متابعات

قوة المتاحف الليبية

الطيوب

اليوم العالمي للمتاحف، بدرنة.
اليوم العالمي للمتاحف، بدرنة.

احتفالاً باليوم العالمي للمتاحف، أحيت جمعية الروضة المنيرة للتراث، هذا الحدث من خلال محاضرة حول المتاحف في الليبية، للدكتور عبدالمحسن موسى، رئيس مجلس إدارة الجمعية.

المحاضرة أقيمت بمدرج الملك إدريس، بكلية التربية – دنة، بحضور مدير مكتب مؤسسات المجتمع المدني، ومدير مكتب مصلحة الاثار بدرنة، ومجموعة من المهتمين بمجال الآثار والتاريخ.

ابتدأت المحاضرة بالتعريف باليوم العالمي للمتاحف، وأهمية الدور الذي تلعبه في حفظ ذاكرة الشعوب، ثم انتقل الدكتور موسى للحديث عن المتاحف الليبية وما تحويه من ذخيرة تاريخية مهمة.

في ختام المحاضرة، ومن مخرجات هذه الاحتفالية الاتفاق على تأسيس منظمة أهلية تعنى بجمع القطع الأثرية والتراثية الخاصة بمدينة درنة.

الجدير بالذكر إن اليوم العالمي للمتاحف، هو يوم دولي يقام سنويًا في 18 مايو أو حوالي هذا اليوم، بتنسيق من المجلس الدولي للمتاحف (ICOM). يسلط الحدث الضوء على موضوع محدد يتغير كل عام ليعكس موضوعًا أو قضية ذات صلة تواجه المتاحف على المستوى الدولي. والذي كان لهذا العام بعنوان (قوة المتاحف).

يوفر اليوم العالمي للمتاحف الفرصة لمحترفي المتاحف لمقابلة الجمهور وتنبيههم إلى التحديات التي تواجهها المتاحف، وزيادة الوعي العام بالدور الذي تلعبه المتاحف في تنمية المجتمع. كما أنه يشجع الحوار بين المتخصصين في المتاحف. وتحدد لجنة استشارية من مجلس المتاحف العالمي موضوعا معينا لهذه المناسبة. وبحسب مجلس المتاحف فإن الغاية من هذه المناسبة هي: إتاحة الفرصة للمختصين بالمتاحف من التواصل مع العامة وتنبههم للتحديات التي تواجه المتاحفة إذا ما أصبحت -حسب تعريف المجلس للمتاحف- مؤسسات في خدمة المجتمع وفي تطوره.

مقالات ذات علاقة

كان وأبطالها….ميلاد جديد لذاكرة الأجيال

مهنّد سليمان

مستقبل ليبيا بين خيارين في فيلم “خارطة غريق”

المشرف العام

سيرة إبداع درنة يرويها عبد العزيز الزني

مهنّد سليمان

6 تعليقات

محمد أسعد الماجري 19 مايو, 2023 at 17:39

تبارك الرحمن 💚 الحمد لله على تمام نعمه ❤

رد
المشرف العام 20 مايو, 2023 at 07:29

نشكر مرورك الكريم

رد
محمد أسعد الماجري 19 مايو, 2023 at 17:42

بارك الله فيكم بلد تيوب 💚❤اللهمّ صلّ على سيّدنا محمّد و آله

رد
محمد أسعد الماجري 19 مايو, 2023 at 17:43

بارك الله فيكم طيوب 💚❤💚❤

رد
محمد أسعد الماجري 19 مايو, 2023 at 17:44

❤💚💙

رد
محمد أسعد الماجري 19 مايو, 2023 at 17:44

💚❤💚💙💚❤💛

رد

اترك تعليق