أخبار

صدور العدد الثاني من مجلة نوافذ

الطيوب

العدد الثاني من مجلة نوافذ
العدد الثاني من مجلة نوافذ

عن مركز الدراسات الحضارية البينية، صدر العدد الثاني (صيف 2022) من مجلة “نوافذ” (الورقية والرقمية) وهي مجلة فصلية تعنى بالفكر والأدب والنقد، جاء العدد في حوالي 120 صفحة، متضمنا العديد من الموضوعات.

الكاتب فتحي نصيب افتتح العدد بمقالته المعنونة (معاً نستطيع)، أما في (مقاربات) فنقرأ (دلالة الماء في شعر امرئ القيس) بحث عبدالحفيظ العابد، و(مسرح القوة) لعبدالواحد المرابط، أما خالد أحمد اليوسف فيكتب عن (أسئلة القصة القصيرة)، وعن (استلهام الشخصيات التراثية) تكتب نورة الصديق.

في (رؤى) نطالع فاطمة الخواجا تكتب عن (رائدات الكتابة النسائية)، وميرفت البربري تتناول (الكتابة الأدبية)، بينما يكتب ابوالقاسم المشاي (ثورة الرأسمال الرمزي: إرهاب ما بعد العولمة.

في لقاء العدد، تحاول مريم عبدالله الفنان التشكيلي القذافي الفاخري، الذي يقول: الفن يقاوم القبح والتوحش.

(ترجمات) العدد تفتتخها ترجمة عبدالسلام الغرياني لساري مالكاماكي في (حلم طويل) قصة من الأدب الفلندي، من بعدها ترجمة زكري العزابي لماريوس خاكاس في (حالة وفاة وفراق) قصتان من الأدب اليوناني.

فاضل عبود التميمي، يفتتح (قراءات) بـ(قراءة في فاعلية المصطلح)، أما أحمد النايلي فيكتب (عندما يكتب السجين روايته)، وتختم لامعة العقربي (من الشعر إلى المشهدية الروائية فر وراية (محاكمة كلب)).

لنطالع مجموعة من أخبار الإصدارات الجديدة والمتابعات الثقافية.

في (ياء الكلام) نقرأ لسعيد بوعيطة مقالته (ازمة النقد الأدبي العربي الحديث)، وفي (القسم غير العربي) نطالع: ثلاث قصائد – صلاح الحمداني، المدينة – فتحي نصيب.

الجدي بالذكر، إن المشرف العام للمجلة عبد المنعم المحجوب، ويتولى رئاسة التحري فتحي نصيب، أما إدارة التحرير سعيد بوعيطة، والمدير المسؤول عصام العبيدي.

رابط تحميل المجلة

مقالات ذات علاقة

البكاء على غياب القمر في هون

المشرف العام

الهيئة العامة للثقافة تعلن عن تنظيم مسابقة أدبية للأطفال

المشرف العام

وكيلة وزارة الثقافة تفتتح المهرجان الاول الزيتونة بمسلاته

المشرف العام

اترك تعليق