طيوب عالمية

تعرف على “الكتاب الأبيض” للكاتبة هان كانج الحاصلة على نوبل 2024

الكتاب الأبيض .. للكاتبة الكورية هان كانغ
الكتاب الأبيض .. للكاتبة الكورية هان كانغ

منحت جائزة نوبل للآداب لعام 2024 للكاتبة الكورية الجنوبية هان كانج “لكتاباتها الشعرية المكثفة التي تواجه الصدمات التاريخية وتكشف عن هشاشة الحياة البشرية”.

وكتبت الكاتبة هان كانج العديد من الأعمال الأدبية، ولعل من أبرزها كتاب “الكتاب الأبيض”، الذى دخل القائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية لعام 2018.

هذه الرواية، تتحدث عن الأشياء التي يمكن القول إنها “بيضاء” في حياتنا لكن أصابتها بعد ذلك ما يمكن أن نطلق عليه “شظية” تركت أثرها، حيث إنها في الرواية رغبت في الكتابة عن الأشياء التي في داخلها، والتي لم تدمر بعد.

كما أن هذه الرواية تتحدث فيها هان كانج، عن مأساة عائلاتها، وتقول: قضيت الخريف والشتاء عام 2014 في وارسو، وكنت يوميا أمشى في الشوارع غير المألوفة في تلك المدينة، أعيد بناءها بعدما دمرت بنسبة 95% أثناء قصفها خلال الحرب العالمية الثانية، ومنها جاءت الفكرة لأنى كنت أريد الكتابة عن شخص يشبه المدينة، وفى يوم من الأيام أدركت أن هذا الشخص يجب أن يكون شقيقتي الرضيعة التي توفيت بعد ولادتها بساعتين، ولهذا قررت أن أحكى حكايتها، فكتبت هذا الكتاب ليكون أشبه بشكل من أشكال الصلاة التي تمس حواس الرؤية واللمس والسمع والشم.


اليوم السابع | الخميس 10 أكتوبر 2024

مقالات ذات علاقة

“البشر في مواجهة التكنولوجيا”: صناعة المصائر في وادي السيليكون

المشرف العام

بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة 2019

المشرف العام

معرض فرانكفورت للكتاب فى موعده بإجراءات صارمة لمواجهة كورونا

المشرف العام

اترك تعليق