أخبار

صدور العدد 50 من مجلة الليبي

الطيوب

العدد 50 من مجلة الليبي
العدد 50 من مجلة الليبي

صدر العدد 50، لشهر فبراير 2023م، من مجلة الليبي، متضمنة أضمومة منوعة من الموضوعات الأدبية والثقافية، وبغلاف يحتفي حورية قورينا وهي تصارع أسداً في غابات (تساليا) في اليونان، لتخطف قلب (أبوللو)، الذي يلحقها على ليبيا على عربته الطائرة ويتزوجها في شحات.

وكما في كل عدد، تكون فاتحة موضوعات المجلة، التشكيل في إبداعات، في لوحتين مميزتين، جاءت الأولى بريشة التشكيلي الليبي عدنان معيتيق، أما للوحة الثانية فكانت للتشكيلي السوداني محمد علي أحمد.

في (افتتاحية رئيس التحرير)، نطالع قراءة ماتعة في كتاب (بابل والكتاب المقدس)، لـجان بوتيرو، والتي جاءت تحت عنوان (ثقافة المتواليات الصعبة).

الباحث امراجع السحاتي، يفتتح (شؤون ليبية) بالجزء الخامس من (ذاكرة حسين نصيب المالكي)، والتي يتناول فيها كتاب (من الذاكرة) للقاص حسين نصيب المالكي. لنتوقف من بعد مع الكاتبة الصحفية هند علي الهوني، وبحثها حول مجلة الأمل، والموسوم (دور مجلة الأمل في تحقيق إعلام صديق للطفولة).

وفي ذات الشؤون الليبية، يكتب الباحث نصر سعيد عبدالجليل، عن قصة القطعة البحرية الغارقة في بحر شحات، والتي بدأت قصتها في العام 2012م. لننتقل إلى بحث الدكتورة مفيدة محمد جبران عن (الهوية) والذي تكتب فيه عن تأملات حول الولاء والهوية فكراً ومنهجاً.

في (شؤون عربية) تطالعنا الكاتبة رحمة حسين، عن (انهيار جملون الكبير) وحكاية نهاية أكبر متجر كتب عربي. أما في (شؤون عالمية) فنطالع العبقري تسلا (الذي اخترع القرن العشرين).

وفي (كتبوا ذات يوم)، تتوقف المجلة مع كتاب (انهيار حكم الأسرة القرمانلية في ليبيا 1795 – 1835)، للباحث عمر علي بن إسماعيل.

من حضارة الأزتك، (حضارة ضحايا الدم)، تبدا المجلة رحلتها في (ترحال)، منها إلى (مصرف البابا) في قراءة للأكاديمي التونسي عزالدين عناية، المقيم في إيطاليا.

في (ترجمات) نقرأ ترجمة المصرية عبير الفقي، لقصيدة (شك) للشاعر الأمريكي كليمنتين فون راديس.

لننتقل من بعد (إبداع) التي يفتتحها الكاتب الفلسطيني فراس حج محمد بقراءته في أمير الشعراء تحت عنوان (أمير الشعراء والسقطات النقدية) في جزء ثان. حوار العدد لهذا العدد، يحاور فيه رئيس التحرير الدكتور محمد ذويب، الذي يصرح: التاريخ القديم له ما بعده، وحديث عن التاريخ الليبي القديم.

الناقد طارق الشرع، يكتب (أوراق مبعثرة على طاولة الخال) في رواية الروائي الليبي محمد النعاس (خبز على طاولة الخال ميلاد). ومنه إلى بحث الكاتب المصري صلاح الشهاوي المعنون (البدينة الفاتنة) بين خرساء الأساور والهيفاء العجزاء في التراث العربي.

الشاعر المصري محمد الشحات، يكتب قصيدته (أربع محاولات لا يعرف نهايتها)، ومن المغرب يكتب الكاتب سعيد بوعيطة، حول (جذور نظرية الأجناس الأدبية)، ومنه إلى (جنة النص)، وانتقاءات الكاتبة سواسي الشريف.

مازلنا في (إبداع) حيث تطالعنا قراءة الكاتبة التونسية حسناء بن نويرة، في مجموعة (أوقات) للشاعرة السورية مياسة دع. لتطالعنا قصيدة (أنا.. أنا.. والنفس نفسي) للشاعر الهندي إياس بن علي المليباري. لنعود إلى تونس مع الكاتبة سعاد زريبي مع مقالتها (سينما مشفرة في أنظمة مستبدة)، وقراءة في الفيلم الإيراني (خبز وزقاق). إلى مصر مع الكاتب الصحفي محمود حسانين وهو يحاول الشاعر المصري أبوزيد البيومي، الذي يقول: الكتابة هي صوتي المرتفع.

الكاتبة المغربية حميد الجراري، تنشر الجزء الأول من مطالعتها حول الحكاية الشعبية والسحر، تحت عنوان (من حكاية السحر إلى سحر الحكاية 1). ليكون الختام من اليونان مع الكاتب الصحفي عبدالسلام الزغيبي ومقالته (الموسيقى أصلها يوناني).

ومازالت المجلة تواصل مطالعتها في (من هنا وهناك) في كتاب (قول على قول) للأستاذ حسن الكرمي، ومن القائل وما المناسبة.

في (قبل أن نفترق) تتوقف المجلة مع كتاب (مواهيم الجبل – التاريخ الاجتماعي للجبل الأخضر)، للدكتور محمد محمد المفتي، أما في (أيام زمان) فنعود مع المجلة إلى صندوق المشروب (البيبسي).

الجدير بالذكر، أن مجلة (الليبي) مجلة شهرية ثقافية تصدر عن مؤسسة الخدمات الإعلامية بمجلس النواب الليبي، يرأس مجلس إدارتها “خالد مصطفى الشيخي”، ويرأس تحريرها الدكتور “الصديق بودوارة المغربي”. الأستاذة “سارة الشريف” تقوم بمهام إدارة التحرير، والمجلة بإخراج “محمد حسن الخضر”.

تحميل العدد هنا

مقالات ذات علاقة

الليبي تعيد قبلة عاشق التاريخ

المشرف العام

222 مشارك بمعرض بنغازي للكتاب

المشرف العام

حسام الدين الثني في الاثنين الثقافي

المشرف العام

اترك تعليق