أخبار

النويري يستلم جائزة فؤاد حداد للشعر الشعبي

رابطة الأدباء والكتاب الليبيين

النويري يستلم جائزة فؤاد حداد للشعر الشعبي
النويري يستلم جائزة فؤاد حداد للشعر الشعبي

على هامش المؤتمر العلمي الخامس لكلية القانون، بجامعة سرت، استلم الشاعر والباحث في التراث أحمد النويري الأربعاء 10 مايو 2023م، جائزة فؤاد حداد للشعر الشعبي، التي منحتها له النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، الذي أعلن فوزه بها للعام 2022م، مناصفة مع الشاعر المصري سمير عبد الباقي.

قام بتسليم الجائزة، نيابة عن النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، رئيس رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، الدكتور خليفة صالح احواس، وسط حضور، ضمن فاعليات المؤتمر العلمي.

طالع: النويري يفوز بجائزة فؤاد حداد الشعرية

عقب استلامه الجائزة عبر النويري عن شكره وتقديره لجامعة سرت، لاهتمامها بالأدب الشعبي وأكد أن الاهتمام بالأدب الشعبي أصبح من سمات الشعوب المتقدمة التي تسعى للحفاظ على تراثها وعراقتها.

الشاعر الليبي أحمد النويري؛ اهتم بالشعر والتراث الشعبي الليبي، تأليفًا وإبداعًا، وجمعًا، ودراسة. وهو من مواليد 1937 بمنطقة العسة، غربي ليبيا ويعد من أشهر الكتاب والأدباء والفنانين الشعبيين. حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية (الإجازة المتخصصة)، كما حصل على رسالة دكتوراه في المأثورات الشعبية. بدأ ممارسة العمل الإعلامي منذ عام 1960، له العديد من البرامج المسموعة والمرئية، منها على سبيل المثال: سباعية اجتماعية بعنوان (بنت شيخ النجع)، ومسلسل إذاعي في ثلاثين حلقة بعنوان (أولاد هلال)، ورباعية اجتماعية عادات وتقاليد، كما قام بإعداد وتقديم برنامج (حديث الناس).

كتب ملحمة أبو زيد الهلالي في ثلاثين حلقة، كما قدم برنامج فنون الشعب في الإذاعة المرئية سنة 1970. كتب برنامج مرزوق في السوق في الإذاعة المسموعة، وقدم وأعد برنامج “قال صاحب العقل” في شهر رمضان، وهو برنامج يومي في ثلاثين حلقة، على مدار أربعين عامًا.

كتب مئات الأغاني والأناشيد خلال حياته الفنية، وكان مما كتبه ملحمة شعرية بعنوان (يا وادي زين) تقع في 612 بيتًا من الشعر الشعبي. يعد من مؤسسي فرقة الفنون الشعبية الليبية سنة 1963، وما بين 1959 و1963 كان عضو لجنة الفنون في الحركة الكشفية. وفي عام 1964 تقلد منصب رئيس قسم الفنون الشعبية بإدارة الفنون والثقافة وكان عضو اللجنة العليا لرعاية الفنون والآداب. وشارك في سنة 1972 في حلقة دراسية حول برامج التلفزيون في مدينة براغ. كما اختير عضوا بلجنة الآداب والفنون الشعبية المشتركة بين مصر وليبيا سنة 1972.

مقالات ذات علاقة

المزوغي يوقع مفردات شعرية

مهند سليمان

أهالي قرية بالحديد يطالبون المؤرخين والمختصين من هيأة الآثار زيارة المنطقة

المشرف العام

أبوفارس يحقق شرح القيرواني

المشرف العام

اترك تعليق