طيوب عالمية

نبوءة هان كانج صاحبة نوبل تتحقق: الأدب الكورى أصبح عالمياً

الكاتبة الكورية هان كانغ (الصورة: عن الشبكة)
الكاتبة الكورية هان كانغ (الصورة: عن الشبكة)

بعد مرور 8 سنوات تحققت نبوءة كاتبة كوريا الجنوبية هان كانج، وفازت بجائزة نوبل للأدب التى تعد ارفع الجوائز الأدبية بالعالم، لكتاباتها الشعرية المكثفة التى تواجه الصدمات التاريخية وتكشف عن هشاشة الحياة البشرية.

فخلال عام 2016، صرحت بعد فوزها بجائزة البوكر الدولية عن روايتها النباتية، قائلة: “أعتقد أن الكثير من الأخبار والقصص عن الأدب الكوري ستُنشر الآن وستُشارك في كل مكان، وبالتالي فإن الفوز بجائزة أدبية دولية لن يكون مشكلة بعد الآن”.

وأوضحت أن هناك المزيد من القراء المحتملين للأدب الكوري في جميع أنحاء العالم، والقراءة الأدبية الكورية من قبل القراء غير الكوريين ليست حلمًا بعيدًا.

فيما يتعلق بالاهتمام غير الكوري بالأدب الكوري، قالت إن هناك الكثير من المترجمين والمحررين المهرة الذين يبدون اهتمامًا بالكتاب الكوريين. وفيما يتعلق بالأدب الكوري كجزء من الأدب العالمي، قالت: “الآن هي البداية”.

وجدير بالذكر أنه جرى منح جائزة نوبل لأول مرة في عام 1901، ظلت تمنح للكتاب الذكور، فمن بين 120 فائزاً لم يكن هناك سوى 17 امرأة، ولكن الأكاديمية قطعت خطوات واسعة فى هذا الصدد، حيث توجت ثماني نساء خلال السنوات العشرين الماضية.

وفي حين فاز 30 كاتبا باللغة الإنجليزية و16 كاتبا باللغة الفرنسية، لم يفز بالجائزة سوى كاتب عربي واحد، وهو الأديب المصري نجيب محفوظ عام 1988.


اليوم السابع | الخميس 10 أكتوبر 2024

مقالات ذات علاقة

راقصة الباليه زاهية

آكد الجبوري (العراق)

شنجيراي هوف.. قوس عائد إلى أفريقيا

عاشور الطويبي

بريطانيا تصدر عملة تذكارية بمناسبة مرور 150 على صدور رواية “عبر المرآة”

المشرف العام

اترك تعليق