طيوب عربية

قراءةٌ نقديّة في قصيدةِ (مُزنّرٌ بمئزرِ ملاكي) للشّاعرة آمال عوّاد رضوان

بقلم: هيام مصطفى قبلان

 

مُزنّرٌ بمِئزرِ ملاكي!/ آمال عوّاد رضوان

مَفتونٌ أنا.. بلَيلِكِ العاري يَلبسُني عَهدًا

يتأبَّطُني على حافَّةِ الأُفُقِ

أَنا المَسكونُ بِمَلامحِ براءتِكِ!

لكِن وَحْيكِ الأَرعنَ.. راعٍ وَحشيٌّ ثائرٌ

يَ تَ وَ ا ثَ بُ

مِن

مَرعًى

إلى

مَرمى

يُطاردُ قطعانَ تراتيلي

في مَعابرِ مَعابدي

يُثيرُ غُبارَ أَنفاسِكِ

على مَرمى خُطى القُرنفلِ!

يا البرِّيَّةُ الشّهيّةُ

بِرِئَةٍ مَفتونةٍ.. شَهقتُكِ حُبّا

لِمَ زَفرْتِني هزيمةً مُحرَّمةً.. في أَزقّتِكِ الزّهراءِ

تُطوِّقينَني بِأَزيزِ الرّموزِ؟!

كنتُ حلزوْنةً.. تغُطُّ بسُباتِكِ

بابَ قَوْقَعَةٍ.. قرعتِ

غِشاءَ دهشَةٍ.. شققتِ

تُنبينَها بشذراتِ رِهامِكِ الأَوّلِ

وَهادرةً

سرَتْ بِعوْسجي حرارةُ رذاذِكِ المُترنِّم

أَعرى مِن مِغزلٍ انزلقتِ

إلى محبرتي البيضاء

حُروفًا رثّةً.. ا نْ تَ ثَ رْ تِ

تتدَحرجينَ

على أَشواكِ نِداءاتي الموشومةِ..

بِالفقدِ!

بِأَقْلامِ تَمَرُّغِكِ الْوَدِيعِ

قَ لَّ مْ تُ .. أمْواهَ خُطاكِ

و ا قْ تَ فَ يْ تُ

سُلالةَ خوفي المَخبوءِ

بزهرِ الزّعرور!ِ

أنا الطّاعنُ بالمآسي

بأَسفارِ صُفصُفِ الفِراخِ

هَ رَّ بْ تُ كِ.. زقزقةَ إيمانٍ

وَبرحيقِ توْبةٍ.. رقّيتُكِ

لِتُموْسقيني بغيبوبَتي

غديرًا يُناهِدُ غديرَكِ

لكِنّكِ..

مَضيتِ بطباشيري الحزينةِ

تترَصّدينني

تَرسُمينَ أَنينَ أحلامي الزّرقاءَ

سَيفًا.. يُغازلُ صيفًا ماضيًا في قلقي!

يا المُعجزةُ المُزدهرةُ في ثنايا بَعثي!

بتُؤدةِ الشُّموسِ المُبتلّةِ بالضّياءِ

امْتشقتِ شقاوةَ طاؤُوسِكِ

لتَغزِلَ عُيونُ أرياشِكِ قصائِدي المَخروطيّةَ

أنجُمًا مَسحورةً

تُ

عَ

لِّ

قُ

نِي

في رِقعةِ سمائِكِ سَريرًا

مَــــثــــ ــــــقُـــوبًــــا

تَغفو فيهِ حسَراتي!

أَلا يَبزُغُ لحدي الماكرُ مُكلّلًا

بقزَحِكِ التَّوأم!؟

في المجموعةِ الشّعريّةِ “رحلةٌ إلى عنوانٍ مفقود” للشّاعرة آمال عوّاد رضوان، تنهضُ طفلةُ الرّمادِ لتُلملمَ حلمًا سُفِكَ على أعتابِ وطنٍ صعقَهُ النّزفُ، وتثاءبَ على دمعِهِ الانتظار، تحمِلُ نايَ الحزن لتصنعَ مِن المستحيلِ إشراقاتِها المجنّحة، فتتصاعدُ بها إلى لغةِ الجنون والحُلم، تُمارسُ هناكَ طقوسُ التّطهيرِ مِن أجل ولادةٍ نقيّة، تطلُّ ببهجتِها مِن نافذتيْن، تهشّمَ على زجاجِهما الممنوع والمغيّب، باعتبار أنّ الجنونَ والحُلمَ يُشخّصانِ عالميْنِ مِنَ المُحرّم والمحظور، قد تعتبرُهما الشاعرة مُحفّزيْن للتمرّدِ والتّعبيرِ عن الفقدِ والغياب.

الجنونُ في رحلةِ آمال هو التّحرّرُ مِن النّمطيّةِ، والانطلاقُ في الإيقاع الذي شكّلَ في قصائدِها لغةً إبداعيّة مغايرة، تجاوزت المألوفَ عليه مِن أبعادٍ وانزياحات، وصورٍ شعريّة، ومِن تغريبٍ للذات المتكلّمةِ التي استبدلتْها بصوتٍ ذكوريٍّ في قصائدِها. وعلى حدِّ تعبير ميشال فوكو:   “إنّ الجنونَ يُعدُّ أحدُ أشكالِ العقل، حين يندمجُ فيهِ صانعًا إحدى قواهُ الخفيّة، أو لحظةً مِن لحظاتِ التّجلّي وبشكلٍ متناقض”.

ولا ننسى أنّ الكتابةَ بلغةِ الجنون والحُلم تُثري مِن الدّلالاتِ والرّمز، لتعديلِ المُنكسِر والمُهشّم الذي تراهُ الشاعرة، فالحُلمُ يأخذنا إلى البحثِ عن الذاتِ الحقيقيّة، كي نستطيعَ أن نُشيرَ إلى أماكنِ الضّعفِ فينا مِن خيبةٍ وفقدان وخسارة، فيتّحدُ الحُلمُ بالجنون رغبةً في المغامرةِ في لحظاتِ رحيلِ الرّوح مِن الجسدِ أثناءَ النّوم، فإنّهُ أشبهُ بتعويضٍ عن الواقع المُعاش في الحُلم الكتابيّ الإبداعيّ وحلم اليقظة، ومِن هنا تحاولُ آمال خلْقَ توازنٍ نفسيٍّ للذّاتِ لتنقيّتِها، مِن خلالِ التّخيّلِ الأفضلِ، ومن خلال اللّجوءِ إلى حضنٍ ومكانٍ تُحقّقُ فيهما رغبتَها المتمرّدة.

أعودُ إلى مقولةِ ماكسيم جوركي: “جئتُ للعالم لكي أختلفَ معه”، وذلك يقودُنا إلى اللّغةِ المتمرّدةِ بشهوةِ الكلام المتزنّرةِ بمفرداتٍ تجاوزت الجُملة العاديّة، ومِن هذا المنطلق فضّلتُ أن أتناولَ قصيدةً مِن المجموعة، قد تتوافقُ بصورةٍ أو بأخرى معَ الرّغبةِ بالخروج عن المألوفِ لتحقيقِ المستحيلِ عندَ الشاعرة، مُزّنَّرٌ بِمِئْزَرِ مَلاَكِي ص91:

مفتونٌ بليلِكِ العاري يَلبسُني عَهدًا/ يَتأبّطُني على حافّةِ الأفق/ أنا المسكونُ بِملامحِ براءتِكِ! لكِن/ وَحْيَكِ الأرعنَ راعٍ وَحشيٌّ ثائر/ يَ تَ وَ ا ثَ بُ/ من مرعًى إلى مرمى/ يُطاردُ قطعانَ تَراتيلي/ في معابرِ معابدي/ يُثيرُ غُبارَ أنفاسِك/ على مَرمى خُطى القرنفلِ!

لغةٌ ساخنة تلتقطُ تمزّقاتٍ جريحةٍ بضميرِ المتكلّم الرّجل في القصيدة، وبتوجّهِ الدّالّ للمدلول بكتابةٍ تدهشُ بمتناقضاتِها، حين يكون الفاعلُ المتكلّمُ هو المفتونُ بليلِها العاري، ليتحوّلَ اللّيلُ إلى فاعلٍ آخرَ يُرخي على المتكلّمِ رداءً يلبسُهُ، كما وثيقةُ التّعهّدِ إلى الأبد، بالرّغم مِن أنّهُ مفتونٌ بالعُري، إلاّ أنّهُ يقودُنا إلى اللّذةِ، حين يتأبّطُ اللّيلَ صديقًا له ليصلَ إلى حافّةِ الأفق، لتبدُوَ اللّذةَ هنا وليدةَ الرّغبة، بتفادي لحظاتٍ قادمةٍ تُراودُ المسكونُ بملامحِها البريئة، و”لكن”؛ المَفصَلَ بينَ الشّعورِ باللّذةِ وبين وحْيِها الأرعن، إذ تتغيّرُ لهجةُ الخطابِ في النّصّ، حيث لحظة الكشْفِ تُثيرُ في القارئِ الخوْفَ مِن هذهِ اللّغةِ الحَرونِ المُتمرّدةِ للشّاعرة، فالوحيُ ما هو إلاّ “راعٍ وحشيٌّ ثائر”، أمّا ملامحُها البريئة التي سكنت العاشقَ، فتتحوّلُ إلى ملامحَ ثائرةٍ هائجةٍ تتواثبُ لمطاردةٍ وحشيّةٍ، مِن المرعى الوديع إلى المرمى، حيثُ يُطاردُ الرّاعي قطعانَ تراتيلِهِ في معبدٍ، يتحوّلُ إلى ساحةِ معركةٍ شبيهةٍ بمطاردةِ ثيرانٍ يَعلوها الغبار، وما الغبارُ الاّ أنفاسها الثائرة، فيناديها: “يا البريّة الشّهيّة”، التي ليست على مرمى حجر، بل على بُعدِ خطوةٍ مِن القرنفل، بينَ لحظةِ الحُلم وتحقيقِهِ، تنفلتُ “الشّهقة مِن رئةٍ مفتونةٍ حُبّا بها “، وهي “تزفرُهُ هزيمةً مُحرّمة”:

يا البرّيّةُ الشّهيّةُ/ بِرئةٍ مفتونةٍ شهقتُكِ حُبّا / لِمَ زفرْتِني هزيمةً مُحَرّمةً في أزقّتِكِ الزّهراءِ/ تُطَوّقينني بأزيزِ الرُموزِ؟

وكأنّ الرّموزَ في لغةِ الجنون والحُلم تُطلقُ رصاصاتِها، مُعلنةً عن الحدّ الفاصلِ بين المُحرّمِ والمرغوب. وهنا لا بدّ أن أتوقّفَ للتنويهِ، بأنّ آمال أكثرتْ مِن استخدام حرف الزّاي، الذي يُعدُّ مِن الحروفِ الأسليّة، ومصدرُها مِن “أسلة” اللّسان؛ أي طرفهُ الآخَر؛ إذا كانَ يابسًا على النطقِ بحروفِ الصّفير، مثل “السّين والصّاد والزّاي”، وهي الحروفُ الأسليّة.

وفي بحثِ الصّوتيّاتِ لابن جني في كتابه “سرّ صناعةِ الإعراب” عرض، ذكرَ أحوالَ الحروفِ منفردةً، أو منتزعة مِن أبنيةِ الكلمةِ التي هي مصوغة فيها، ودراسةُ الحروفِ يَعتبرُها ابنُ جني علمًا قائمًا بحدّ ذاتِه، لا يقلُّ أهمّيّة عن الصّرفِ والنّحو، واكتفى ابنُ جني بذِكر الأعضاءِ التي تؤلفُ الجهازَ الصّوتيّ على حدّ قوله: “الصّدر والحلق والفم والأنف”.

وكانَ العربُ قد خصَّوْا كلَّ قسمٍ مِن أقسام اللّسانِ باسمٍ خاصّ فقالوا:”عكدة اللسان” أيّ أصله، “أسلة اللسان” أيّ طرفُه الآخر اليابس عن النطق بحروف الصّفير، وهذا ما نحن بصددِهِ هنا.

هكذا بتكرارِ حرفِ الزّاي في الأبيات التي أمامَنا دلالةٌ، على أنّ الحلمَ والأملَ كالفرحِ المكبوتِ المبحوحِ اليابس تحت اللسان، فحرفُ الزاي كالصّاد والسّين، حيثُ يلتقي طرفُ اللّسان بالأسنان، بغضّ النّظرِ من التقاءِ مقدم اللّسان باللّثة، وهذا الالتقاءُ هو الذي يُحدِثُ احتكاكًا يُؤدّي إلى النّطق بالزّاي والصّاد والسّين، حيثُ أنّ حرفَ الزاي المتكرّرَ حرفٌ مجهور، أي في حالِ النّطقِ بالصّوتِ المجهور، تقتربُ الأوتارُ الصّوتيّة أثناءَ مرورِ الهواء، فيضيقُ الفراغ ولا يَمرُّ النّفَسُ إلاّ باهتزازِ الأوتار، فتحدثُ عندَها ظاهرة “الجهر،sonorite”، والتي يُرافقها ما يُشبه “النفخ” دونَ أن يكون لها الضّغطُ نفسُه، كحرف الزاي والظاء والذال والضاد، وجميعُها حروفٌ مجهورة كالتي وردت في الأبياتِ الشّعريّة وأقتبس:

“زفرْتِني، أزقّتُكِ الزّهراء، بأزيز الرّموز”.. وهي طبعًا عكسُ الصّوتِ المهموس الذي لا تهتزّ له الأوتارُ الصّوتيّة في حالةِ النطق، وهنا النّشيجُ والتشنّجُ الوتريُّ أدّى إلى ضيقٍ في النّفس، يكادُ يصلُ إلى الاختناق والتقطّع، دلالةً على الصّوتِ الأخرس نطقا.

كذلك أكثرتْ مِن الأوصافِ والانزياحاتِ لخرْقِ جدارِ الرّموز، وتذويتِ اللّغة ببصمةٍ تُحيلُنا إلى مُعجمٍ خاصّ بالشّاعرة، مِن نحْتٍ في الجَمال والأنين والحزن والألم.

أمّا الزّمنُ فمُتحوِّل، نرى المتكلّمَ يعودُ إلى الماضي، فيأخذنا إلى عالمٍ تقاطرَ فيهِ الحُلمُ الورديّ برغم الحزن، بتوظيفِ رموزٍ تزحفُ بنا إلى تصويرٍ لانفعالٍ داخليّ، منحَ الضّميرَ المتكلّمَ رؤيةً أخرى، تلاقحت فيها المجازاتُ والأبعادُ لحدِّ السّعادةِ الوهميّة، وبجُنوحٍ وصْفيٍّ لمشهدٍ يُصوّرُ تلكَ المُتخيّلة.

للشّاعرة آمال عوّاد رضوان مفرداتٌ شعريّةٌ خاصّة مثل: “القوقعة، الغشاء، الشذرات، العوسج، المغزل”، فترسمُ مشهدًا رائعًا لعمليّةِ ألمٍ لذيذٍ بكلّ مُعاناتِه، استحضرت فيهِ “الحلزونة” كرافدٍ مُحرِّكٍ لتعريةِ النّداءاتِ الموشومةِ بالفقدِ والحرمانِ وانزلاق المشاعر فتقول:

كنتُ حلزوْنةً تغُطُّ بسُباتِكِ/ بابَ قوقعةٍ.. قرعتِ/ غِشاءَ دَهشةٍ.. شققتِ/ تُنْبينها بِشذَراتِ رِهامِكِ الأوّل، وَهادرةً/ سرَتْ بعوْسجي حرارةُ رذاذِكِ المُترنّم!

لماذا اختارت آمال الحلزونة؟ مِن المعروفِ أنّ القواقعَ تعيشُ داخلَ أصداف، وأصدافُ القواقع تُماثلُ في التركيب أصدافَ المَحارِ واللّزيق، ويوجد داخل القوقعة قلبُها ورئاتها وجميعُ أعضائِها الهامّة، ويستطيعُ القوقع عادة إصلاحَ الصّدفة إذا كُسرت، ولكن إذا كان الكسْرُ خطيرًا ولم يستطع القوقع إصلاحَهُ، فانّه عادةً يموت.

لقد وظّفت شاعرتُنا في هذه الأبياتِ أفعالًا لاءمت الإيقاعَ الرّاقصَ السّريعَ، في وصفِ صورةٍ شعريّةٍ لانزلاق الحبيبة إلى عالم العاشق الذي اخترقتْ بابَ قوقعتِهِ، بعدَ أن كان في سباتٍ عميق، وشقّتْ غشاءَ دهشتِه، والغشاءُ في الحلزونة متواجدٌ على فتحةِ القوقعة، ليحمي الحلزونة مِن الجفافِ عند سباتِها، لذا فقد كانت الحبيبةُ بالنّسبةِ له رذاذَ المطرِ الأوّل الهادر الذي شقّ غشاءَ قوقعته برذاذِهِا الحالم المترنّم، لتُرطّبَ جفافَ عمْرِهِ، وانزلقتْ بهدوءٍ إلى “محبرتِهِ البيضاء النقيّة:

أَعرى مِن مِغزلٍ انزلَقتِ/ إلى محبرَتي البيضاء/ حُروفًا رَثّةً/ ا نْ تَ ثَ رْ تِ/ تتدحرجينَ/ على أَشواكِ نداءاتي الموْشومةِ بالفقد/ بأقلامِ تَمرُّغِكِ الوديعِ / قَ لَّ مْ تُ/ أمواهَ خُطاكِ/ و ا قْ تَ فَ يْ تُ / سُلالةَ خوْفي المخبُوءِ بزهرِ الزّعرور!ِ

إذن؛ لقد كانَ لها المخلّصَ مِن سيْرِها على الأشواك، حينَ انزلقتْ إلى محبرتِهِ النّاصعةِ النّقيّةِ بحروفِها الرّثّةِ، وبأقلام تمرُّغِها الوديعِ الجميلِ السّاكن، حين قلّمَ مياهَ خطواتِها واقتفى أثرَها.

هنا في هذه الصّورة؛ “قلّمتُ أمواهَ خطاك”، تناصٌ من عجائب السّيّد المسيح حين مشى على سطح الماء، فالسفينة التي كان تلاميذه في داخلها قد صارت في وسط البحر، ويظهر أن الريح كانت مضادّة، فكانت تعاكس السفينة وتلعب بها، حتى كادت تنقلب، فخاف التلاميذ خوفًا عظيمًا، وظنّوا أنّ نهايتهم قد اقتربت، وعندما رأى المسيح تلاميذه في خوفهم، أراد أن يهدّئ من روعهم، فذُهل إليهم ماشيًا على الماء، “فلما أبصره التلاميذ ماشيًا على البحر اضطربوا قائلين: إنه خيال.. ومن الخوف صرخوا، فللوقت كلّمّهم يسوع قائلًا: تشجعوا أنا هو.. لا تخافوا (متى 14: 26-33).

وتضيفُ الشّاعرة: و ا قْ تَ فَ يْ تُ / سُلالةَ خوْفي المَخبوءِ بزهرِ الزّعرور!

وكأنّه الأبُ المُخلّصُ الذي جاءَ إلى الكينونةِ، ليقتفيَ أثرَ سلالةِ خوفِهِ مِن المخبوءِ له “بزهر الزعرور”! الزّعرورُ نبتة كانت تُعرَفُ في القرون الوسطى كرمزٍ “للأمل” وتأخيرِ العِلل، وتستخدمُ اليومَ أيضًا لاضطراباتِ القلب ودورانِ الدّم وبخاصّةٍ الذّبحةِ الصّدريّة، وتزيدُ مِن تدفّقِ الدّم إلى عضلاتِ القلبِ، وتُعيدُ الخفقان السّويّ إليه.

الزّعرورُ مِن فصيلةِ الورديّاتِ، وهي أشجارٌ حُرجيّةٌ متوسّطةُ الحجم فروعُها تنتهي بشوك، وأوراقُها مُجنّحةٌ صلبة كالجلد، تزهرُ أزهارًا بيضاء، وأوراقُ الطّلع فيها ورديّةٌ أو حمراء، وأثمارُها كرويّةٌ حمراء، تنبتُ في أسيجةِ الأشجارِ والغاباتِ الصّغيرة، وهناك خبّأ العاشقُ خوفَهُ، وبحثَ عن الأملِ داخلَ زهرةِ الزّعرور، ويُقالُ أيضًا أنّ للزعرورِ فائدةٌ تداوي مرضَ الشّرج والشّفاء منه، وفي الحالتيْن؛ فانّ هذه الصّورةَ بمثابةِ تأكيدٍ على حبِّهِ وتضحيتِهِ في سبيلِ إنقاذِها، هو الذي كانَ يُؤمنُ بها وقد تابَ على يديْها، بعدَ أن غرفَ مِن مآسي الحياة أشقاها:

أَنا الطّاعنُ بالمآسي/ بأسْفارِ صُفصُفِ الفِراخِ/ هَ رَّ بْ تُ كِ/ زَقزقةَ إيمانٍ/ وبرَحيقِ توْبةٍ رقَّيتُكِ/ لتُموْسقيني بغيبوبَتي/ غديرًا يُناهِدُ غديرَكِ!

هذا هو المفتونُ بليلِها العاري قاسى المصاعبَ والمآسي بأسفارِهِ، منذ أن كانَ فرخًا يرفرفُ ولم ينبتْ زغبُهُ بعد، وهي تأتي تخترقُ حياتَهُ، لتعلّمَهُ كيفَ يتوبُ على يديْها، هي القدّيسة التي رقّاها مِن العين، لتتموسقَ في داخلِهِ في لحظاتٍ مِن غيبوبةِ الحلم، فيُناهدُ غديرُها غديرَه، ويُردّد: لكنّكِ/ مضيْتِ بطباشيري الحزينةِ.. تترَصّديننِي/ ترْسمينَ أنينَ أحلامي الزَرقاءَ/ سيْفًا../ يُغازِلُ صيْفًا ماضيًا في قلقي!

كالفرسِ الحرون تمضي تترصّدُهُ ، ترسُمُ لهُ أحلامَهُ التي تئنّ، وكأنّها السّيفَ الحادّ القاطعَ الذي يُغازلُ صيفًا يَمرّ في قلق.

يا المُعجزةُ المزدهرةُ في ثنايا بعثي!/ بتُؤدةِ الشّموسِ المُبتلّةِ بالضّياءِ/ امْتشقتِ شقاوةَ طاؤوسي/ لتَغزلَ عُيونُ أَرياشِكِ قصائدي المخروطيّةَ/ أنجُمًا مَسحورةً/ تُ عَ لِّ قُ نِي/ في رِقعةِ سمائِكِ/ سريرًا مَثــ ـــــقوبًا/ تغفو فيهِ حسَراتي!

كالمعجزةِ هي.. ستزهرُ أيّامَهُ، هي البعثُ الذي سيُعيدُهُ للحياةِ مِن جديد، وببطءٍ تتحرّكُ الشّموسُ التي تبلّلت بالضّياء، هكذا وبكلِّ مراوغةٍ وبشقاوةِ الطاؤوس الذي بعيونِ أرياشِهِ أثّرت على قصائدِهِ، لتغزلَها وتجعلَها أنجمًا مسحورة. وقد وظّفت الشّاعرةُ الطاؤوسَ رمزًا للشّقاوةِ بعرْضِهِ المُخادع، وهو ينشُرُ ذيلَهُ على شكلِ مروحةٍ، كأنّهُ يُقابلُ أنثاهُ، ويُحاولُ أن يُريَها وسامتَه حتى تُغرَم به، وقد اختارت الشاعرةُ ذكرَ الطاؤوس، لأنّهُ حين ينشرُ ذيلَهُ، تظهرُ العيونُ الكثيرة ببريقِها السّاحرِ على ذيلِهِ، فالألوانُ الزّاهية التي نراها هي نتيجة انعكاس الضّوء، وانكسارِهِ على السّطوح المختلفةِ للرّيش، ممّا يمنعُ لونُهُ الحقيقيّ البنيّ مِن الظّهور، وهذا دلالة على العرض السّحريّ المُخادِع منها، والذي رفعَهُ كالأنجم، وعلّقَهُ في رِقعة سمائِها، وألقاه على سريرٍ مثقوبٍ مهترىءٍ تغفو عليه حسراتُهُ، بات يهدّدُهُ بالسّقوطِ مِن عليائِها والموت، و(سريرًا مَثــ ـــــقوبًا) رسمٌ بالكلمات، فيتساءلُ متحنّنًا: أَلا يَبزُغُ لحدي الماكرُ مُكلَّلًا/ بقزحِكِ التّوْأمِ!؟

حتّى وهو على فِراشِ الموت يَحملُ الأملَ، بأن يبزغَ قوسُ قزحِها ثانية، ليُكلّلَ بهِ لحدَهُ! صورةٌ مدهشةٌ لانكسارِ الحُلم، واحتقانِ الأملِ داخلَ روحٍ تتزنّرُ بمئزرِ ملاك.

وبعودةِ إلى عنوانِ القصيدة “مُزنّرٌ بمئزرِ ملاكي” أتساءل: هل يمكنُ للعنوانِ أن يتنبّأ بحقلٍ دلاليٍّ للنّصّ؟ هنا أعتقد أنّ العنوانَ يَدرجُ في بابِ العناوينِ التّأويليّةِ، والّتي هي أكثرُ الأنواع قدرةً في تنبّؤِ الحقلِ الدّلاليّ، وقد نجحت الشّاعرة آمال عوّاد رضوان في اختيارِ العنوان، الذي شكّلَ محورًا أساسيًّا في مبنى القصيدة التأويليّ، وبرسْمِ مساحةٍ شاسعةٍ مِن الرّموزِ والإيحاءاتِ والأبعادِ الدّلاليّة.

مقالات ذات علاقة

أزمة البحث العلمي في عصر العولمة

المشرف العام

مع تجليات أوّليات الشعر ومصادره!! .. الشعر ديوان العرب

المكان والإنسان في مَغناة الليلك

زياد جيوسي (فلسطين)

اترك تعليق