الشاعر علي الفزاني
أخبار

حلقة نقاش حول أدب الشاعر علي الفزاني بمركز وهبي البوري

وال

الشاعر علي الفزاني
الشاعر علي الفزاني
تصور: فتحي العريبي

 

نظم برنامج فسحة لهذا الأسبوع حلقة نقاش حول أدب الشاعر الراحل علي الفزاني. وانتظم اللقاء الثقافي الذي يعقده دوريا قسم البرامج والأنشطة الثقافية بمكتب الإعلام والثقافة بنغازي، بمركز وهبي البوري الثقافي، مساء اليوم الأربعاء وقدم له الشاعر أحمد العبيدي، واحتوى اللقاء أيضا على قراءات لنصوص المواهب و الأدباء.

وعرض في اللقاء الذي حضره عدد من الأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي، عرض سيرة الشاعر المرحوم علي الفزاني، الذي ولد في صرمان عام 1937م وهو مؤسسي اتحاد الكتّاب الليبيين، ومؤسس فرع رابطة الأدباء والكتاب ببنغازي، ونشأ نشأة دينية على يد والده الذي عمل بالقضاء لفترة بمدينة صرمان. حفظ القرآن في الحادية عشر من عمره بجامع سيدي زكري بصرمان على يد الشيخ علي الميلادي والشيخ امحمد المحجوب.

هاجر مع أسرته عام 1947 ف إلى بنغازي وتخرج عام 1953 ف بدبلوم عال في التمريض (أول دفعة تمريض ليبية) أرسل للعمل إلى المرج في المستشفى الصدري ومنه أوفد إلى الجامعة الإسلامية ليعمل ممرضاً بها وهناك درس اللغة والنحو على يد العالم المعروف المرحوم الشيخ عيسى الفاخري.

عاد إلى بنغازي والتحق بالعمل بالصيدلية المركزية وواصل دراسته الليلية وتعلم الإنجليزية على يد الأستاذ الفاضل محمد بودجاجة، أكمل دراسته حتى الثانية ثانوي طالباً منزلياً وفي الوقت نفسه بدأ ينشر بعض قصائده وقد نشر أولى قصائده في جريدة برقة ثم احتضنه الأستاذ الشاعر الراحل عبد السلام قادربوه فنشر له قصة وقصيدتين وعلى يديه أتقن علم العروض.

توقف عن النشر حتى سنة 1965 ف ثم بدأ إنتاجه يخرج في الصحف نثراً وشعراً ومعاصراً ينظم على الطريقتين التقليدية والحديثة، أشعار المدينه المضيئة عام 1968م ومن دواوينـه – رحلة الضياع- دار مكتبة الأندلس/1967 – أسفار المدينة المضيئة- دار مكتبة الأندلس/1968 – قصائد مهاجرة- دار مكتبة الأندلس/1969 – الموت فوق المئذنة- المكتبة الوطنية/1973 – المجموعة الشعرية الأولى- الدار الجماهيرية/1975.. (تحوي المجموعات: رحلة الضياع/ أسفار – المدينة المضيئة/ قصائد مهاجرة/ الموت فوق المئذنة). – مواسم الفقدان- الدار الجماهيرية/1977 – الطوفان آت- الدار الجماهيرية/1981 – دمي يقاتلني الآن والقنديل الضائع – الدار الجماهيرية/1984 – أرقص حافياً- الدار الجماهيرية/1995 – طائر الأبعاد الميتة- اتحاد الكتاب العرب/1995 – فضاءات اليمامة العذراء- الدار الجماهيرية/1998 • توفي في بيرن بسويسرا يوم 27/9/2000 ف ودفن في بنغازي.

مقالات ذات علاقة

تكريم علم من أعلام مدينة نابلس

المشرف العام

افتتاح معرض فني للراحل عوض عبيدة

مهند سليمان

أول كتاب نقدى عن جونتر جراس بالعربية

المشرف العام

اترك تعليق