أخبار

رزان المغربي تكتب عن الرسام الإنكليزي

الطيوب

رواية (الرسام الإنكليزي) للقاصة والروائية الليبية رزان نعيم المغربي
رواية (الرسام الإنكليزي) للقاصة والروائية الليبية رزان نعيم المغربي

عبر حسابها الشخصي على الفيسبوك، أعلنت القاصة والروائية الليبية رزان نعيم المغربي، قرب صدور روايتها المعنونة (الرسام الإنكليزي)، بعنوان فرعي (حكاية جدارية البراديا وطبرق)، عن منشورات ضفاف ومنشورات الاختلاف. كما إن الرواية ستكون متوفرة على الشبكة من خلال موقع نيل وفرات.

في لقاء للطيوب حول الرواية، أفادت الكاتبة رزان المغربي، إن عنوان الرواية (جاء بصفته عتبة للنص، مباشر وصريح كما قد يخمن القارئ الليبي تحديداً، وعندما بدأت كتابة النص كان تحت عنوان (مباهج الحياة)، وهو اسم الجدارية التي رسمها جندي بريطاني يدعى جونفريدريك بريل، في مدينة البردي الواقعة في برقة شرق البلاد).

وأضافت في ذات اللقاء، حول موضوع الرواية: (اختيار الموضوع لم يكن عفوياً، سبق في 2014 أن فكرت بالكتابة عمّا بعد الكولونالية في ليبيا، ما هي الآثار التي تركتها تلك المرحلة؟ بالطبع تاريخ الجهاد يطرح بشكل باشر وكلاسيكي، لكن في داخلي رغبة قوية للكتابة عن الإنسان، عن عواقب الحرب عليه وماذا تخلف؟) وتابعت قائلة: (وبالعودة للموضوع أصرح أن الرواية لا تندرج تحت تصنيف تاريخية، الشخصية الحقيقية هي الرسام، ولدينا أثر منه؛ الجدارية. أما الوثائق حولها لا يوجد إلا رسالة والدته، هذا منحني حرية بناء عوالم متخيلة تحكي عن الفن والحرب والصداقة).

مقالات ذات علاقة

رحلة كرازة مع عالم التصوير بين دفتيّ كتاب

مهنّد سليمان

احتفالية جائزة الفقيه للرواية

المشرف العام

عدد الفصول القادم يبحث عن دور المثقف

المشرف العام

اترك تعليق