أخبار

صدور العدد (47) مجلة رؤى الفصلية الصادرة عن وكالة الانباء الليبية

العدد 47 من مجلة رؤى
العدد 47 من مجلة رؤى

صدر صباح اليوم الأربعاء 1/ يونيو 2022م العدد (السابع والأربعون) من مجلة رؤى الفصلية الصادرة عن وكالة الأنباء الليبية، يُزين غلافها الخارجي لوحة للفنان التونسي العالمي: (عبد الله عكار) وهو واحد من أشهر الرسامين في الفن التشكيل الحروفي في فرنسا.. وكذلك اللوحات الداخلية من أعمال الفنان نفسه، وهي تمثل في مجموعها شغف الفنان العربي بالخط والزخرفة الإسلامية.

 شارك بالعدد الجديد نخبة متميزة من كبار الأدباء والمبدعين بالعالم العربي، ليبيا، تونس، المغرب، الجزائر، اليمن، مصر، سوريا، فلسطين، العراق، والأردن.

 يفتتح العدد دراسة فكرية “سارتر بين الفلسفة وأدب الالتزام” للكاتب التونسي: الدكتور زهير الخويلدي، يتبعه دراسة بعنوان: في البدء كان التابو دراسة تاريخية عن الإرهاب للدكتور علي عبود المحمداوي

 وفي باب التشكيل تحتفى المجلة بأعمال عبدالله عكار من خلال مقال الكاتبة التونسية هدى الدغاري الذي تناولت فيه مسيرة الفنان الأدبية والفنية والفكرية بالمهجر لعدة ثلاثة عقود من الزمن. ومن جهة أخرى، وفي السياق نفسه نقرأ نرى عن سيميائية الصورة في أعمال الفنان السعودي فهد خُليف للناقدة الليبية مروة آدم حسن. 

  وفي باب السينما، نقرأ عن عبدالكبير الكبير والصورة والحداثة لمحمد معطسيم، نقد فيلم (لغز مارلين مونرو) للناقد المصري هاني حجاج (كاريزما الأداء السينمائي أحمد زكي في زوجة رجل مهم) لعبداتي بوشعاب (فيلم باب الشيطان) يتناول التهريب في سبتة المحتلة لمحمد فاتي، ويختم باب السينما دراسة بعنوان: (الاقتباس السينمائي للروائي.

 وفي باب الرحلة نقرأ جمالية الهوية الملتبسة لفن الرحلة لعبد الصمد زهور وأضواء على الأدب الموريتاني بقلم د. فريد امعضشو.

 وفي باب الإبداع نقرأ للكاتبة الليبية سميرة البوزيدي (نص مهان) مرام القبلاوي (مياه قديمة) عائشة بازامة (كان وداعا) محمد عبد الله (زبائن البالونات) عصام الفرجاني (سليني) محمد يويو (ذكرى) محمد الأصفر (مذاق الريشة) ويختم باب الإبداع ترجمة قصة قصيرة بعنوان (المتنمر) بقلم عبد السلام الغرياني.

 وفي خاتمة العدد نقرأ مقالات نقدية: ترانيم على مرافئ الحنين في ديوان بوح الجداول لمحمد عرابي، خرافة الرجل القوي لعبدالقادر هزرشي، من بنائية التناص إلى أجناسية العبور للدكتورة: نادية هناوي آليات اشتغال التراث الشعبي زكية مجدوب، الترجمة وإشكالية السرد في المصطلح اللساني لسعيد بوعيطة، سوريالية السرد في رواية (ساعة بغداد) للكاتب العراقي وليد الزبيدي، ويختم هذا الباب مقال مترجم بعنوان: كيف تمنحنا صور الطبيعة الإثارة والبهجة للكاتب المغربي عبدالرحمان اكيدر. 

 الجدير بالذكر إن مجلة رؤى الثقافية، مجلة فصلية محكمة تصدر عن وكالة الانباء الليبية، يرأس تحريرها الأستاذ نور الدين الماقني، ويدير هيئة التحرير الكاتب: حسن المغربي، ومن إخراج الصحافية: فاطمة بن دردف (وال) ح.م

مقالات ذات علاقة

23 أبريل موعد انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان بني وليد السياحي

المشرف العام

الإعلان عن تمديد استلام المشاركات بجائزة أحمد إبراهيم الفقيه للرواية

المشرف العام

زعيمان ليبيان مع مصطفى كمال

المشرف العام

اترك تعليق