أخبار طيوب عربية

6 عوالم مختلفة تتنافس على البوكر 2023.. فلمن تنتصر الجائزة؟

اليوم السابع

القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2023
القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2023

عوالم وقضايا مختلفة تناقشها الروايات التى وصلت إلى جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2023، والتى سيتم الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة الكبرى فيها، يوم الأحد، 21 مايو.

رئيس لجنة تحكيم جائزة البوكر للرواية العربية، فى هذا الدورة، حدد طبيعة العوالم والقضايا التى تناقشها كل رواية من الروايات الست التى وصلت إلى القائمة القصيرة، والتى وصفها بأنها تمتاز بتنوع كبير في المضامين، ومع هذا التنوع في المضامين، فإن القارئ سيلتقي في هذه الروايات بكل تجليات الرواية العربية الحديثة، في بناءاتها، وخصائصها السردية، وفي أساليبها وتعدد أصواتها ولغاتها.

رواية أيام الشمس المشرقة:

تناقش رواية أيام الشمس المشرقة للكاتبة المصرية ميرال الطحاوى عوالم الهجرة وتقلبات الإنسان بين أعطاب المكان الأصل وعنف مكان النزوح.

رواية حجر السعادة:

تناقش رواية حجر السعادة للكاتب أزهر جرجيس تفسخ مجتمع ما بعد الحرب والصراعات الطائفية، ووقوع عبء هذا التفسخ على الطفولة وعلى البسطاء من الناس.

رواية تغريبة القافر:

تناقش رواية تغريبة القافر للكاتب زهران القاسمى أسطورة الماء وتجلياتها في ذاكرة الناس ومخيالهم الجماعي.

رواية كونشرتو إدواردو قورينا:

تناقش رواية كونشرتو إدواردو قورينا للكاتبة الليبية نجوى بن شتوان صراع الإنسان مع الظلم والاستبداد السياسي الذي لا يغلق باب جحيم الحاضر حتى يفتح باب جحيم المستقبل.

رواية الأفق الأعلى:

تناقش رواية الأفق الأعلى للكاتبة السعودية فاطمة عبد الحميد أهوال اللقاء مع الموت والحب ومع تقاطعاتهما الدائمة.

رواية “منا”:

تناقش رواية “منا” للكاتب الجزائرى الصديق حاج أحمد عوالم الصحراء بين جنوب الجزائر وشمال مالي، عندما يحولها الجفاف والمجاعة والوضع القبلي إلى مرآة تعكس جبروت الصحراء وهشاشتها في آن.

يشار إلى أن جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، أعلنت أن حفل الإعلان عن الرواية الفائزة بجائزتها الكبرى، فى دورتها لعام 2023، سوف يقام يوم الأحد، 21 مايو، فى العاصمة الإماراتية، أبوظبى، في تمام الساعة السابعة مساء، بتوقيت دولة الإمارات العربية، وسوف يتم نقل الحفل على الصفحة الرسمية للجائزة على منصة التواصل الاجتماعى “فيس بوك”.

مقالات ذات علاقة

ثلاث إصدارات جديدة وصلت هذا اليوم

المشرف العام

رذاذ لزهرة غزة

زيد الطهراوي (الأردن)

كــــلّ عـــــام

حسين عبروس (الجزائر)

اترك تعليق