طيوب عربية

إطلاق كتاب “إيسولينا وعجة بالفلفل الأسود” للكاتب منجد صالح

تقرير: فراس حج محمد

منجد صالح وكتاب إيسولينا
منجد صالح وكتاب إيسولينا

 أطلق في متحف محمود درويش مساء يوم الأحد 27 شباط/ فبراير 2022 كتاب “إيسولينا وعجة بالفلفل الأسود” للكاتب منجد صالح، بإدارة وحوار الروائي والأكاديمي الدكتور أحمد رفيق عوض، متحدثا عن الكتاب وأسلوب الكاتب وخبرته الواقعية والإفادة منها في بناء عالم القصة القصيرة لدى منجد صالح، فكانت أشبه بالقصص الطويلة التي لم يلتزم فيها الكاتب بمنطق القصة لدى كتابها من الأجيال السابقة، معتبرا أن هذه الكتابة نوع من الفرادة التي تميز بها الكتاب. مع تشديده على أهمية الالتزام بقواعد الفن لأي عمل أدبي، لأنها محددات مهمة للعمل، وهي التي تمنحه شخصية واضحة.

أما الكاتب منجد صالح فتحدث عن علاقته بأحمد رفيق عوض الذي كان مرشده الأول ومشجعه إذ عرض عليه نصه الأول قبل أكثر من عشرين سنة. كما تحدث عن كتابته للقصة القصيرة وكيف أنه يغرف من بحر الواقع، وفرق بينه كراوٍ أحيانا في القصص وبين أبطال قصصه الذين كانوا في أغلبهم من الواقع وما زالوا على قيد الحياة، وألمح إلى حضور بعضهم اليوم.

وفي مداخلات متعددة، أشاد المتحدثون بالكتاب، وبجنسه الأدبي كونه قصة قصيرة، وقلة من يكتبون هذا الجنس الأدبي اليوم، كما جاء في مداخلة لوزير الثقافة د. عاطف أبو سيف. كما أكد الدكتور نبهان عثمان ما جاء في الكتاب من أحداث واقعية وأن الكاتب غلّفها بأسلوب قصصي.

أحمد رفيق عوض والكاتب منجد صالح
أحمد رفيق عوض والكاتب منجد صالح

أما الناقد تحسين يقين فتحدث عن فن القصة القصيرة وكتابتها وتلقي الأعمال الأدبية والإبداع في النقد الذي يوازي الإبداع في الكتابة. في حين أشار الشاعر جمعة الرفاعي إلى ملمح السخرية في كتابات منجد صالح، كاشفا النقاب عن العمل الثالث الذي سيصدر قريبا للكاتب منجد صالح.

وتحدث المحامي الحيفاوي حسن عبادي عن تلقي الأسرى للكتاب وقراءتهم له حاملا للكاتب تساؤلاتهم التي تناولت صنعة الكتابة وزمانها ومكانها.

وكتاب إيسولينا والعجة بالفلفل الأسود، صدر عن وزارة الثقافة الفلسطينية (2021) ويقع في (175) صفحة من القطع المتوسط، ويتألف من عشر قصص تراوحت بين القصة القصيرة والقصة، وتدور أحداث تلك القصص في أماكن متعددة في فلسطين ومدن في دول من أمريكا اللاتينية ككوبا والمكسيك، مستفيدا الكاتب في هذه القصص من عمله في السلك الدبلوماسي ووزارة الخارجية لما يزيد عن ست وثلاثين سنة. وتحدث فيها عن موضوعات اجتماعية وسياسية متنوعة.

مقالات ذات علاقة

بساط العمر

المشرف العام

غاب انتظارنا

المشرف العام

صفير غليـون!*

إشبيليا الجبوري (العراق)

اترك تعليق