المفردة الشعرية هي وعاء المعنى، وهي أداته الطيعة في استدعاء الصورة، واستدراج توالد تفرعاتها وتناسلها في بنية النص، بتوابعها من اشتقاقات يجترحها حس الشاعر ومخيلته لثراء كنز مصادرها، إنها أبعد من مجرد أنابيب زجاجية تملأ أرفف معمل اللغة، فثمة حدس كيميائي يتملك الشاعر لانتقاء مايستوعب المعادلة وموازينها المحققة لبنية نصه بحدة بصيرته قبل سطحية باصرته، هذا مايفسره الصوغ لدى شاعر أعمى كبشار في قوله:
كأن مثار النقع فوق رؤوسنا
وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه
أو في قوله:
وكأن تحت رضابها قطع الرياض كسين زهرا
وكذلك قول الأعمى الآخر ( المعري) في وصف الليل الذي لم يره :
ليلتي هذه عروس من الزنج عليها قلائد من جمان
لطالما شكّلت المفردة بطواعيتها شركها اللغوي، وخلخلت نظم أخيلة الشعراء، فسلبت قوام المعنى من ثوب الصورة كقول كثيّر في أبياته مثار جدل النقد، رغم جمالها :
ولما قضينا من مِنى كل حاجة
ومسح بالأركان من هو ماسح
وشُدت على حدب المهاري رحالنا
ولم ينظر الغادي الذي هو رائح
أخذنا بأطراف الأحاديث بيننا
وسالت باعناق المطي الأباطح
…
هذه الموازنة الهندسية دقيقة وحساسة تتوكأ على إحساس عالي الشغف، وتتهيب مجرد الارتكان لمهارة الصنعة، وهنا يتضح الفرق في الشاعرية المطبوعة عن المتكلفة، وفي هذا المسار انتبه الناقد البروف نور الدين الورفلي لمحطات شعراء ثلاثة بأزمنة مختلفة (أمرؤ القيس وذو الرمّة و المتنبي)، حين أحدثوا تجديدهم وابتكارهم ومفارقتهم في القافية (المفردة)، بفعل عبقرية ما أود تسميته إعادة كاملة ومراجعة لمخاض اللغة في ديناميكية مفرداتها، وهي تنطوي على عملية غربلة أقرب لتكرير الحليب بالصورة البدائية، فيما نسميه (المخض) لتحويله لمنتجاته المختلفة من لبن وزبد وسمن ولبن مجفف، وهو يعتمد على أداة المخض ” الشكوى”، وآداء يعتمد على دقة ومزاج تلهبه أحاسيس الآونة، ناهيك عن مايمكن إضافته من نكهة للمُنتَج باختيارات المنتِج، وهذا لاينافي أو ينفي خصوصية الموضوع والبيئة وتشكيلها لمفرداتها، حين ننتبه أن ذا الرمة مثلاً مستفرد بقاموس لاضفاف له في مشهد الناقة ولوحة الصحراء، لكن الصياغة المعجونة بالوجدان هي الفارق في التدفق النائي عن الصنعة، وهي هبة حيوية تتلاقح مع قدرة توظيفية عالية، تغدو كافلة ومسئوولة عن خلق المعنى وتوليده في صور مبهرة على مشهد وشاشة النص
وهذا ما انتبه إليه امرؤ القيس والمتنبي حين أتمّا تحديث اللغة الشعرية وإعادة اكتشاف بناءها ..
__________________
3. تشرين الأول. 2019 م
المنشور السابق
المهدي الحمروني
المهدي السنوسي بشير الحمروني.
مواليد أغسطس 1966م.
عضو رابطة الكتاب والأدباء الجفرة /ليبيا.
الكتابة: شعر ، نص مفتوح ، مقالة.
إجازة تدريس خاصة.
مدير مكتب النشر والمطبوعات بمكتب الثقافة بالجفرة.
مشاركات: أمسيات مهرجان الحرية، طرابلس، الجفرة، الخريف هون، زلة للشعر والقصة، أمسيات صحيفة نافذة القلعة.
نشر: الفصول، لا، الجماهيرية، الشمس، المؤتمر، الشط، المعلم، الزمان المغربية، الأخاء، نافذة القلعة، فسانيا، الجماهيرية.
مواقع الكترونية: صحيفة فسانيا، بلد الطيوب، منبر الأدب العربي.
إصدارات: من بقايا الليل، محيا راودته الآلهة للنبوة، مجاز تائه إلى الوحي، سؤال متعب من استفهامه، ماء دون وساطة الخزف.
مقالات ذات علاقة
- تعليقات
- تعليقات فيسبوك