طيوب عالمية

تعرف على رواية النباتية للفائزة بجائزة نوبل للآداب هان كانج

رواية (النباتية) للكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ (الصورة: عن الشبكة)
رواية (النباتية) للكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ (الصورة: عن الشبكة)

هان كانج كاتبة كورية حققت إنجازها الأكبر بفوزها بجائزة نوبل للآداب لعام 2024، حسبما أعلنت الأكاديمية السويدية، وهنا نتعرف على أشهر رواياتها النباتية الفائزة بجائزة البوكر.

“النباتية” من الروايات التي فازت بجائزة البوكر الدولية للرواية المترجمة في عام 2016، والتي نالت شهرة عالمية بسبب ذلك، ومن أسباب شهرة رواية “النباتية” أنها حينما وصلت إلى القائمة القصيرة في جائزة البوكر الدولية عام 2016، كان من أشهر المنافسين الخمسة معها، في هذه القائمة، الكاتب التركي أورهان باموق الحاصل على جائزة نوبل عام 2006، وقد حلت ضمن القائمة رواية النباتية للكاتبة الكورية الجنوبية هان كانج وجاءت في المركز الثامن والأربعين.

في رواية “النباتية” قدمت الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانج، قصة سريالية قاتمة عن امرأة تتوقف عن أكل اللحوم وتسعى إلى أن تتحول إلى شجرة فالبطلة يونج هاي، وهى زوجة مطيعة تعانى من كوابيس متكررة، قررت أن تتمرد على أعراف مجتمعها وتتخلى عن أكل اللحوم، الأمر الذي يثير مخاوف أسرتها من أنها تعانى من مرض عقلي.

وقبل أن تنال الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانج، والتي تدرس الكتابة الإبداعية في معهد سول للآداب جائزة البوكر الدولية، حصلت على جوائز أدبية عدة في كوريا الجنوبية عن روايتها، وتعد “النباتية” أول رواية للكاتبة تنشر بترجمة إنجليزية.

وحينما فازت رواية “النباتية” بجائزة البوكر الدولية عام 2016، قال رئيس لجنة التحكيم بويد تونكين: هذه الرواية المعقدة رائعة ومزعجة وسوف تظل عالقة لفترة طويلة في الأذهان وربما في أحلام القراء”.

في رواية “النباتية” تقرر البطلة يونج هاي، وهى زوجة مطيعة تعانى من كوابيس متكررة، أن تتمرد على أعراف مجتمعها وتتخلى عن أكل اللحوم، الأمر الذى يثير مخاوف أسرتها من أنها تعانى من مرض عقلي.

وحينما فازت رواية “النباتية” بجائزة البوكر الدولية، اقتسمت الكاتبة الجائزة قدرها 50 ألف جنيه إسترليني (72 ألف دولار) بالتساوي مع المترجمة البريطانية ديبورا سميث، التي نقلت الرواية إلى اللغة الإنجليزية.


اليوم السابع | الخميس 10 أكتوبر 2024

مقالات ذات علاقة

اليونسكو تنشر أهداف اليوم الدولي لمكافحة الاتجار ونهب الممتلكات الثقافية

المشرف العام

أستمع نشوة القمر!

آكد الجبوري (العراق)

دار نشر تصدر قصائد بابلو نيرودا وأسئلته فى نسخة مصورة للأطفال

المشرف العام

اترك تعليق