دراسات

ليبيا واسعة – 39 (كـويِّـس)

[39] كويِّس..

كويِّس: كلمة يستعملها الليبييون وغيرهم وتعني: (جيد، مليح، جميل، لطيف) وهي تصغير لكلمة (كَيّس) الفصيحة.

· “كويّس: من كلام العامة بدلاً من كيّس (محيط المحيط): جميل، لطيف، مليح. كويسية: جمال. أكوس: عامية بدلاً من أكيس (محيط المحيط)” [تكملة المعاجم العربية].

· “ك ي س: (الْكَيْسُ) بِوَزْنِ الْكَيْلِ ضِدُّ الْحُمْقِ وَالرَّجُلُ (كَيِّسٌ مُكَيَّسٌ) أَيْ ظَرِيفٌ” [مختار الصحاح].

· “ك ي س {الكَيْسُ: الخِفَّةُ والتَّوَقُّدُ، وَهُوَ خِلافُ الحُمْقِ، وَقد} كاسَ {كيساً فهُو} كَيْسٌ {وكَيِّسٌ” [تاج العروس].

· “كيس: وَمن ذَوَاتِ الياءِ، رُوِي عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أنَّه قَالَ: (الكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وعَمِلَ لِمَا بَعْدَ المَوْتِ) أَرادَ أَنّ العاقلَ منْ حَاسَبَ نفْسَهُ. وَيُقَال: كَاسَ يَكِيسُ كَيْساً، فَهُوَ كَيّسٌ. وَقَالَ ابنُ الأعرابيِّ: الكَيْسُ: العقلُ، وَقَالَ الليثُ: جمعُ الكَيّسَ: كَيَسَةٌ” [تهذيب اللغة].

· “(ك ي س): (الْكَيْسُ) الظَّرْفُ وَحُسْنُ التَّأَنِّي فِي الْأُمُورُ وَرَجُلٌ (كَيِّسٌ) مِنْ قَوْمٍ أَكْيَاسٍ وَأَنْشَدَ الْخَصَّافُ لِعَلِيٍّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-
أَمَا تَرَانِي كَيِّسًا مُكَيَّسًا … بَنَيْتُ بَعْدَ نَافِعٍ مُخَيَّسًا” [المغرب في ترتيب المعرب].

· “وقولهم: رجل كَيِّس: قال أبو بكر: قال أبو العباس أحمد بن يحيى: الكَيِّس: العاقل، والكَيْس: العقل؛ واحتج بقول الشاعر: (فإنْ كنتم لمكْيِسَةٍ لكُسْتُم … وكَيْسُ الأمِّ يُعْرَفُ في البنينا)” [الزاهر في معاني كلمات الناس].

وتعد كلمة [كويّس] في اللهجة الليبية مرادفة لكلمة [باهي]، وتجمع على: [كويسين] للذكور، و[كويسات] للإناث، ونفيها: [مش كويس].

مقالات ذات علاقة

قراءة في الرواية الليبية.. من كتاب أكسفورد «تقاليد الرواية العربية» (7/7)

المشرف العام

ليبيا واسعة – 64 (ثِـلب)

عبدالرحمن جماعة

الفكرةُ واللغةُ والشخصياتُ في كتاب (رحلتان) للدكتور علي فهمي خشيم*

يونس شعبان الفنادي

اترك تعليق