(19)
اندلعت الفوضى ..
مجتمع مدني تشابكت منظماته كخيوط العنكبوت، ونشطاء سياسيون هطلوا كالمطر على شاشات الفضائيات، وسيارات يقودها أطفال دون العاشرة تهدر محركاتها في الشوارع التي امتلأت بالحفر والمطبات والاستهتار.
تصريحات نارية، وأخرى مهادنة، وتحليلات وآراء ونقاش يتحول في لمح البصر إلى سؤ تفاهم يتطور بدوره وفي لمح البصر أيضاً إلى عداوةٍ صريحة لا يمكن أن تنتهي كما بدأت في لمح البصر.
دول تدخلت، وأخرى تراقب الوضع الراهن، وسفراء يدخلون وسفراء يزورون مدينةً هنا وأخرى هناك، وغضب يحتد، ومشاعر رضى تولد، وشباب يبشرون بمستقبلٍ واعد، وآخرون تخبرك تصرفاتهم أن مستقبلاً رمادياً ينتظر الجميع.
كثيرون تحمسوا كثيراً لمشروعٍ أو قرارٍ أو فكرة، ثم عادوا بعدها نادمين على سرعة اندفاعهم، وكثيرون لم يتحمسوا لشيء، ثم عادوا وندموا على تأخرهم في الاستجابة فبدأوا في محاولة تعويض مافاتهم باندفاعٍ جنوني في كل شيء.
فوضى عارمة ..
أناشيد هنا، وأناشيد هناك، وطنٌ هنا، وآخر هناك، رواتب تصل وأخرى تتأخر، فقر مدقع وثراء فاحش، نزوات تولد، وزهد يزدهر، جشع يتضخم، ونزاهة تقاوم الانقراض.
فوضى عارمة كان “سياف الطيب” عاجزاً تماماً عن مجاراتها وهو الكائن البسيط جداً كتلك المخلوقات الأولية ذوات الخلية الواحدة التي درسناها في المرحلة الإعدادية أيام زمان، قبل أن تمتليء أرواحنا بالخدوش وتزدحم رؤوسنا بالشيب والكآبة معاً.
طرق بابي ذلك اليوم ..
كان متعباً بفعل الركض في الشوارع طيلة اليوم، وكعادته لم يطلب الكثير :
ـــــ جرعة ماء، العطش سيقتلني.
منحته ما يريد، فشرب حتى ارتوى، ثم رمى في وجهي بقنينة البلاستيك هامساً :
ـــــ تظن أنك صاحب الفضل في سقايتي ؟ الله هو من سخرك لتسقيني، أنت فقط أداة، هل تفهم؟ أنت فقط أداة .
ابتسمت وأنا أهمس له بدوري :
ـــــ وأنت كائن كاد يقتله العطش . لولا قنينة بلاستيك صغيرة.
ضحك من قلبه، الدراويش هم أروع من يضحك في هذا الكون لأنهم يضحكون من قلوبهم، لهذا أحب أن أجالسهم، ربما لأتي أريد أن أتعلم في مدارسهم روعة أن يضحك المرء من قلبه ولو مرةً في الشهر.
نهض من مجلسه، وتأهب لجولةٍ جديدةٍ من الركض والصراخ، ولكنه غير رأيه فجأة وعاد ليقارب مني هامساً من جديد :
ـــــ ما الذي يحدث؟ ماذا حل بكم؟ وما هذه الفوضى الأسطورية؟ لماذا اختلطت الألوان إلى هذه الدرجة؟ وماذا حل بكم ؟ ألا ترون هذه الكائنات؟ أنا أراها كل يوم، إن شوارعكم تزدحم بها أيها الحمقى فلماذا لا تفعلون شيئاً؟
لم أجبه بحرف، كنت أدرك كم هو نافذ البصيرة رغم ما هو فيه من حال سيء، ويبدو أنه استنكر صمتي واعتبره استخفافاً به لأنه بادرني بالصراخ من جديد :
ــــ أيها الحزين، هل تعرف مأساة أن تكون كلباً ؟
أصابني الاندهاش من جملته فانتبهت فجأة وكأن أحدهم صفعني بلا رحمة ، لكنه واصل الصراخ :
ـــــ نعم، أن تكون كلباً، وبالذات كلب “سلوقي”، سمعت مرةً من أحد العمال البولنديين الذين كنت أزورهم في معسكرهم أن في بلادهم كلاباً بولندية من النوع السلوقي، يصطادون بها الأرانب ويعتنون بها جيداً من أجل ذلك.
قاطعته باهتمام :
ــــــ وكيف تتذكر إلى الآن؟ لم يعد ثمة عمال من بولندا منذ زمن طويل ؟
أجابني باستخفاف :
ـــــ هذه تفاصيل، ربما حلمت بهم، المهم أن تلك الكلاب تعيش في أحسن حال طالما كانت قادرةً على اصطياد الأرانب، وطالما كانت قادرةً على الركض كالأشباح وراء تلك الكائنات الصغيرة المذعورة على الدوام، لكن أرنباً واحداً يتمكن من الهرب كان بمقدوره أن يحطم سمعة كلب سلوقي مدرب، وأن يحط من مكانته عند صاحبه.
إن الكلب السلوقي يظل محترماً أيها الحزين ما دام قادراً على الركض وراء الأرانب، ولكن، ما إن يكبر ويتقدم به العمر ويصبح عاجزاً عن الركض كالأيام الخوالي، حتى يستغني عنه صاحبه، وعند ذلك تبدأ مأساته الحقيقة، إنهم يرمون به في الشارع كأي كلبٍ عجوز، وعندها يبدأ الصبيان في التلاعب به وتبدأ لعنات العجائز والأحجار الصماء في مطاردته طيلة النهار إلى أن يموت مهملاً منبوذاً كأي كلبٍ لم يعد بإمكانه أن يركض وراء الأرانب المذعورة .
أّذهلني ما سمعت، ولكنه نهض من مكانه واتجه إلى الخارج وكأنه يحمل هموم الدنيا كلها فوق كتفيه، وما إن وصل إلى منتصف الشارع حتى التفت نحوي قائلاً :
ــــ أنا هو ذلك الكلب، فلعنة الله على الأرانب المذعورة أيها الحزين.
المنشور السابق
المنشور التالي
الصديق بودوارة
الصديق ابريك بودوارة المغربي.
مواليد 1963 م.مدينة المرج.
رئيس تحرير مجلة الليبي الثقافية ـــ الصادرة عن مؤسسة الخدمات الاعلامية بمجلس النواب الليبي. ليبيا..
المستشار الثقافي لمؤسسة الخدمات الإعلامية، ليبيا.
| المؤهلات العلمية:
بكالوريوس زراعة / تخصص اقتصاد زراعي، 1988.
ماجستير آداب / تخصص التاريخ القديم. 2007. جامعة عمر المختار، ليبيا.
دكتوراه في التاريخ القديم. 2015. جامعة بنها ـ مصر.
استاذ التاريخ القديم بجامعة السيد محمد بن علي السنوسي ـ البيضاء ــ الجبل الأخضر / ليبيا. وجامعة عمر المختار. الجبل الأخضر. البيضاء.
| المهام التي تقلدها:
مدير مكتب شؤون اللجنة لكلية الزراعة. جامعة عمر المختار. 2002ـ 2000.
المدير الإداري لكلية الزراعة / جامعة عمر المختار. 2002 ـ 2004.
مدير مكتب الإعلام الجامعي بجامعة عمر المختار 2012 ـ 2014.
مدير تحرير صحيفة أخبار الجبل.2000.
مدير إدارة البرامج بإذاعة الجبل الأخضر المحلية.1998 ـ 2007.
مدير تحرير صحيفة "قورينا" اليومية في بنغازي من عام 2007 ــ 2011.
أول رئيس تحرير لصحيفة "برنيق".بعد أول انتخابات تجرى في ليبيا لاختيار رئيس تحرير بعد 2011.
رئيس تحرير صحيفة الصدى الجامعي التابعة لجامعة عمر المختار ( 2014ــ 13 )
رئيس تحرير صحيفة البيضاء نيوز الصادرة عن إذاعة الجبل الأخضر المحلية / المجلس البلدي البيضاء.2015ـ 2016.
المستشار الإعلامي لإذاعة الجبل الأخضر المحلية بالبيضاء. سابقاً.
رئيس تحرير سابق لمجلة البحوث العلمية المحكمة التابعة لمركز الدراسات والبحوث بجامعة السيد محمد بن علي السنوسي. البيضاء.
مدير تحرير سابق للمجلة العلمية المحكمة للدراسات التاريخية التي تصدر عن كلية التاريخ والحضارة بجامعة السيد محمد بن علي السنوسي الإسلامية.
رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر التاريخي "فزان عبر التاريخ".
| المؤلفات المنشورة:
1ـ شجرة المطر / مجموعة قصصية. منشورات الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع.. 1998.
2ـ آلهة الأعذار / مجموعة قصصية. منشورات دار البيان للنشر والتوزيع. بنغازي. 2000.
3ـ يُحكى أن.. / مجموعة قصصية.منشورات مجلس الثقافة العام.بنغازي. 2001
4ـ البحث عن السيدة ج / نصوص. منشورات مجلة المؤتمر.. طرابلس. 2003.
5ـ منساد / رواية.منشورات مجلس الثقافة العام. بنغازي. 2006.
6ـ ميم / نصوص.منشورات مجلس الثقافة العام. بنغازي. 2004.
7ـ موسوعة الجهل النسبي / مقالات عن السياسة والمجتمع... منشورات مجلة المستقل. القاهرة. 2015.
8ـ أساطير الزمن الرديء / قصص. منشورات وزارة الثقافة والمجتمع المدني. طرابلس. 2012.
9ـ دكتاتورية الوجع. قراءات في الشعر الشعبي الليبي، الجزء الأول. دار البيان للنشر والتوزيع. بنغازي.2019.
10ــ الكائنات. رواية. عن دار الجابر للنشر.
11ـ أقل من دقيقة. نصوص. عن دار الجابر للنشر.
| أوراق بحثية:
1ـ حقوق ومكانة المرأة في بلاد الرافدين ومصر من واقع القوانين والنصوص الدينية.
2ـ لغز المرأة في النقوش والرسوم الحجرية بين المواصفات الشكلية والإيحاءات والطقوس. أكاكوس والتاسيلي نموذجاً.
3ـ الفينيقيون.. مسألة التاريخ المستورد.
4ـ المرأة الليبية في قورينا وسؤال الهوية.
5ـ الأصول الأولى لسكان المغرب القديم.. بين روايات ابن خلدون وحقائق ما قبل التاريخ.
6ـ القبائل الليبية ومصر القديمة.. علاقة علامات الاستفهام الكبرى.
| الجوائز:
جائزة أحسن نص مسرحي في ليبيا المقدمة من قناة الشبابية عام 2010 عن النص المسرحي : صبايا اولاد اهلال.
جائزة السعفة الذهبية الجزائرية عن العمل المسرحي صبايا اولاد هلال بعد عرضه في الجزائر عام 2012.
مقالات ذات علاقة
- تعليقات
- تعليقات فيسبوك