سرد

رواية الفندق الجديد: الفصل التاسع عشر

ذاكرة المجني عليه3- الهوايك.. الرعيل الأول

2019 Ink on paper Adnan Meatek 32 x 42 cm

كروات

كارو

كرونا

كروسات

كروسة

كروستنا

كاليصات

كاليص

كاليصنا

غوط أبوهديمة

غوط البركة

الوادي

المنستير

أرض النخلة الصابري

زرايب الخدم

البر

الصنيورات

كروات

كارو

كرونا

كروسات

كروسة

كروستنا

كاليصات

كاليص

كاليصنا

غوط ابوهديمة

غوط البركة

الوادي

المنستير

أرض النخلة الصابري

زرايب الخدم

البر

الصنيورات

على خلفية هذه الأصوات التي تصدح بها حناجر ذوي الأنوف الطويلة والمصحوبة بأصوات طبلة الدربوكة، والتي يتقن العزف عليها أبناء ذوي الأذن الكبيرة كان هناك صراع بدأ ينشب ويتكرر و يكاد يحتدم بقوة بمجرد اقتراب ذو الأنف الطويل جدا تدريجيا من سيدنا (جبريل)، وسبب الجدال بينهما أن ذو الانف الطويل جدا يحاول تغيير تاريخ المدينة وتغيير مسميات المعالم فهو ينسب كل شيء الي عائلة الادارسة فغوط الأوادم يخبر السائلين عنه بأنه غوط الأدارسة ومسجد الرجل الصالح سي (أدم) يخبرنا بأنه جامع الأدارسة حتي الدكاكين السبعة التي ابتاعهن سي (أدم) مؤسس الغوط السكني لسي (إدريس)، في مفهومه هي دكاكين سي (إدريس) وليست دكاكين سي (أدم)!

لكن السائق سي (جبريل) مُتفطن للتشويه والخلط الذي يسببه ذو الأنف الطويل لتاريخ المدينة وله بالذات !! فهذا الشخص غير مؤتمن علي تاريخ بنغازي!

تتعالي أصوات المنادين في محطة الرميس (الجنسية) من جديد :

كروات

كارو

كرونا

كروسات

كروسة

كروستنا

كاليصات

كاليص

كاليصنا

غوط ابوهديمة

غوط البركة

الوادي

المنستير

أرض النخلة الصابري

الصنيورات

البر

زرايب الخدم

كروات

كارو

كرونا

كروسات

كروسة

كروستنا

كاليصات

كاليص

كاليصنا

غوط ابوهديمة

غوط البركة

الوادي

المنستير

أرض النخلة الصابري

زرايب الخدم.

الصنيورات

البر

….تعالوا يا اولاد تعالوا، اهو سيدنا (جبريل)، حيوصلكم طيبين سالمين لدكاكين الأدارسة ومعاكم صاحبكم (خميس بومضعة) اساع ايدلكم علي الطريق.

…جملة خاطب بها ذو الأنف الطويل جدا مجموعة من الأولاد حين اقترب من سيارة الرميس البولمن سيارة السائق سي (جبريل)، الذي جادله مصححا قائلا :

قول دكاكين سي (أدم ) وليست دكاكين الادارسة يا بلعوط يا صرفاق.

…وأضاف موجها بقية كلامه لذي الانف الطويل الذي ابتعد عنهم:

انت شورك (1) تبي تسرق البلاد كلها بس بطريقة البشواش بشواش…(2) يادبسيس(3) الدباسيس علي مهل تبي تلهطها(4) صح او لا ؟

ثم أردف مخاطبا الأولاد :

خلكم منه هال الطحان (5)، سنكوح المحطة خلوكم معايا.. انتوا وين ماشيين بالضبط؟

احد الأولاد :

الحق يا سيدي نحن نبوا نتفسحوا اسويعات، وندهوروا في بنغازي برمنا في الفندق وخشينا

 السينما حضرنا فيلم ومازال خاطرنا ندهوروا أكثر الحق فقابلنا بو انف طويل حكالنا من جديد علي دكاكين الادارسة بعد ما حكالنا عليهن (خميس بومضعة)، الدكاكين اللي ايبيعن في الات موزيكا (بنادير وطبلة وزمامير وشكشكات) وفيهن دكان ايبيع في ( عطوس و نفة و مضغة ولاقبي وزبيب وأمية زبيب خاثرة وامبيت ومية شعير وكوارط) وداير كوشة اتبيع في خبزة في الصبح وجنبها داير طناجر ايبيع في انصاص (6) مفروم حار،في مطعم (فلوقة) وداير حتي سنفاز ومخاريق قاللنا حنفرشكوا اتفرشيكة معمرناش فرشكناها في عمرنا غادي هنكاهي في دكاكين الادارسة.

وأضاف :

دايرين حتي سباق للحمير.

سي (جبريل) غاضبا ومتمتما وشاتما :

ريت اولاد الحرام اولاد الذين اولاد الابالسة كيف اطور صيتهم ؟! وقاعدين ايشوشواعلي مسابقات حفظ وتجويد القرأن الكريم السنوية التي يقيمها سيدي

(أدم).

ثم اضاف مخاطبا الاولاد :

بشواش بشواش… خلوني نفهم زين، توا انتوا من وين جيتوا؟ من اي وطن ؟ وانتوا العيت من؟

….كانوا ثمانية من المراهقين ومعهم (خميس)، ولد عيت (بومضعة) رصهم (خميس) في طابور ممسكا بعصى قصباية مُتظاهرا أنه في اذاعة وسمح لهم بالإجابة فأجابوا واحدا بعد الأخر :

الاول صاح قائلا :

انا العيت اسواك (7).

الثاني قال :

انا العيت ابروع (8).

الثالث قال :

انا العيت اللوماز(9).

الرابع قال :

انا العيت الصرفاق (10).

الخامس قال :

انا العيت كحل (11).

السادس قال :

انا العيت بوموتانتي(12).

السابع قال :

انا العيت القوقاح (13).

الثامن قال :

انا العيت شمباروخ (14).

وبينما الاولاد الثمانية يعلنون عن أسماء عائلاتهم كان سي جبريل يترنح ويتفادي السقوط علي الأرض مغشيا عليه ولكنه استطاع أن يتمسك برباطة جأشه ويتمالك نفسه وعندما أكملوا بادرهم بالنصح قائلا :

يا عويلتي ياعويلتي وسعولي بالكم اشوية توا الساعة اقريب خمسة ولو انا شلتكم توا وين ماتبوا حنوصلوا اقريب صلاة العشاء والدكاكين راهن ايقفلن قيس المغرب، فشنوا رايكم؟ موش اتروحوا لوطنكم خيرلكم واتجوا في وقت اخر، مرة أخري يعني… موش احسنلكم؟

ابن عيت بوموتانتي يرد :

السواق معاه حق هيا الجو حموووو ياهوووه احسموا الموضوع انا قتلكم من بدري هي جيتنا سودا نودا، توا اتظلم الدنيا ونقعدوا حببي.

ابن عيت كحل يضيف متضامنا مع ولد عيت ابروع فقال :

صح صح صح هيا انروحوا انا في الليل معش انحق الدميس يقلب نواضري راهو.

ابن عيت اللوماز تدخل في الحوار قائلا :

ياعيني والله وانتوا اتقطفوا،واتبودعوا زي عيت حنا مينا.!

ابن عيت اسواك متعصباً ومحاولاً التدخل فقال :

بطلوا بطلوا جوقبة ولم يستطع اكمال بقية كلامه، فيبدو قد سقط من بين اسنانه شيئا اسودا نعم انها نبتة السواك المستخدم للمحافظة علي رائحة الفم واللثة يشتهر بها أفراد عائلة عيت اسواك فيضعونها في فمهم باستمرار.

ابن عيت القوقاح يتدخل :

خلي خلي عنك،وانحني ليلتقط السواك من علي الأرض ويناوله لابن عيت سواك.

ابن عيت شمباروخ يتدخل بالغناء :

شمباروخ دجاجة عورة //

تمشي وكراعها مكسورة

ويتوقف عن الغناء لينبه ابن عيت اسواك محذرا :

شمها العبد… شمها العبد، ويضيف خلاص اعزقها معش اتحطها في فمك… توسخت بالتراب.!

ثم يغني من جديد مقهقها :

شمباروخ دجاجة عورة //

تمشي وكراعها مكسورة هاهاها

ويضيف :

خلاص مصرش منها الدهويرة في دكاكين سي (ادريس).. مرة أخري

سي جبريل يصيح بهم غاضبا :

قولوا دكاكين سي (أدم ) يارهمة يا بزرة ثم يتفادي النظر اليهم ويصيح في الهواء بأعلي صوته :

ضنوة عدوك !.

….ابن عيت الصرفاق لايعجبه قرار الرجوع فهو يرغب في الوصول الي غوط الاوادم ليشارك في سباق الحمير المرتقب.

فيبدأ بخداع سي (جبريل ) قائلا :

ولكن يا اسطي راه باتي اموصيني باش انتكي علي دكان ايبيع في مصليات واسبح ومصاحف نشريهن لاه.

خلينا نوصلوا قبل ما ايقفلن الدكاكين وبعدها رد بينا شور اي كاروا أو كاليص متسقد لوطننا وختم كلامه موجها غمزة بطرف عينه الي بقية الاولاد الذين أعجبتهم الفكرة جدا.

انطلت الكذبة علي السائق (سي جبريل)، فوافق بإمتعاض علي ماتقدم به ولد عيت الصرفاق وانطلق متوجسا شرا من زيارة مثل هؤلاء النوعية من البشر ليطأوا بأقدامهم أرضا سكنية جديدة طاهرة ألا وهي غوط الأوادم (أرض الصالحين).

وهاهو يصيح صيحته المحببة ( كرونا…خلاص كرونا)، منبهاً بهذه العبارة كل من هو حوله بأنه أنجز عمله بالمحطة، هذه العبارة، والتي أصبحت كالتيمة، لتميزه عن بقية السائقين بمحطة ركوب المسافرين.

*****

1- شورك هي ((لفظة بمعني تتجه بنية )).

2- بشواش هي ((لفظة بمعني ببطء وهدوء)).

3- دبسيس هو(( نعت يرادف معني خبيث)).

4- تلهطها هي(( لفظة بمعني تسرقها )).

5- الطحان والسنكوح هي الفاظ بمعني ((الخبيث والمتسكع)).

6- انصاص هو ((مرادف كلمة فطائر )).

7-السواك هي نوعا من أعواد الأعشاب تمضغها النساء لتحافظ علي طهارة الفم.

 8- البروع هي لفظة تطلق على تكبير المسائل اي (عندما يصنع من الحبة قبه)).

9- اللوماز هو الشخص الذي يكثر من لغة الجسد أثتاء التحدث حتي تعتقده مخنث.

10- الصرفاق هو الشخص كثير الكذب)).

11- الكحل هو سائل اسود صحي ترسم به النساء عيونهن ورموشهن وحتي حواجبهن.

12- الموتانتي هو البنطلون القصير جدا وأشبه بلباس البحر.

13- القوقاح هو الشخص الذي يتزلف للغير دون حتي طلب.

14- الشمباروخ هو لفظ يستخدمه الحاسد لغرض عرقلة غيره.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

يتبع الفصل العشرون ( ذاكرة المجني عليه…. دكاكين سيدي أدم )

مقالات ذات علاقة

جزء من رواية الميتافيزيقيا

فتحي محمد مسعود

رواية الحـرز (29)

أبو إسحاق الغدامسي

مقطع من رواية «زمن الاخ القائد»

فرج العشة

اترك تعليق