أخبار

المجلس العربي يكرم الدكتور حميدة في مؤتمره السادس

الطيوب

المجلس العربي للعلوم الاجتماعية
المجلس العربي للعلوم الاجتماعية

تكريم الأكاديمي الليبي البرفسور علي عبداللطيف حميده، في مؤتمر المجلس العربي السادس للعلوم الاجتماعية ببيروت؛ مايو 25 – 28، 2023، بيروت – لبنان.

عقد المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، مؤتمره المتميز السادس تحت عنوان (إنتاج المعرفة النقدية في المنطقة العربية)، بحضور 400 باحث وباحثة من العالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة، واختارت اللجنة العلمية المنظمة للمؤتمر كتاب الدكتور حميدة (ليبيا التي لا نعرفها – دراسة منهجية في التاريخ والثقافة والمجتمع الأهلي).

نشر الكتاب في طبعته الأولى عن دار الهلال في القاهرة عام 2013م، وبعدها صدرت الطبعة الثانية في طرابلس عن هيئة دعم وتشجيع الصحافة، وأخيرا طبعة منقحة عن درار الفرجاني، في طرابلس العام 2015م. وسبق للوسط وليبيا المستقبل أن نشرا أجزاء من الكتاب.

ليبيا التي لا نعرفها.. للدكتور علي عبداللطيف حميدة
ليبيا التي لا نعرفها.. للدكتور علي عبداللطيف حميدة

يقول البرفسور حميد في مقدمة الكتاب: إلى القارئ الليبي والعربي أقدم هذه الكتاب وأملي أن يجد فيه محاولة نقدية للتصحيح والاكتشاف أولاً تصحيح النظرة النمطية والمغلوطة السائدة عن ليبيا، والتي تركز على تصورات غير تاريخية ضيقة ومضحكة تتمثل في القبيلة والنفط ومعمر القذافي، ثانياً آمل أن يكتشف القارئ العربي تاريخ وحيوية هذا المجتمع وصراعه من أجل تقرير المصير والمساواة الاجتماعية.

قدم الدكتور الجزائري عبدالناصر جابي، البرفسور حميدة، وبعدها قدم المؤلف نبذة عن أسئلة ومنهج الكتاب، وأهم جدله، وبعدها قام الحضور بطرح الأسئلة والتعليقات.

وقد قامت دار الفرجاني، مشكورة، بتوفير 25 نسخة من الكتاب، أهداها البرفسور حميدة للحضور.

مقالات ذات علاقة

الرسالة الثقافية التنموية

جهود علماء اللغة العربية في ليبيا في ندوة علمية

المشرف العام

تأبين الراحل محمد الفقيه صالح

المشرف العام

اترك تعليق