أخبار

جوجل يحتفي بالشاعر محمد الفيتوري

الطيوب

جوجل يحتفي بالذكرى 85 لميلاد الشاعر محمد الفيتوري
جوجل يحتفي بالذكرى 85 لميلاد الشاعر محمد الفيتوري

يحتفي جوجل اليوم بالذكرى الـ85 لميلاد الشاعر “محمد الفيتوري“، الذي يعد من  رواد تجربة الشعر الحر الحديث، والذي يلقب بشاعر إفريقيا والعروبة.

للفيتوري دواوين شعرية كثيرة، تمثل إضافة مهمة في تجربة الشعر العربي، والتعبير عن الوجدان العربي والأفريقي، حيث حصل  الفيتوري على «وسام الفاتح» الليبي، و «الوسام الذهبي للعلوم والفنون والآداب» بالسودان .

ولد الراحل “محمد مفتاح رجب الفيتورى”، في 24 نوفمبر عام 1936م في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور الحالية بالسودان، ووالده هو الشيخ مفتاح رجب الفيتوري، وكان خليفة صوفي في الطريقة الشاذلية، العروسية، الأسمرية.

نشأ “محمد الفيتوري” بمدينة الإسكندرية بمصر وحفظ القرآن الكريم في مراحل تعليمه الأولى، ثم درس بالمعهد الديني وانتقل إلى القاهرة حيث تخرج في كلية العلوم بالأزهر الشريف.

عمل الفيتوري محررا أدبيا بالصحف المصرية والسودانية، وعين خبيرا للإعلام بجامعة الدول العربية في القاهرة في الفترة ما بين 1968 و 1970، ثم عمل مستشارا ثقافيا في سفارة ليبيا بإيطاليا، كما عمل مستشارا وسفيرا بالسفارة الليبية في بيروت بلبنان، ومستشارا للشؤون السياسية والإعلامية بسفارة ليبيا في المغرب.

في العام 1974، أسقطت عنه الحكومة السودانية؛ إبان عهد الرئيس “جعفر نميري”، الجنسية السودانية وسحبت منه جواز السفر السوداني لمعارضته للنظام آنذاك، فتبنته الحكومة الليبية (الجماهيرية العربية الليبية) وأصدرت له جواز سفر ليبي، حيث ارتبط بعلاقة قوية بالعقيد “معمر القذافي”، وبعد سقوط نظامه في العام 2011، سحبت منه السلطات الليبية الجديدة جواز السفر الليبي، فأقام بالمغرب مع زوجته المغربية في ضاحية سيدي العابد، جنوب العاصمة المغربية الرباط. وفي عام 2014، عادت الحكومة السودانية ومنحته جواز سفر دبلوماسي.

تعد أفريقيا مسرحا أساسياً في نص الفيتوري الشعري، شكلت فيه محنة الإنسان الأفريقي وصراعه ضد الرّق و الإستعمار ونضاله التحرري أهم الموضوعات التي تناولتها قصائده، وألف عدة دواوين في هذا المضمار منها ديوان «أغاني أفريقيا» الصادر في عام 1955، و «عاشق من أفريقيا» وصدر في عام 1964م ، و«اذكريني يا أفريقيا» ونشر في عام 1965 ، وديوان «أحزان أفريقيا» والصادر في عام 1966، حتى أصبح الفيتوري صوت أفريقيا وشاعرها.

توفي “الفيتوري” في يوم الجمعة 24 إبريل عام 2015، في المغرب التي كان يعيش فيها مع زوجته المغربية عن عمر ناهز 78 عاما بعد صراع طويل ومرير مع المرض.


طالع أيضاً

وفاة عاشق أفريقيا محمد الفيتوري

الدرويش محمد مفتاح الفيتوري

الحالات النفسية للشاعر محمد الفيتوري وأثرها في حياته وشعره

محمد الفيتوري شاعر الطوطم الأفريقي

ماذا ينقص أشعار الراحل محمد الفيتوري؟

الزنوجة في شعر محمد الفيتوري

مقالات ذات علاقة

رسالة الهوني ضمن قائمة نشر المكتبة العربية

المشرف العام

احميد المرابط والموت

المشرف العام

الكوني ضمن 60 أديبًا عربيًّا يعرَّف بهم فى بريطانيا

المشرف العام

اترك تعليق