طيوب عربية

رشفات قهوة .. خيري بوزاني          

المجموعة القصصية « رشفات قهوة » للقاص الكُردي “خيري بوزاني”.

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت المجموعة القصصية « رشفات قهوة » للقاص الكُردي “خيري بوزاني”.

المجموعة تقع في 116 صفحة من القطع المتوسط، وتتضمن 400 قصة قصيرة جدًا، متنوعة ومثيرة، في أفكارها وموضوعاتها، وتتلاءم مع هذا العالم الذي يتسم بالسرعة والانشغال، حيث تأخذنا في رحلة تفاعلية وعميقة لاستكشاف جوانب مختلفة من الحياة، فتميزت كل قصة بفكرة مستقلة أو حكمة مميزة.

الأسلوب الأدبي الذي يستخدمه “خيري بوزاني” يعكس مهاراته الفائقة في صياغة الكلمات وخلق جو من التشويق والتأمل، وتكمُن جمالية السرد في هذه القصص في سِمة التكثيف التي تشتمل على الاختزال والإيجاز أيضًا، إضافة إلى قدرتها على خلق التساؤل والدهشة لدى القارئ، واشتمالها على وحدة الموضوع وشعرية اللغة المستخدمة فيها، حيث نقل الكاتب ما أثار دهشته وتأمله إلى نصوص سردية شديدة التركيز والتكثيف، مع الحفاظ على خصائصها الفنية والجَمالية.

قصص « رشفات قهوة » هي خُلاصة فنية إبداعية نِتاج حكمة استنبطها الكاتب من واقع لصيق به وبحياته، راصدًا ما جرى ويجري في الواقعِ من آلامٍ وآمالٍ تسير متوازية معًا نحو آفاقٍ مجهولة، فظهرت على قصصِه سِمَة الواقعية النقدية، التي لا تكتفي برصد ما يحدث فحسب، بل تُحلِّل المشهد وتكشف عن تناقضاته وتسعى إلى إمكان تغييره ومعالجة نواقصه ومثالبه، فضلاً عن النهوض به. وتضافرت تلك الواقعية مع كوميديا سوداءَ وتَهَكُّم سُخريةٍ مُعلَنةٍ أحيانًا ومُبَطَّنَةٍ غالبًا، إلى جانب ما تثيره هذه النصوصُ من تساؤلات.

إن تنوع قصص « رشفات قهوة » وعمقها، يتيح للقُرَّاء فرصة استكشاف وجهات نظر مختلفة وتجارب متنوعة، مما يساهم في توسيع آفاقهم وتعميق فهمهم للحياة بكل تعقيداتها وجوانبها المتعددة.

مقالات ذات علاقة

حفل توقيع كتاب- أوراق نقديّة!

المشرف العام

ثلاث فنانات مغربيات يتغنين بالقطبية الأنثوية

المشرف العام

طائر اندلسيّ ..

حسين عبروس (الجزائر)

اترك تعليق