أخبار

جمعة عتيقة يوقع سيرة الألم

الشاعر والمحامي الدكتور جمعة عتيقة (الصورة: طه كريوي).
الشاعر والمحامي الدكتور جمعة عتيقة (الصورة: طه كريوي).

(سيرة الألم) هو عنوان الأمسية الشعرية التي تنظمها إذاعة طرابلس المحلية، للشاعر د. جمعة عتيقة، وتحتفي فيه بإصداره الشعري الذي يحمل عنوان الأمسية.

تقام الأمسية بالقبة الفلكية، بمدينة طرابلس، الخميس 7 ديسمبر 2023ن، بداية من الساعة الخامسة مساءً.

الشاعر جمعة أحمد عتيقة بمدينة مصراته عام 1950م، تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي بمدارسها، ثم انتقل إلى مدينة طرابلس لتكملة مرحلة تعليمه الثانوي. وتحول بعد نيله الشهادة الثانوية إلى مدينة بنغازي والتحق بكلية القانون بالجامعة الليبية، حيث تحصل منها سنة 1972 على شهادة الليسانس. بعد ذلك قرر مواصلة دراسته العليا فسافر إلى إيطاليا ونال سنة 1983 درجة الدكتوراة في القانون الجنائي وعلم الإجرام من جامعة روما. التحق بعمله وكيلاً للنيابة العامة بداية من سنة 1972 إلى 1974 ثم مارس العمل في مجال المحاماة والترافع أمام المحاكم الابتدائية والاستئنافية لسنوات عديدة، قبل وبعد فترات سجنه المتعددة إثر نشاطه السياسي والحقوقي. كما عمل بالمنظمة العربية للثروة المعدنية بالمغرب وكذلك بالمعهد القضائي ومركز البحوث القانونية بوزارة العدل العراقية أثناء فترات اغترابه عن الوطن إبان مطاردته من قبل النظام السابق.

نشر دراساته القانونية ونصوصه الشعرية وأعماله الأدبية في العديد من الصحف والمجلات من بينها طرابلس الغرب، اليوم، الأولمبياد، الجندي، قورينا، العدالة، جيل ورسالة، الزمان، الفتح الثقافي، الفصول الأربعة، الشط، الإخاء. وأصدر عدة مؤلفات في القانون من بينها: (حقوق السجين) وهو مترجم عن الإيطالية، و(الجرائم ضد السلام في القانون الدولي الجنائي)، حقوق الإنسان (مقاربات)، حفنة من بذار (آراء ومواقف). أما إصداراته الشعرية فقد بدأت سنة 2002 بديوانه الأول “شهقة الروح والريح” ثم ديوانه الثاني “همسة وصل” وديوانه الثالث “سيرة الألم” الصادر سنة 2010.

مقالات ذات علاقة

التشكيل الليبي عبر الحدود

المشرف العام

الصحفي عيدالرزاق بوخيط في ذمة الله

المشرف العام

سرقة لوحة حديقة الربيع لفان جوخ

مهند سليمان

اترك تعليق