهر بالجهاز المركزي بطرابلس.. وأعلنت أيضا عن تشكيل لجان مختصة في كل فروعها.. لاختيار حوالي: (11) مستخدما.. حسب التوزيع التالي: 4 من طرابلس. ــ 2 من بنغازي ــ 1 من سبها ــ 1 من الزاوية ــ 1 من مصراته ــ 1 من إجدابيا ــ 1 من البيضاء.. (إن لم تخن الذاكرة).. ليكونوا مدربين في السجلات والاجراءات الطبية الجديدة.

وقد اجتزت والزميل أحمد إبريك المنفي المقابلة التي أجريت لنا بالخصوص.. وتمت الموافقة على إرسالنا.. كممثيلين لفرع بنغازي في تلك الدورة.. التي عقدت عام: 1976.

وقد خصصت لهذه الدورة ثمانية مواد نظرية وعلمية.. وهي: (السجلات والاجراءات الطبية ــ فن الإدارة ــ العلاقات الإنسانية ــ مباديء الإحصاء ــ نظم الضمان وقانون العقوبات ــ التطبيقات العملية ــ الكفاءة ــ السلوك).. وقد اجتزت الدورة بنجاح وبتقدير عام (جيد جدا).. وكان بعض المدربين من جمهورية مصر العربية.

ومنحت لنا بعد انتهاء الدورة شهادة معتمدة مكتوب في أسفلها هذه العبارة: (وبمقتضى هذه التقديرات تشهد الهيئة العامة للضمان الاجتماعي، بصلاحية الأخ المذكور مدربا في السجلات والاجراءات الطبية، ورئيسا لها في المراكز الضمانية التابعة للهيئة).

لكن.. وللأسف الشديد:

شرعت رياح التغيير تجري بما لا تشتهي سفن الوطن.. فتأخرت الهئية كثيرا في تنفيذ خطة تطوير السجلات والاجراءات الطبية التي أشرت إليها.. ولم يتأخر الوقت كثيرا حتى ألغيت القوانين الضمانية التي كان معمولا بها.. وضمت فيما بعد المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للهيئة إلى وزارة الصحة.

وبعد أكثر من عام من الانتظار.. وقبل أن ينقل مستشفي الحدائق إلى مقره الجديد بالهواري.. قدمت استقالتي وذهبت لمواصلة دراستي بمدينة البيضاء.. وبذلك انتهت علاقتي بالتأمين والضمان الإجتماعي.

ـــ من بركات تلك الدورة إعداد كتاب: (القضية البرقاوية):

أفضل ما في تلك الدورة هو تعرفي على أستاذ مادة العلاقات الإنسانية المصري الجنسية.. وكان شيخا جليلا وفاضلا وعلى علم ودين كاملين… وقد تأثرت به كثيرا في علمه الغزيز وسلوكه الحضاري وخلقة القويم.. كان وقتها كبيرا في السن يرحمه الله برحمته الواسعة إن كان قد توفاه الله.

كان بعد الله تعالي.. سببا في إعداد ونشر كتاب: القضية البرقاوية التاريخ المنسي والمغيب.. بعد مرور (46) عاما.. من إلحاحه علي بضرورة شراء وقراءة كتاب: (حاضر العالم الإسلامي) الذي وضع هوامشه أمير السيف والقلم السيد/ شكيب أرسلان.

وكنت وقتها أبلغ من العمر 18 عاما.. وكان هذا الكتاب كبيرا علي.. في علمه وحجمه الكبير (أربعة أجزاء في مجلدين كبيرين).. وأشتريته منذ ذلك الوقت من إحدى مكتبات طرابلس.. واحتفظت به كل هذه المدة إلى أن صار أخيرا من أهم المراجع التي اعتمدت عليها في اعداد كتاب القضية البرقاوية.. الذي صدر بفضل الله تعالى.. في طبعتين متتاليتين: عام: 2022.

ـــ محمد علي كلاي في بنغازي:

أثناء تلك الدورة طلب مني الصديق الخلوق جدا.. رافع رحيل الورفلي يرحمه الله.. وكان وقتها رئيسا لقسم الخدمات العامة الذي أعمل به.. طلب مني إلذهاب إلى المصور/ أحمد إسماعيل، بشارع هايتي.. كي أحضر له.. بعضا من صور البطل المسلم محمد علي كلاي يرحمه الله.. أثناء زيارته لـ بنغازي عام: 1974.. بدعوة من جمعية الدعوة الإسلامية.. التي زار خلالها ضريح شيخ الشهداء.. فأحضرت له الصور المطلوبة.. واحتفظت لنفسي بنسخة لي.. من (الصورة المرفقة).


المرفقات:
ــ صورة البطل محمد علي كلاي وزوجته.. ويتوسطهما رافع رحيل الورفلي.. يرحمه الله.
ــ صورة شهادة الدورة التي منحت لي.
ــ صورة غلاف كتاب القضية البرقاوية.

مقالات ذات علاقة

والمغرب مرة اخرى (1)

سالم الكبتي

لماذا رفض اقتراحي؟

المشرف العام

حدث فى يوم السبت 7 مارس 1964

سالم الكبتي

اترك تعليق