أخبار طيوب عربية

محمد عبيد يكتب عن مفهوم قصيدة النثر

كتاب (نحو مفهوم جديد لقصيدة النثر – تجربة نامق سلطان مثالاً) للأكاديمي والناقد والشاعر العراقي محمد صابر عبيد
كتاب (نحو مفهوم جديد لقصيدة النثر – تجربة نامق سلطان مثالاً) للأكاديمي والناقد والشاعر العراقي محمد صابر عبيد

عن مؤسسة أبجد للترجمة والنشر والتوزيع – العراق، صدر الأكاديمي والناقد والشاعر العراقي محمد صابر عبيد، كتابه المعنون (نحو مفهوم جديد لقصيدة النثر – تجربة نامق سلطان مثالاً).

الشاعر نامق سلطان، شاعر عراقي من شعراء قصيدة النثر، له تجربة مميزة في قصيدة النثر، ولد في بلدة حمام العليل، محافظة نينوى، العراق في العام 1957. درس الهندسة الكهربائية في جامعة الموصل وحصل على الماجستير في هندسة الحاسبات من الجامعة التكنولوجية في بغداد. درّس في جامعة الموصل وجامعة دهوك وجامعة الحسين بن طلال في الأردن.

على الغلاف الخلفي للكتاب، نقرأ:

(تتمّيز قصيدة النثر بميزات خاصّة تجعل شعراءَها نادرين جداً مثلما تندر نماذجها الراقية قياساً بسابقتيها، لأنّ صعوبة كتابتها تكمن في حاجتها إلى شعراء من طراز خاصّ يعرفون الطريق إلى مقاصدهم جيّداً، لذا فإنّ تكاثر المهرولين نحو كتابتها -بوهم من بساطتها- لن يؤثّر على جوهرها، فالشعر الحقيقيّ قليل دائماً؛ والشعراء قليلون قلّة هائلة على الرغم من كثرة الادّعاء والثرثرة التي تحيط بالكلام النوعيّ الخاص.

الشاعر نامق سلطان يمتلك هذا الحسّ الشعريّ المتميّز من ضمن هذه القلّة الهائلة من شعراء قصيدة النثر العرب المعاصرين، وله تجربة استطاعت أن تتشبّث بموقعها في خريطة هذه القصيدة عراقيًاً وعربيًاً، لما تنطوي عليه من فهم لنوعيّتها وإدراك لخطورتها ومعرفة بمفهومها وسبل تشكيلها وأدائها، على صعيد المكوّن الشعريّ، وعلى مستوى التعبير الأسلوبيّ، وعلى مستوى تفعيل آليّات الإنتاج الشعريّ، وكلّ ما يتعلَق بالأدوات التي تسهم في صوغ قصيدة نثر تثير حساسيّة التلقّي بقوّة وإدهاش؛ وتدفع باتجاه إضافة نصوص عالية المستوى والقيمة والفنّ والجمال والإبداع، تعمل على صناعة تراث شعريّ أصيل لهذه القصيدة في مشهد القصيدة العربيّة الحديثة.).

مقالات ذات علاقة

نداء بنغازي تستضيف الشاعر راشد الزبير

المشرف العام

صدور الترجمة الإنجليزية لأطول رواية عربية “خرائط الروح”

المشرف العام

مجلة الليبي في عدد وزدوج

المشرف العام

اترك تعليق