أخبار

شهادة الماجستير حول ربيع الكورونا في جامعة جزائرية

الطيوب

رواية ربيع الكورونا للدكاور أحمد رشراش
رواية ربيع الكورونا للدكاور أحمد رشراش

نوقشت الإثنين 26 يونيو 2023م مذكرة الماستر في قسم اللغة العربية، كلية اللغات والآداب والفنون، جامعة زيان عاشور بالجلفة الجزائر، المقدمة من الطالبتين: حسنية صيقع، وزوليخة نهاي، تحت إشراف الأستاذة القديرة الدكتورة كريمة بوكرش أستاذ الأدب والنقد بالجامعة، تحت عنوان: (ثنائية الأدب والوباء في رواية ربيع الكورونا لأحمد الهادي رشراش – أنموذجا).

 وقد تحصلت الطالبتان على شهادة الماستر في الأدب والنقد العربي وتأهلتا لمرحلة الدكتوراه.

الرواية صدرت في طبعتها الأولى عن دار ابن عربي للنشر، بتونس، العام 2020م. وقد ترجمت إلى الفرنسية وصدرت عن ذات الدار في العام 2022م.

والرواية تحكي عن طالب ليبي يدرس الماجستير في الإعلام الإلكتروني بجامعة شنغهاى بالصين، اضطر لمغادرة الصين بسبب تفشي جائحة كورونا، فالتقى في مطار بكين صحفيتين من تونس، كانتا تقومان بتحقيق صحفي في مدينة يوهان الصينية مصدر كورونا، وترافق معهما في رحلة العودة من الصين إلى تونس، حيث كان يعيش هناك مع عائلته المهجرة من ليبيا بسبب الحروب وسوء الأوضاع الأمنية والمعيشية.

الرواية سردت أحداثا كثيرة؛ وصورت معاناة البشرية بسبب تفشي هذه الجائحة وما ترتب عنها من حجر صحي وإيقاف للطيران وشلل للحياة البشرية، ولكن كل ذلك البؤس لم يمنع حدوث قصة حب بين الطالب الليبي (عمر) والصحفية التونسية (ألفة)، وما صاحب العلاقة بينهما من أحداث جميلة وحزينة، وانتهت الرواية بالأمل وعودة الأرض للتنفس من جديد ورجوع البشر لحياتهم الطبيعية بعد زوال كورونا.

الجدير بالذكر، إن رواية ربيع الكورونا، كانت قد سجلت وجودها بالجزائر، من خلال مشاركتها بـ(الملتقى الوطني حول الأدب في زمن جائحة كورونا) خلال الفترة من 22 إلى 23 ماي 2023، الذي نظمه قسم اللغة العربية وآدابها، بمعهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي مغنية، بدولة الجزائر الشقيقية. وكانت المشاركة تحت عنوان (جمالية البنية السردية في رواية ربيع الكورنا لأحمد الهادي رشراش)، للباحثة الجزائرية، خولة باقي.

مقالات ذات علاقة

زرائب العبيد تدخل قائمة البوكر الطويلة

المشرف العام

محمد حقيق ببيت نويجي

المشرف العام

حمدي عمارة…يباغت الحالم بالرُقاد

مهند سليمان

اترك تعليق